كشفت بيانات جمعتها مجلة "نيوزويك" أن أكثر من خُمس الخسائر الروسية من الطائرات والمروحيات منذ أن بدأت موسكو غزوها لأوكرانيا، لم تنتج عن أعمال عدائية من الجانب الأوكراني.

أعمال الصيانة للطائرات الحربية الروسية يشوبها القصور

فخلال فترة الحرب التي دامت 18 شهراً، تسببت الأعطال أو أخطاء الطيارين أو النيران الصديقة، أو غير ذلك من الحوادث والأسباب التي لا تتصل بالقتال المباشر ضد أوكرانيا في بـ 21.

7%، أو واحد من كل خمسة من خسائر الطائرات المأهولة الروسية التي تم التحقق منها، ويشمل ذلك الطائرات المقاتلة والمروحيات وطائرات النقل.

خسائر كبيرة في الطائرات الروسية

وتنسب "نيوزويك" إلى خبراء أن الخسائر الكبيرة في الطائرات الروسية أثناء التدريب أو المهام غير القتالية يمكن أن ترجع إلى عدة عوامل، من بينها ضعف مستوى صيانة الطائرات، وعدم تكريس الوقت الكافي لتدريب الطيارين للوصول إلى مستويات عالية من الكفاءة بالإضافة للافتقار إلى الصرامة بشأن إجراءات السلامة. 

More than a fifth of Russia's known manned aircraft and helicopter losses in the 18 months since Moscow launched its invasion of Ukraine have not been due to enemy action, data compiled by Newsweek has revealed. https://t.co/3ltiCeecXw

— Newsweek (@Newsweek) August 23, 2023

واستخدمت مجلة "نيوزويك" المعلومات التي يعرضها موقع الاستخبارات مفتوحة المصدر أوريكس "Oryx"، في تقدير العدد الإجمالي لخسائر الطيران الروسي المؤكدة.

وإلى ذلك، واستناداً إلى تقارير وسائل الإعلام الحكومية والمحلية الروسية، توصلت المجلة الأمريكية إلي وجود العشرات من الخسائر التي تم تنتج عن العمليات القتالية، بما في ذلك بعض الخسائر التي لم يأت موقع أوريكس الاستخباراتي على ذكرها.

ووفقاً لبيانات أوريكس، فقدت روسيا 186 طائرة ومروحية خلال فترة الحرب وحتى شهر أغسطس (آب) الجاري، حيث صُنف 13 منها على أنها خسائر "غير قتالية".

وحسب الحالات التي تمكنت مجلة "نيوزويك" من التأكد منها ،من خلال تقارير وسائل الإعلام، فقد خسرت روسيا ما لا يقل عن 48 طائرة لأسباب لا تتصل بالعمليات العسكرية الأوكرانية.

وتشمل هذه الطائرات سبع طائرات من طراز سو-25، وأربع طائرات اعتراضية من طراز ميغ-31، وثلاث طائرات مروحية من طراز كا-52 . 

"Russia lacks experienced pilots," HCSS analysts @FreddyMertens1 and @paulvanhooft told @Newsweek. The problems also extend to the aircraft, which are poorly maintained, and have questionable safety precautions. https://t.co/qGtqzFa4km

— HCSS - The Hague Centre for Strategic Studies (@hcssnl) August 23, 2023

أما حصيلة خسائر الطائرات الروسية وفقاً للمصادر الرسمية للجيش الأوكراني فهي أعلى بكثير، إذ تُفيد هذه المصادر بأن إجمالي خسائر الطائرات المقاتلة الروسية هو 315 بالإضافة إلى 314 طائرة مروحية، وذلك حتى يوم الخميس الماضي، ولكن لم يتسن لمجلة "نيوزويك" التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، وبالتالي تعتمد تقديراتها فقط على بيانات موقع أوريكس والنتائج التي توصلت إليها من أبحاثها الخاصة.

واستناداً إلى هذه الأرقام، فإن ما لا يقل عن 48 من أصل 221 طائرة خسرتها روسيا، وتم التحقق منها، لم تنتج عن العمليات القتالية، وهو ما يصل إلى حوالي 21.7 %، أو ما يقرب من واحد من كل خمسة.. ويشمل ذلك 26.7% من جميع الطائرات المقاتلة وأنواع الطائرات الأخرى، و17.5% من خسائر المروحيات.

ما السبب في تحطم الطائرات الروسية؟

قال فريدريك ميرتنز، المحلل الإستراتيجي في مركز لاهاي للدراسات الإستراتيجية، إن الحوادث أثناء التدريب طبيعية ومتوقعة، لكن القوات الجوية في كل البلاد تحاول دائماً تقليل نسبة هذه الحوادث التي تكون مميتة في كثير من الأحيان، وأضاف في تصريحه لمجلة نيوزويك قائلاً: "إن روسيا تفتقر إلى الطيارين ذوي الخبرة".

وقبل بدء المجهود الحربي لموسكو في أوكرانيا، كان التدريب الأساسي للطيران يتصف بالضعف.. وقال ميرتنز إنه قبل بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022، كانت روسيا تمتلك أعداداً من الطائرات تفوق بكثير أعداد الطيارين الذين يتمتعون بخبرة حقيقية، حيث لم يحقق الطيارون ممن لا يمتلكون خبرة كافية، سوى نصف وقت الطيران الذي يحققه عادة الطيارون في القوات الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسي.

مشاكل الطائرات 

ولا تقتصر المشاكل على الطيارين فحسب بل تمتد أيضاً إلى الطائرات، حيث يقول ميرتنز إن أعمال الصيانة للطائرات الحربية الروسية يشوبها القصور، مع وجود شكوك بشأن احتياطات السلامة التي يتم تطبيقها، وإذا جمعت هذه الأسباب معاً، يمكن القول إن الخسائر الجوية الروسية الناتجة عن أسباب لا تتصل بالمعارك، تمثل نسبة كبيرة من الطائرات التي أعلن عن إسقاطها.

وقال بول فان هوفت، وهو محلل أيضاً في مركز لاهاي للدراسات الإستراتيجية، إن الأمر في النهاية يعود إلى ضيق وقت التدريب، وقلة الطيارين ذوي الخبرة، وضغوط القتال المستمر.. وقال لمجلة نيوزويك: "الحوادث هي سمة من سمات القوات المسلحة التي تتعرض لضغوط شديدة وعلى مدار فترات طويلة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية الطائرات الروسیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد إن القوات الروسية سيطرت على قريتي سبيرني ونوفوليكساندريفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب عبر تطبيق تيليغرام أن قواتها قامت أيضا بتعزيز مواقعها على طول خط المواجهة حول القرى.

تقع سبيرني في شرق منطقة دونيتسك، بالقرب من الحدود مع منطقة لوهانسك الأوكرانية. وتقع نوفوليكساندريفكا على بعد حوالي 130 كيلومترا غربي سبيرني.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيانها اليومي حول الوضع في ساحة المعركة إن "قتالا عنيفا" يدور في المنطقة المحيطة بالقريتين، لكنها لم تبلغ عن أي خسائر.

ودونيتسك هي واحدة من أربع مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها في أواخر عام 2022 في خطوة أدانتها معظم الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية. ولا تسيطر روسيا بشكل كامل على أي من المناطق الأربع.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: القوات الروسية تقصف زابوروجيا 429 مرة خلال 24 ساعة
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في دونيتسك