تطبق 43 مدرسة في المنطقة الشرقية نظام المسارات التخصصية للعام الدراسي الحالي، منها 20 مدرسة ثانوية للبنين و23 أخرى للبنات، وفرت لها إدارة التعليم 62 شعبة لتدريس الطلبة في 5 مسارات هي: المسار العام - مسار علوم الحاسب والهندسة - مسار الصحة والحياة - مسار إدارة الأعمال - المسار الشرعي.

حيث ينطلق نظام المسارات وفقًا لرؤية وزارة التعليم، التي تؤمن بضرورة نقل الطالب من متلقي للمعرفة إلى مشارك ومنتج للمعرفة.

أخبار متعلقة تعليم الشرقية: خدمات النقل لذوي الإعاقة شملت 3 آلاف طالب عبر 270 حافلةبسبب حالة الطقس.. استنفار للتأكد من سلامة المباني المدرسية في مكةطلاب مكة إلى "مدرستي".. أول تعليق للدراسة الحضورية في العام الجديد

وأكد مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي بتعليم الشرقية، "سعيد الباحص"، أن النظام الجديد يعد بمثابة محاولة جادة لتقييم أبرز الممارسات في تاريخ التعليم الثانوي في المملكة، وتقييم الممارسات العالمية في المرحلة الثانوية بشكل عام، من أجل الخروج بنموذج مطوّر يجمع بين مطالب العصر، والعلمية والقابلية للتطبيق.

وأشار إلى، أن نظام المسارات بشكل عام ينطلق من فلسفة متجددة قائمة على توسيع الفرص ومشاركة الطالب، فهي كما تٌعد الطالب للحياة ولإكمال تعليمه بعد الثانوي، تمنحه أيضًا فرصة المشاركة في سوق العمل، فالطالب عبر نظام المسارات قادر على ممارسة أكثر من دور يجعله شريكًا في صناعة المعرفة، وليس مجرد مستقبل ومستهلك لها، لافتًا إلى أن النظام الجديد يمكن الطالب من أن يتماشى مع المتغيرات من حوله في القرن الحادي والعشرين، وبما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

#فيديو |
قناة العربية توثق تدريس مقررات المسارات التخصصية للمرحلة الثانوية في عدد من مدارس تعليم الشرقية .#العالم_ينتظرك #العودة_للدراسة@moe_gov_sa pic.twitter.com/Ebp60ZlEgL— إدارة تعليم الشرقية (@MOE_EPR) August 24, 2023أهداف المسارات المختلفة

وبيّن "الباحص"، أن المسار العام يهدف لتزويد المتعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية نحو التخصصات المتعلقة بالعلوم والتقنية والرياضيات، وتعزيز التكامل بين المجالات العلمية والإنسانية من خلال توظيف مداخل واتجاهات تعليمية متنوعة، مثل: استخدام منهج يعتمد على التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات «STEAM». كما يحقق المسار العمق المعرفي التخصصي الشامل في الجوانب العلمية والإنسانية ويقدم للطلبة المناهج الدراسية بأسلوب يعزز مهارات التحليل، والتفكير العلمي، والاستقصاء، وحل المشكلات.

فيما يهتم مسار علوم الصحة والحياة الذي بتعزيز الصحة والرفاهية وتنمية واستثمار طاقات أبناء الوطن، لينعكس إيجابًا على تحسين جودة الخدمات الصحية بقسميها الوقائي والعلاجي، يراعي المسار الربط بين النظرية والتطبيق من خلال تزويد الطالب بمشكلات واقعية من البيئة والحياة اليومية لتسهم في تنمية التحصيل العلمي، وتنمية المهارات والاتجاهات نحو المجالات العلمية،

وتابع الباحص، أن مسار علوم الحاسب والهندسة يشمل تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين المختلفة، التي ترتبط بالتعامل مع التقنية وإكساب الطالب مهارات الوصول للمعلومات، وتقييم موثوقيتها وتحليلها واستخدامها، مع التأكيد على التطبيق العملي، من خلال عمل المشاريع الإبداعية لحل المشكلات المختلفة. لذا تقوم فلسفة المسار على المنهج التكاملي بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

وأوضح أن المسار الرابع الخاص بإدارة الأعمال يسعى لتطوير المهارات الحياتية لطالب المرحلة الثانوية، اللازمة لتحقيق النجاح الاقتصادي، والتحول للتعليم القائم على الاقتصاد المعرفي، وكذلك توسيع الفرص التعليمية من خلال إكساب المتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين، التي تؤهله لمواصلة الدراسة في أحد التخصصات ذات العلاقة.

واختتم الباحص بالتعريف بخامس المسارات المسار الشرعي الذي يسعى إلى تعزيز الأسس المعرفية والعقدية والفقهية والتعبدية والأخلاقية والسلوكية والقيم الإسلامية والهوية الوطنية، وبناء الشخصية الوسطية لدى الطلاب؛ ليكونوا قادرين على العمل البناء في مجتمعهم، وتكوين الشخصية العلمية الملتزمة والمتميزة في فهمها العميق والشامل للقرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والأحكام الشرعية المستنبطة منهما، وتأهيلهم لوظائف المستقبل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام المنطقة الشرقية مدارس العودة للمدارس طلبة تطوير الطالب علوم تقنية المسارات ا من خلال

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر»: مشروع رأس الحكمة خطوة هائلة في مسار الاستثمار

أكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أن مشروع رأس الحكمة التنموي، يمثل خطوة هائلة في مسار الاستثمار والتنمية الاقتصادية في مصر، موضحة أنه مشروع طموح، جاء بإشراف ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبالتعاون مع دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويعكس حجم العلاقات القوية والاستراتيجية بين البلدين، مشيرة إلى أن مثل هذه المشروعات تمثل رمزًا للشراكة التنموية البناءة التي تحقق مصالح الطرفين.

مشروع رأس الحكمة

وشددت «مديح»، في بيان لها، أن مشروع رأس الحكمة ليس مجرد استثمار عقاري أو سياحي، بل يُعتبر نقلة نوعية في تنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر، من خلال توفير بنية تحتية متكاملة وخدمات متطورة تُسهم في جذب الاستثمارات العالمية والإقليمية. كما يتيح المشروع فرصًا اقتصادية هائلة، سواء في القطاع السياحي أو العقاري، وهو ما يعزز من قدرة مصر على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتنمية الاقتصاد المحلي.

العلاقات المصرية الإماراتية

وأضافت «مديح» أن توقيع عقود الشراكة بين الشركات المصرية والإماراتية خلال إطلاق المشروع، وبحضور عدد من رجال الأعمال البارزين من كلا البلدين، يعكس جدية الطرفين في المضي قدمًا نحو تحقيق الأهداف الطموحة للمشروع، مشيدة كذلك بالشراكة التي أُطلقت لتعزيز الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستدعم التحول الرقمي والاستدامة البيئية في مصر، وتجعل البلاد في طليعة الدول التي تتبنى تقنيات المستقبل.

ولفتت إلى أن مشروع رأس الحكمة سيساهم بشكل كبير في تنمية المناطق الساحلية غير المستغلة في مصر، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وتطوير البنية التحتية، وهو ما يعزز الرؤية الاقتصادية الشاملة للدولة. وأعربت عن تفاؤلها بأن المشروع سيكون له أثر إيجابي كبير على الاقتصاد المصري وسيمثل نموذجًا يحتذى به في التعاون الاستثماري العربي المشترك.

مقالات مشابهة

  • الشنيف: نادي الرياض مدرسة الوسطى وفريق يحترم..فيديو
  • المسارات المحتملة للحرب الإسرائيلية على لبنان
  • العياشي الزمال أو المترشح الرئاسي المُشكل
  • «مصر أكتوبر»: مشروع رأس الحكمة خطوة هائلة في مسار الاستثمار
  • الشرقية في أسبوع.. المحافظ يترأس اجتماع المجلس التنفيذي ويفتتح عددا من المشروعات
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات علي أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية
  • محافظ الشرقية يعقد اجتماعاً لمتابعة سير انتظام العملية التعليمية بالمدارس
  • "هفضل أضرب فيك للصبح ".. مدير مدرسة يعتدي بالضرب على طالب في مدرسة بطنطا
  • خطوات التحويل من انتساب إلى انتظام في الجامعات.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • بحضور الطالب فقط.. هكذا تتم مناقشة مذكرات التخرج في هذه الكلية