بوابة الوفد:
2024-10-01@03:09:25 GMT

أوكرانيا تنفي تورطها في تحطم طائرة قائد فاجنر

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، تورط بلاده في تحطم طائرة كانت تقل قائد فاجنر يفغيني بريغوجين، وذلك فيما يجري التحقق من فرضية وجود عبوة ناسفة على متن الطائرة التي كانت تقل قائد فاجنر.

 

مصادر تؤكد التعرف على جثة قائد فاجنر في المشرحة تقارير روسية تشير إلى فرضية زرع عبوة ناسفة في طائرة قائد فاجنر

ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء عن زيلينسكي قوله للصحافيين: "ليس لنا أي علاقة بهذا الأمر.

الجميع يعي من له علاقة بذلك".

من جهته، قال ماتيوش مورافيتسكي رئيس وزراء بولندا إنه يتوقع أن تشكل مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة الآن تهديداً أكبر إذ ستصبح تحت سيطرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد وفاة بريغوجين.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي: "أصبحت مجموعة فاجنر تحت قيادة بوتين. لندع الجميع يجيبون على السؤال بأنفسهم - هل سيكون الخطر أكبر أم أقل؟.. بالنسبة لي، هذا سؤال بلاغي".

يأتي هذا بينما رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، الخميس، أن ثمة "شكوكاً منطقية" حول "ظروف" تحطم طائرة بريغوجين.

وبعدما اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه "قلما تحصل أمور في روسيا بدون أن يكون بوتين وراءها"، قال فيران رداً على أسئلة محطة "فرانس 2" التلفزيونية العامة "هذه من حيث المبدأ حقيقة يمكن الإقرار بها".

وتابع: "لا نعرف بعد الظروف التي وقع فيها حادث التحطم هذا، ويمكن أن تساورنا شكوك منطقية"، بدون أن يوجه أصابع الاتهام صراحة إلى الكرملين في الحادث الذي أسفر عن مقتل عشرة أشخاص بينهم بريغوجين ومساعده.

وقال فيران إن بريغوجين هو قبل أي شيء آخر "منفذ المهام القذرة لحساب بوتين وما ارتكبه لا يمكن فصله عن سياسة بوتين الذي عهد إليه بمسؤولية هذه التجاوزات على رأس مجموعة فاغنر" للمرتزقة.

وشدد على أن "بريغوجين يترك خلفه مذابح، يترك خلفه فوضى في قسم كبير من العالم، تتبادر إلى ذهني إفريقيا وأوكرانيا وروسيا نفسها".

وقاد بريغوجين في يونيو تمرداً على القيادة العسكرية ووزير الدفاع سيرغي شويغو، سيطر خلاله لفترة وجيزة على مواقع عسكرية في جنوب روسيا وسار على رأس قواته باتجاه موسكو قبل أن يوقف تحركه في غضون ساعات.

ووصفه بوتين بأنه "خائن" من دون أن يذكره بالاسم.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فاجنر زيلينسكي الرئيس الاوكرانى يفغيني بريغوجين تحطم طائرة قائد فاجنر

إقرأ أيضاً:

مجموعة أباريل تحطم رقماً قياسياً في موسوعة جينيس بأكبر عدد من التوقيعات على قميص واحد احتفالاً باليوم الوطني السعودي

الرياض: البلاد

نجحت مجموعة أباريل، الشركة الرائدة عالمياً في مجالات الأزياء وأسلوب الحياة، بتحطيم رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس العالمية بأكبر عدد من التوقيعات على قميص واحد بمجموع 2,193  توقيعاً. حصل هذا الانجاز التاريخي بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي بشكل يتوافق مع رؤية السعودية 2030.

وكونها الشريك الحصري للأزياء خلال هذه الفعالية التاريخية، نجحت مجموعة أباريل في خلق أجواء تفاعلية للحضور، والرياضيين، ومشاهير منصات التواصل الاجتماعي خلال هذه المبادرة الاستثنائية. حيث أصبح هذا القميص الذي حطم الرقم القياسي رمزاً للوحدة، والفخر الوطني، وطموحات كل مواطن سعودي. حضر الحفل عدد من الشخصيات الرياضية البارزة، والإعلاميين، والمشاهير، والعديد من الشخصيات المهمة من أجل الاحتفال بهذه اللحظة المميزة.

ولا تعكس هذه المبادرة جهود والتزام مجموعة أباريل بتخطي الحواجز في مجال الأزياء فحسب، بل تسلط الضوء على دورها في تحقيق الأهداف على المستوى المجتمعي. هذا التحالف يساهم بشكل مباشر في رؤية السعودية 2030 من خلال تشجيع الشباب على المبادرة، وتعزيز التنوع، ونشر ثقافة الشمولية عبر الرياضة.

وقال السيد نيراج تيكشينداني، الرئيس التنفيذي لمجموعة أباريل “نحن فخورون للغاية بتحقيق هذه الانجاز الذي يحتفل بقوة، واتحاد، وطموح الشعب السعودي. في مجموعة أباريل، هذا الانجاز ليس مجرد تحطيم رقم قياسي فحسب، بل هو تجسيد لالتزامنا بالمساهمة الفعالة من أجل تحقيق رؤية السعودية 2030 عبر تمكين المجتمعات، ودعم الشباب، ونشر التنوع والشمولية في جميع مساعينا.”

وأكدت فعالية تحطيم الرقم القياسي على المكانة الريادية لمجموعة أباريل ومبادراتها الفعالة بشكل مؤثر على المجتمع. كما تسلط الضوء على جهود الشركة لإنشاء منصات النمو والاتحاد الاجتماعي.

وبهذا الانجاز، تستمر مجموعة أباريل في تحقيق التقدم نحو دمج الفخر الوطني مع قيم الشركة، مما يدعم رؤية المملكة بمستقبل أكثر استدامة وشمولية.

مقالات مشابهة

  • مجموعة أباريل تحطم رقماً قياسياً في موسوعة جينيس بأكبر عدد من التوقيعات على قميص واحد احتفالاً باليوم الوطني السعودي
  • بوتين يحتفل بالذكرى الثانية لضم أربع مناطق ويتعهّد بتحقيق كل الأهداف في أوكرانيا
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • بعد اصطدامها بخطوط كهربائية.. تحطم مروحية شرق إسبانيا ومقتل ثلاثة أشخاص
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية