كشف تقرير صحيفة أوروبية أن تباطؤ البناء والمشاريع المتوقفة في المجمعات السكنية لشركة عقارية عملاقة  في تيانجين أحد المدن الصينية الكبرى، تسلط الضوء على التحديات المتزايدة التي يواجهها قطاع العقارات في الصين. 

توضح صحيفة “باردافاس” الأوروبية أن  مؤسسة كانتري، التي كان يُنظر إليها ذات يوم على أنها قوية ماليا، قد تضررت بشدة من أزمة الديون التي تعكس المخاوف الأوسع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويقف مجمع “يونهي شانجيوان” الذي لم يكتمل بعد، والذي يقع على مشارف مدينة تيانجين، بمثابة شهادة على عجز الشركة الكبرى في الوفاء بوعودها على تدهور قطاع العقارات الذي يشكل ثلث الانتاج المحلي الصيني.

وأعرب العمال في الموقع، بما في ذلك العامل وانغ، عن مخاوفهم بشأن عدم دفع الأجور، حيث ذكر البعض أنهم لم يتلقوا أجورهم منذ رأس السنة الصينية في يناير. "لم يدفعوا لنا منذ رأس السنة الصينية. وقال وانغ: "نحن جميعا قلقون"، مضيفا أنه توقف عن العمل في الموقع في الأيام الأخيرة، بحسب ما نقلت الصحيفة.

تضم مدينة تيانجين الساحلية الصاخبة مشروعين للحدائق الريفية، وكلاهما يتميز الآن بانخفاض نشاط البناء، وتحدث العمال في المواقع عن أشهر بدون أجر، معربين عن قلقهم بشأن إعالة أسرهم.

يعكس تباطؤ هؤلاء المشروعين الذين تنفذهم “كانتري والتي كانت رمزا للمطورين العقاريين، الانكماش الكبير الذي يعانينه سوق العقارات في البلاد

و. تشير الصحيفة إلى أن التحديات التي تواجهها هذه المؤسسة العقارية في أزمة الديون هي الأوسع في الصين داخل قطاع العقارات، قد تفاقمت بسبب تراجع سوق الإسكان وضعف الإنفاق الاستهلاكي.

ورغم إصدار مشروع يونهي شانجيوان التابع للشركة، أنه تم تعويض الموظفين الذين لم يحصلوا على رواتب، لكن أعلنت الحكومة عن تعليق البناء في المشروع، لمعالجة مشكلات الإدارة.

لم تقتصر المشكلة على العمال المتعاقدين، ولكن هؤلاء المتعاقدين في الباطن.

ووفقا للصحيفة، يقدر المحللون أن هذه المؤسسة العقارية الكبري  لديها ما يقرب من مليون منزل لم يكتمل بناءه، وهو تحد مذهل نظرا للوضع المالي الحالي للشركة.

تشير الصحيفة إلى أن الصعوبات التي تواجهها شركة العقارات العملاقة هي رمز لمشاكل الصناعة الأوسع، وأن قطاع العقارات بصدد الدخول في كساد.

وأشار جاو فاي، من فرع وكالة سنتالين العقارية في تيانجين، إلى أن تباطؤ تقدم البناء أكثر شيوعا مع تكيف المطورين مع معدلات المبيعات وغالبًا ما يُترجم التباطؤ في المبيعات إلى تباطؤ في البناء في جميع أنحاء الصناعة.

وتختتم الصحيفة بالقول إنه لا يزال قطاع العقارات في الصين تحت المجهر، حيث تلوح في الأفق آثار اقتصادية كبيرة، إذ تقف المشروعات غير المكتملة للشركة العقارية العملاقة فى الصين  بمثابة مؤشر للتحديات التي تجتاح المشهد العقاري الصيني الأوسع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع العقارات في الصين أزمة الديون قطاع العقارات

إقرأ أيضاً:

اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد اليوم الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عرض طلب مناقشة عامة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري، المقدم من النائب إيهاب أبو كليلة.

وأوضح النائب أن صناديق الاستثمار العقاري تقوم على جمع الأموال من المستثمرين عن طريق بيع الأسهم وإصدار السندات من أجل شراء وتأجير الأصول العقارية مثل مراكز التسوق ومباني المكاتب والمباني السكنية والمستودعات واستثمارها في مشروعات عقارية متنوعة مثل المشروعات السكنية، والمكاتب التجارية، والمراكز التجارية والفنادق والمستشفيات وغيرها، ويتم توزيع الأرباح الناتجة عن هذه المشروعات على المستثمرين وفقًا لنسبة محددة يتفق عليها الصندوق مع المستثمرين.

وأشار إلى أنه يمكن للمستثمر شراء وبيع أسهم صناديق الاستثمار العقاري في السوق عبر حساب وساطة مالية، مثل أي شركة عامة أخرى، وهذا يجعل صناديق الاستثمار العقاري أكثر أنواع الاستثمار العقاري سيولة، وعلاوة على ذلك يمكن شراء أسهم الصناديق العقارية المتداولة في البورصة التي تمتلك أسهمًا في العديد من صناديق الاستثمار العقاري.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن سوق العقارات يلعب دورًا حيويًا في تنمية الاقتصاد الكلي كشكل من أشكال الاستثمار، لكونه من الأسواق الجاذبة للاستثمار في مصر.

ولفت نائب الشيوخ، إلى أن دراسة حديثة أجرتها شركة "ماكنزي" والتي أكدت أن يتم تخزين 68% من صافي الثروة العالمية في العقارات، وأكثر من 72% من النمو في الثروة العالمية جاء من ارتفاع أسعار الأصول متجاوزًا المدخرات والاستثمارات بنسبة 28%، وهو ما يؤكد أن العقارات واحدة من أقوى المجالات الجاذبة للاستثمار على مستوى العالم.

ووفقا لطلب النائب المقدم فإن حجم السوق العقارية المصرية يبلغ حاليًا 3.5 تريليون جنيه مصري وفقًا لآخر إحصاء في عام 2023.

وتشكل العقارات السكنية أكبر حصة من السوق المصرية، حيث بلغت قيمتها 2.5 تریلیون جنيه مصري في عام 2023، وتأتي العقارات التجارية في المرتبة الثانية بقيمة 1 تريليون جنيه مصري.

مقالات مشابهة

  • مزيج من الكمبيوتر والعقل.. روبوت مدعوم بدماغ اصطناعي قادر على أداء مهام معقدة
  • إيهاب أبوكيلة يعرض تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • صحيفة: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • السقوط المخيف.. صحف غربية تتوقع انقلابا سياسيا في فرنسا
  • صحف غربية تتوقع انقلابا سياسيا في فرنسا.. السقوط المخيف
  • الصحافة الأجنبية تشير إلى نهاية عهد ماكرون وتتوقع زلزالا سياسيا
  • صحيفة أمريكية: قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى بعد مرور تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية
  • صحيفة: الرئيس الصيني سيتحدث في قمة شنغهاي للتعاون عن الوحدة والسلام
  • هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي؟ صحيفة تركية تتساءل