البوابة:
2024-07-06@12:40:34 GMT

5 دول بينها 3 عربية تنضم الى بريكس

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

5 دول بينها 3 عربية تنضم الى بريكس

اعلن موقع UOL البرازيلي عن أسماء الدول التي سيتم قبول عضويتها في مجموعة "بريكس"، وفق مسودة بيان ختامي للمجموعة، التي تمثل بلدانها " 23 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و42 % من سكان العالم

وافاد البيان ان الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات والسعودية سيكونو أعضاء جدد في المجموعة. وأن اختيار هذه الدول لعضوية المجموعة تم مراعاة للتوازن الجغرافي.

وتقدمت أكثر من 20 دولة بطلبات للانضمام إلى المجموعة، مع انعقاد القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا). ومن هذه الدول الجزائر والسعودية والأرجنتين وبنغلادش وكوبا ومصر وإثيوبيا وإيران وفيتنام الى جانب المكسيك وباكستان وتركيا 

وتشترك بلدان "بريكس" في المطالبة بتوازن اقتصادي وسياسي عالمي متعدد الأقطاب ومن بين الدول التي تتنافس على العضوية، بلدان غير منحازة تقليديا، مثل إندونيسيا وإثيوبيا. لكن هناك أيضا بلدان معادية علنا للولايات المتحدة وحلفائها، مثل إيران وفنزويلا.

وكان مصرف التنمية الجديد الذي أنشأته مجموعة "بريكس" في عام 2015 بهدف تقديم خيار آخر غير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، قبل أعضاء جددا، هي بنغلادش والإمارات ومصر. ويفترض أن تصبح أوروغواي قريبا جزءا منه.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا

سيجري مشاورات في جيبوتي بشأن القضايا الإقليمية والأمنية مع الحكومة الجيبوتية ومع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا (ايقاد).

التغيير: وكالات

قال مكتب المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية إن المبعوث الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر سيغادر إلى جيبوتي وإثيوبيا خلال الأيام القادمة.

وبحسب بيان للمكتب الجمعة، فإن المبعوث الأمريكي الخاص سيجري مشاورات في جيبوتي بشأن القضايا الإقليمية والأمنية مع الحكومة الجيبوتية ومع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا (ايقاد).

وفي إثيوبيا، سيحضر هامر الاجتماع الثاني للاتحاد الأفريقي لمراجعة تنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية في شمال إثيوبيا.

وأضاف البيان: “تظل الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الحكومة الإثيوبية والإدارة الإقليمية المؤقتة لتيقراي في تحقيق سلام دائم، بما في ذلك من خلال برنامج فعال لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج للمقاتلين السابقين؛ عودة منظمة وسلمية للنازحين داخلياً؛ وتعزيز العدالة الانتقالية والمساءلة”.

كما أشار البيان إلى أن المبعوث الخاص سيناقش أيضاً مع المسؤولين الإثيوبيين جهودهم لدفع الحوار لإنهاء العنف في منطقتي أمهرا وأوروميا.

الوسومالخارجية الأمريكية القرن الأفريقي مايك هامر

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا
  • بينها عربية.. أقوى 10 عملات بالعالم في 2024 (إنفوغراف)
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • تعرف على أقوى 10 عملات في العالم.. بينها 4 عربية
  • اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • تصفيات أمم إفريقيا 2025.. مواجهات عربية عربية في مجموعتين
  • المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود