بعد إعلان التكتل الاقتصادي العالمي «بريكس» عن انضمام 6 دول جديدة، وهي «مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا»، بدأ التساؤل عن مدى إمكانية تغيير اسم المجموعة، خاصة وأن اسم المجموعة في الأساس يعبر عن الحرف الأول من اسم كل دولة.

هل يتم تغيير اسم «بريكس»؟

يأتي اسم «BRICS» مكوناً من الحرف الأول من أسماء الدولة الخمسة المشاركة في تأسيس التكتل الاقتصادي العالمي، حيث يمثل حرف (B) دولة البرازيل، وحرف (R) روسيا، وحرف (I) يعبر عن دولة الهند، وحرف (C) يمثل دولة الصين، وحرف (S) يمثل دولة جنوب أفريقيا، وبالتالي فإن إمكانية تغيير اسم «بريكس» أصبحت أمراً محتملاً، بحسب خبراء اقتصاد.

انضمام مصر لبريكس يخفف الضغط على العملة الصعبة

وبحسب الدكتور منجي بدر، الخبير الاقتصادي، فإن مصر تسعى منذ خمسينيات القرن الماضي، على اتباع سياسة عدم الانحياز لأي معسكر شرقي أو غربي، إلا بما يحقق مصالحها، وبالتالي فإن الانضمام إلى تكتل بريكس من شأنه أن يساعد مصر على زيادة تجارتها الخارجية، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، كما يساعد على تخفيف الضغط على العملات الحرة، باستخدام العملات الوطنية في تسوية المبادلات التجارية، وتغطية وارداتها بسلع متوسط أسعارها أقل من السلع الواردة من الدول الغربية، فضلاً عن نقل تكنولوجيا في كافة المجالات، كما أن انضمام مصر للتجمع هو «العود الحميد» للدور المصري إقليمياً ودولياً، بحسب قوله.

دور الرئيس في انضمام مصر إلى تجمع بريكس

وأضاف «بدر» أن القيادة السياسية كان لها الدور البارز في انضمام مصر إلى تكتل بريكس، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بانفتاح مصر على التعاون مع دول الجنوب، وتحسين البنية التحتية للدول الأفريقية، ودعم حقوق الدول في تحقيق مصالحها طبقاً لظروفها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس مصر السعودية تكتل بريكس انضمام مصر تغییر اسم

إقرأ أيضاً:

ميسي يعانق بطولة جديدة ويخلد اسمه في كتاب أساطير كرة القدم

أضاف الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي، بطولة جديدة إلى خزائنه بعد قيادة فريقه لأول مرة لتحقيق درع المشجعين الأمريكي 2024.

حقق فريق إنتر ميامي، لأول مرة في تاريخه، لقب درع المشجعين بعد الفوز المثير على حساب كولومبوس كرو بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي أقيمت فجر الخميس.

وسجل ميسي، الهدف الأول والثاني لإنتر ميامي ضد كولومبوس كرو، خلال الدقيقتين “45 و45+5”، وتمكن الأوروجوياني لويس سواريز من تسجيل ثالث أهداف فريقه في المباراة عند الدقيقة “48”.

عاجل.. إنتر ميامي بقيادة ميسي يحقق درع المشجعين 2024 لأول مرة في تاريخه ميسي يصل لأرقام قياسية جديدة بعد هدفيه أمام كولومبوس

ويعزز ليونيل ميسي، رقمه كأكثر اللاعبين تحقيقًا للألقاب في تاريخ كرة القدم بـ46 بطولة بعد فوزه بدرع المشجعين الأمريكي.

ألقاب ميسي مع الأرجنتين والأندية35 لقبًا مع برشلونة6 ألقاب مع الأرجنتين3 ألقاب مع باريس سان جيرمان.لقبان مع إنتر ميامي

مقالات مشابهة

  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم شخصا تعزيرا وتكشف عن اسمه وتهمته
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول "بريكس"
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • السعودية.. اعتقال باكستاني تحرش بطفلة في مكة والأمن العام ينشر اسمه وصورته
  • ميسي يعانق بطولة جديدة ويخلد اسمه في كتاب أساطير كرة القدم
  • الإمارات والصين.. تعاون استراتيجي يعزز النمو الاقتصادي
  • د. عمرو عبد المنعم يكتب: بعد اغتيال نصر الله.. هل انتهى زمن القيادات المركزية؟
  • aiBANK يغير اسمه وعلامته التجارية إلى بنك نكست: بنك ملتزم بالتمكين المالي