أزمة جديدة تلوح في الأفق بين نقابة المهندسين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد أزمة المعاهد الغير معتمدة، حيث أثار قرار المجلس الأعلى للجامعات، الذي يسمح لطلاب كلية الهندسة جامعة القاهرة التخرج خلال 4 سنوات بدلا من 5، حفيظة المهندس طارق النبراوي نقيب مهندسي مصر، معلنا رفضه للقرار والتحرك الفوري لاتخاذ موقف في هذا الشأن من خلال تحويله إلى لجنة التعليم الهندسي داخل النقابة لدراسته وبحثه بشكل متكامل.

طلاب كلية الهندسة 

وأكد  نقيب المهندسين في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن فترة 4 سنوات دراسة للهندسة ليست كافية، ومن المفترض أن عدد سنوات الدراسة أمر مستقر عليه منذ سنوات طوال، معقبا: "إذا كانت هناك خطة لتقليل ساعات الدراسة فيجب أن تكون هناك إضافة لساعات تدريبية معتمدة، وبالتالي الخمس سنوات لا بد أن تكون كاملة".

وشدد نقيب المهندسين على التزامه بما يصدر من لجنة التعليم الهندسي من قرارات بشأن تقليل سنوات الدراسة داخل كليات الهندسة، والدعوة بعدها لعقد جلسة للمجلس الأعلى للنقابة للنظر فيما يراه مناسبا من قرارات، نافيا أن يكون جرى أي تواصل مع وزير التعليم العالي في هذا الشأن.

فيما كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن صدور القرار الوزاري باللائحة الجديدة لكلية الهندسة، والذي يمكن الطلاب من التخرج بعد 4 سنوات دراسية فقط، لتصبح بذلك هندسة القاهرة أول كلية هندسة حكومية تتيح للطالب إمكانية التخرج في أربع سنوات من خلال برامجها التخصصية الحديثة، وذلك في إطار حرص الجامعة على سد الفجوة المعرفية والتوافق مع الأنظمة التعليمية العالمية ومواكبة التطور السريع والمتلاحق في التعليم الجامعي.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن اللائحة الجديدة لكلية الهندسة، من المُقرر بدء العمل بها مع بداية العام الدراسي الجديد 23/ 2024، وتتضمن العديد من المميزات، أهمها إمكانية التخرج بعد الانتهاء من متطلبات التخرج دون التقيد بعدد محدد من سنوات الدراسة، والسماح للطالب بالدراسة بالخارج سواء عام دراسي كامل طبقا لشروط محددة أو أطول من عام دراسي في حال وجود اتفاقيات ثنائية مع جامعات دولية، بالإضافة إلى السماح بعمل فصل دراسي كامل بالصناعة طبقا لشروط محددة.

هندسة جامعة القاهرة 

وأكد الخشت، أن الجامعة لها السبق في مواكبة التطورات العالمية في التعليم الهندسي، وتقدم حزمة من البرامج الجديدة المتميزة في مختلف المجالات والتخصصات لتقديم تعليم عالي الجودة في تخصصات غير نمطية ونظام دراسي حديث لاستهداف خريج متميز يستطيع أن يواكب سوق العمل العالمية والإقليمية والمحلية، مشيرًا إلى تقدم ترتيب برنامج هندسة البترول ضمن أفضل 50 تخصصًا على مستوى العالم، حيث يحتل المرتبة الـ40 على مستوى العالم، وهو أفضل التخصصات أداءً وأعلاها ترتيبًا في كافة التخصصات المصرية.

الدكتور حسام عبد الفتاح عميد هندسة القاهرة، كشف تفاصيل القرار الوزاري لطلاب كلية الهندسة بالتخرج خلال 4 سنوات بدلا من 5، مؤكدًا أنه رسميا صدر قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لـ لائحة كلية الهندسة جامعة القاهرة 23 / 2024.

وأشار عميد هندسة القاهرة في تصريحات صحفية، إلى أنه رسميا يمكن لأول مرة لطلاب كلية الهندسة جامعة القاهرة بالتخرج في 4 سنوات، وذلك للطلاب الذين يدرسون بالنظام العادي ونظام الساعات المعتمدة، متابعا: أنه يمكن للطالب المتوسط أن يتخرج في 4 سنوات، أما في نظام الدراسة العادي باللائحة الجديدة يمكن للطالب المتفوق الانتهاء من الدراسة 4 سنوات بدلا من 5، قائلًا: "جميع الطلاب يمكنهم التخرج في 4 سنوات ولكن نظام الساعات المعتمدة أسهل في الدراسة".

أوضح أن الاختلاف بين نظام الساعات المعتمدة ونظام العادي باللائحة الجديدة، هو 5 ساعات دراسة بين النظام العادي في اللائحة الجديدة ونظام الساعات المعتمدة، مضيفا أن كلية الهندسة جامعة القاهرة هي الكلية الحكومية الأولى التي يصدر لها قرار وزاري بـ اللائحة الجديدة، متابعًا: "هناك عدد من الكليات التي تقدمت لتعديل اللائحة ولكن لم يصدر لها القرار".

