بعد الإعلان عن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس رسميا، الذي يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية من دول التجمع، من حيث نمو اقتصاد الدول بمعدلات سريعة، كما أنه يسعى إلى التوسع خارج هذه الدول للحفاظ على معدلات نمو مرتفعة، يأتي السؤال أيهما أفضل لمصر، التعامل بعملة موحدة أم بالعملة المحلية وهو ما نجيب عنه في السطور التالية.

.

قال محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إن انضمام مصر إلى قمة «بريكس» يمثل أهمية كبرى لمصر، وذلك يؤدي إلى قوة العلاقات الاقتصادية بين مصر وهذه الدول؛ مما ينعكس على رفع قيمة التبادل التجاري بينهم، مشيرًا إلى أن هناك استفادات عديدة لمصر بعد انضمامها للقمة.

العملة الموحدة أم المحلية؟

وتابع «أنيس» خلال حديثة لـ«الوطن»، أن العملات الموحدة لم تطبق حتى الآن، بل سيتم تنفيذها على المدى البعيد، كما أن العملة المحلية تستخدم بديلًا للدولار، مما يسبب نتائج جيدة للدولة المصرية، ويزيد ويعزز من فرص زيادة حجم الصادرات إلى هذه الدول.

التعامل بالعملات المحلية إن أمكن، «أي عملة سهل الحصول عليها بعيدا عن الدولار وسهل التعامل مع الدول الخاصة بها»، حسب الخبير الاقتصادي، موضحا أن استخدام العملة المحلية لها فائدة كبرى بالنسبة لمصر، خاصة أنها تهدف إلى الهروب من سيطرة الدولار.

استثمارات بريكس

وكانت قد بلغت قيمة استثمارات دول مجموعة بريكس في مصر 891.2 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022 مقابل 610.9 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 بنسبة إرتفاع قدرها 45.9%، واحتلت الصين المرتبة الأولى في قائمة أعلى دول المجموعة استثمارا في مصر بنحو 369.4 مليون دولار، وجاءت الهند في المرتبة الثانية 266.1 مليون دولار، ثم جنوب إفريقيا 220.3 مليون دولار، ثم روسيا 34.5 مليون دولار، وأخيراً البرازيل 829 آلاف دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة بريكس بريكس العملة الموحدة العملة المحلية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس» في موسكو

موسكو (وام)

أخبار ذات صلة الإمارات.. سلاسة وانسيابية في تعديل أوضاع المخالفين الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية

شارك وفد إعلامي برئاسة الدكتور جمال محمد الكعبي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام»، في مناقشات المائدة المستديرة التي عقدت خلال المنتدى الإعلامي لمجموعة دول «بريكس» التي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر الحالي. وتناولت المائدة التي حملت عنوان «دور المجتمع الإعلامي لدول بريكس في تعزيز الاستقرار والتعاون في عالم متعدد الأقطاب»، أهم التحديات التي تواجه قطاع الإعلام على مستوى العالم، لا سيما دول «بريكس» وإيجاد الحلول لها. وضم الوفد سعود محمد الدربي، رئيس مركز الأخبار والنشر في «دبي للإعلام».

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| استثمارات سعودية لمصر بـ 5 مليارات دولار.. وتسهيلات جديدة في ملف التصالح بمخالفات البناء
  • التوافق على ضخ استثمارات سعودية جديدة لمصر
  • الثالثة خلال أسبوع.. الحوثيون يسقطون طائرة امريكية تكلفتها 30 مليون دولار
  • بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك
  • وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس» في موسكو
  • 85 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • وفد إعلامي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ”بريكس” في موسكو
  • أبو طالب عبر صفحته الرسمية: الاستثمار في الشباب الأهم لضمان مستقبل أفضل لمصر
  • وزير الإسكان: التعامل مع المستثمرين المصريين بالعملة المحلية
  • الفرق بين معهدي «فني صحي» و«التمريض» في تنسيق المرحلة الثالثة.. أيهما أفضل؟