الماضي: رفع الفائدة تسبب في تضخم قيمة الديون والأقساط وزيادة فترة السداد على القروض الماضي: لوحظ ارتفاع كبير في أرباح البنوك في النصف الأول من العام الجاري

وجه الأعيان طلال الماضي وبسام حداد وجميل النمري، مذكرة إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة للتدخل من أجل منع رفع الفوائد البنكية على القروض بأثر رجعي.

وقال العين طلال الماضي في تصريح لـ"رؤيا"، الخميس، إن المذكرة تطالب الحكومة بعدم رفع أسعار الفائدة البنكية على القروض في الأردن، نظرًا لما لها من أثر وعبء مالي على المواطنين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

اقرأ أيضاً : البنك المركزي للأردنيين: لا تقترضوا للترفيه وادرسوا الأسباب - فيديو

وأضاف الماضي أن رفع الفائدة تسبب في تضخم قيمة الديون والأقساط وزيادة فترة السداد على القروض القائمة، مما أثقل كاهل المقترض وزاد من الأعباء الاقتصادية المترتبة عليها.

وأشار إلى أنه لوحظ ارتفاع كبير في أرباح البنوك في النصف الأول من العام الجاري، وهذا لا يتناسب مع الوضع الاقتصادي ونسبة النمو وحالة الركود التي تعاني منها بعض القطاعات الاقتصادية.

وأكد الماضي أن رفع أسعار الفائدة يأتي على حساب المواطن، ولم ينعكس على الاقتصاد المحلي، مطالبًا الحكومة بأخذ هذه المذكرة بعين الاعتبار نظرًا لما لها من أهمية في خدمة المواطن والمجتمع المحلي.

وذكرت المذكرة التي أُطلعت عليها قناة "رؤيا"، أن البنك المركزي الأردني يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة بحجة الحفاظ على استقرار الدينار، وأن الفائدة الوحيدة من ذلك هي للبنوك على حساب خزينة الدولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الدين الداخلي، إضافة إلى ارتفاع الفوائد على المواطنين.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مجلس الأعيان أسعار الفائدة رفع أسعار الفائدة البنك المركزي رفع أسعار الفائدة على القروض

إقرأ أيضاً:

مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا

شهدت أسعار الذهب في الأسواق العالمية ارتفاعا بعد أن اختتمت الأوقية في تعاملات الأسبوع أمس الجمعة، وذلك بنسبة 2.7% أي بقيمة 63 دولارًا، ويأتي ذلك بسبب بيانات الوظائف غير الزراعية الأمريكية خاصة مع تزايد التوقعات بخفض البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة قريبا.

سعر الذهب يتعرض لحالة كبيرة من التذبذب

وقال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن سعر الذهب يتعرض حاليا لحالة من التذبذب الكبير بسبب وجود ما يسمى «العرض والطلب المجهول»، والذي بات المحرك الحالي للأسعار داخل أسواق الذهب.

وأضاف «إمبابي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، فأن عدد الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة ارتفع بمقدار 206 آلاف وظيفة خلال الشهر الماضي، بينما تجاوز الرقم الشهري لتقديرات الإجماع بالسوق 191 ألف وظيفة، وهو ما أثر بدوره على سوق الذهب وزاد من الشراء لأجل الاستثمار.

ارتفاع معدلات البطالة عالميا خلال الشهر الماضي 

وأوضح أن ارتفاع معدلات البطالة خلال الشهر الماضي عالميا لـ4.1% أثر على ارتفاع سعر أونصة الذهب بخلاف استمرار القوة الشرائية للبنوك المركزية للذهب خلال 2024، بالرغم من انخفاض إجمالي المشتريات والمبيعات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد أن مجلس الذهب العالمي توقع أن يظل طلب البنوك المركزية العالمية أعلى من الاتجاه المتوسط خلال هذا العام، بينما سيصل إجمالي المشتريات المبلغ عنها أقل من العام الماضي، وذلك لأنه من المتوقع تباطؤ إجمالي المبيعات كذلك.

مقالات مشابهة

  • مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • مؤسسة دولية تؤكد ارتفاع قيمة الجنيه المصرى | تفاصيل
  • ارتفاع الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأردن ضمن التسعيرة الثانية
  • الشعب الجمهوري: ارتفاع الأسعار أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا