«ماجد الكدواني»: التمثيل من أقدس المهن فخور لإطلاق أسمي علي مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT
قال الفنان ماجد الكدواني خلال فيديو نشرته إدارة مهرجان المسرح العربي أنه عن سعيد لإطلاق إسمه على الدورة الرابعة من المهرجان الذي يقام في الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر المقبل تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة نبيلة حسن، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.
و أضاف «الكدواني» خلال كلمته قائلا: «زملائي الاعزاء طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية بأجمل مدن العالم مدينة الفن والإبداع والحضارة مدينة الإسكندرية، مفيش كلام يوفي حقك شكر وانا كلي فخر واعتزاز وشرف عظيم لي أن هذه الدورة تحمل اسمي، بشكركم من كل قلبي وبتمنى لكم كل التوفيق والنجاح».
و عبر «الكدواني» عن أمانيه للطلاب بالتوفيق والنجاح والتألق مؤكداً أن المسرح من أعظم الفنون في العالم، مشيرا إلى أنه يعتبر التمثيل من أقدس المهن في العالم لأنه يقدم رسالة مهمة.
وأختتم: «بتمنى لكم جميعا انكم تقدروا تستخدموا هذه المهنة في أنكم توصلوا رسائل مهمة ومحترمة وربنا يستخدمكم في تقديم رسائل حلوة للعالم والبشرية من خلال هذه المهنة العظيمة».
ويذكر أن مهرجان المسرح العربي التابع للمعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، ينطلف في دورته الرابعة التي تحمل اسم الفنان «ماجد الكدواني» في الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر المقبل.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الإسكندرية ماجد الكدواني
إقرأ أيضاً:
أبطال "حارس المسرح" يتألقون في أول أيام مهرجان الرياض للمسرح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الرياض للمسرح، وسط أجواء إبداعية وحراك ثقافي زاخر، حيث شهد اليوم الأول باقة من الأنشطة الثرية والعروض المسرحية التي أخذت الجمهور في رحلة عبر عوالم الفن والإبداع المسرحي.
واستهل المهرجان أولى ورش العمل بعنوان "تشكيل الرؤية.. تطوير المفهوم الإخراجي"، التي قدمها المخرج عبدالله الجفال، ليضع المشاركين على أولى خطوات صقل أدواتهم الفنية حيث بدأت الورشة بتمارين عملية تهدف إلى تعزيز مرونة المخرجين وحيويتهم على خشبة المسرح، قبل أن ينتقل "الجفال" للحديث عن تاريخ الرؤية الإخراجية، متوقفاً عند زمن الرومان حين كان الكاتب يقود الإخراج والممثلون يتحركون بحرية مطلقة.
وعرف الجفال الرؤية الإخراجية كعنصر أساسي في العرض المسرحي، وتحدث عن تنوعها وإمكانية توظيفها بالتعاون مع المؤلف من خلال إعادة كتابة نصوص سابقة أو تأليف نصوص جديدة، كما سلط الضوء على الخيال ودوره المحوري في الإبداع المسرحي، مستشهداً بالرائد المسرحي أحمد السباعي، الذي سبق عصره برؤاه المتقدمة، وسفره وانفتاحه على الثقافات المختلفة.
كما تطرقت الورشة إلى عناصر الرؤية الإخراجية مثل الفكرة، الشخصيات، التصميم البصري، المؤثرات الصوتية، الإيماءات الرمزية.
واختُتم الجزء الأول بتفاعل الحضور عبر أسئلة ونقاشات أضافت بُعداً أعمق لمفهوم الإخراج المسرحي، ومن المقرر أن تستكمل الورشة في جزئها الثاني غداً، حيث سيخوض المشاركون تمارين عملية على نصوص جاهزة لتقديم تصورات إخراجية مبتكرة.
وعلى خشبة المهرجان، تألق عرض مسرحية "حارس المسرح"، التي تحكي قصة الممثلة السابقة "كريمة"، التي قادها العمر للعمل كحارسة في المسرح الذي لطالما تألقت على خشبته، يقاطع حياتها صحفي تعتقد أنه جاء ليعيدها للأضواء، لتكتشف أن الأمر ليس كما ظنت حيث قدمت المسرحية بحبكتها العاطفية والإنسانية انعكاساً مؤثراً عن أحلام لا تنطفئ رغم صعوبات الحياة.
كما شهد اليوم الأول قراءة نقدية لمسرحية "السقوط من نص دافئ"، التي تتناول حكاية رمزية عن "كلمة" ضاعت عن نصها الأصلي وتسعى جاهدة للعودة إليه، لتمر رحلة الكلمة عبر الكاتب، والمحرر، والرقابة، في معالجة أدبية مدهشة تتساءل عما إذا كانت الكلمة ستجد طريقها أم لا، ليذهل العرض بتركيزه على الرمزية والنصوص الخفية الحضور بفكرته العميقة وطرحه الفريد.
وشكل اليوم الأول من مهرجان الرياض للمسرح منصة مضيئة أضاءت أفق الفن المسرحي بحيوية وإبداع عبر ورش العمل والعروض المتألقة، استعاد خلاله نبض الخشبة وروح المسرح، ليؤسس لأيام مليئة بالتجارب الفنية الملهمة التي ستبقى محفورة في ذاكرة المهتمين بالمسرح.