وجدير بالذكر أنه فى عام 2006 بدأ استحداث الدراسة فى مرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة في تخصصات حديثة وبينية، حيث يساهم فيها الطالب في تكلفة دراسته، فيما تم الإعلان عن فتح باب التقديم للعرب والأجانب للالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة بدءا من سبتمبر 2007 للحصول على درجة البكالوريوس في عدد من العلوم الهندسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كلية الهندسة كلية الهندسة جامعة القاهرة نقابة المهندسين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة القاهرة طارق النبراوي کلیة الهندسة جامعة القاهرة هندسة جامعة القاهرة الساعات المعتمدة اللائحة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعاً مع «هيئة التدريس» بكلية الآداب لمتابعة انتظام الدراسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ عقد الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمشرف على كلية الآداب؛ اجتماعاً بأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ /٢٠٢٥م؛ لمتابعة انتظام الدراسة، والعملية التعليمية، ومناقشة عدد من الموضوعات المهمة المتعلقة بالنواحي الأكاديمية، والبحثية، والإدارية، والخدمية بالكلية.

حضر الاجتماع؛ الدكتور خالد سلامة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حامد مشهور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور سامح فكري البنا وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورؤساء الأقسام، ومنسقو البرامج؛ وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

  وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور أحمد عبدالمولى: إن جامعة أسيوط- بتوجبهات، ومتابعة من الدكتور أحمد المنشاوي- تكرس جهودها لرعاية أبنائها من الطلبة، والطالبات، وتحرص على تمكين شباب أعضاء هيئة التدريس، في إطار حرص الدولة على تمكين الشباب، وبناء الإنسان المصري، والاهتمام بالكوادر الشبابية، وإعدادها؛ لتولي المناصب القيادية المختلفة، وتنمية، وتطوير مهاراتهم، والاعتماد عليهم، منوهاً عن حجم المساعدات التي تم تقديمها للطلاب غير القادرين خلال العام الماضي، والتي تجاوزت ١٤ مليون جنيه؛ حرصاً على تحقيق التكافل، والتكاتف في المجتمع الجامعي.

وخلال الاجتماع، أعرب الدكتور أحمد عبد المولى؛ عن سعادته الكبيرة لوجوده في كلية الآداب العريقة، وسط نخبة من القامات الأكاديمية في مختلف فروع العلوم الإنسانية، متمنياً للجميع عاماً دراسياً موفقاً، مشيراً إلى ضرورة تحلي القيادات الأكاديمية بالشفافية، والرحمة، ونشر الحق، والعدل، والالتزام بالقانون؛ ليكونوا قدوة حسنة للأجيال القادمة.

 وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب: إن أي مستند لابد أن يمر بالدورة المستندية، مع تنفيذ الإجراءات القانونية التي نص عليها قانون تنظيم الجامعات،  وتوضح حركة المستند داخل الكلية، والمتمثلة في عرض الموضوعات على مجالس الأقسام، ثم اللجنة المختصة، ثم مجلس الكلية؛ بغرض التحقق من صحة، ودقة المستندات، وفحصها، وتتبعها.

 وأشاد الدكتور عبد المولى؛ بالطفرة التي تشهدها كلية الآداب من أعمال التطوير، والتجديد، والتي شملت: تجميل الكلية، وتشجيرها، واستحداث غرف جديدة لأعضاء هيئة التدريس بسعة( ٤٠ ) مكتباً، وتوفير جراجات للسيارات، فضلاً عن  تطوير أرضيات، وبوابات الكلية.

 ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد سلامة، عدة نقاط مهمة تتعلق بانتظام العملية التعليمية بالكلية، منها: الالتزام بزمن ووقت المحاضرة، وعدم تحميل أي أعباء مالية على الطلاب، وضرورة تعريف الطلاب بالمنصة الإلكترونية التعليمية، وكيفية التعامل معها، لافتاً إلى موعد امتحانات الميدتيرم خلال الفترة من ٢ إلى ١٧ من نوفمبر، على أن يتم تعريف الطلاب مسبقاً؛ بموعد انعقاد الامتحان.

وأشار الدكتور سامح البنا؛ إلى أهم التعليمات الخاصة بتشكيل لجان المناقشة والحكم على الرسائل العلمية، موضحاً ملامح تطوير المجلة العلمية لكلية الآداب، وتفعيل الدفع الإلكتروني بها.

وناقش الدكتور محمد ثابت، منسق المنصة التعليمية بكلية الآداب؛ خطوات تنشيط المقررات على المنصة الرقمية، وتفعيل رمز التسجيل، مؤكداً: إن المنصة التعليمية إلزامية، وتابعة للمجلس الأعلى للجامعات.
 

 

مقالات مشابهة

  • تخريج دفعة جديدة من كلية التعليم المستمر في جامعة النيل
  • رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024.. النتيجة خلال أيام
  • «التعليم» يكشف تفاصيل عن موعد ظهور نتيجة معادلة كلية هندسة 2024
  • ترقبوا.. موعد ظهور نتيجة المعادلة كلية تجارة 2024
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية والمراكز والوحدات بكلية الهندسة بشبرا
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية بكلية الهندسة بشبرا
  • «التعليم»: إعلان نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 بحد أقصى منتصف أكتوبر
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعتين من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الحقوق
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعاً مع «هيئة التدريس» بكلية الآداب لمتابعة انتظام الدراسة
  • «الأعلى للجامعات» يوافق على بدء الدراسة بالمقر الجديد لكلية طب أسنان سوهاج