أعد العلماء في بطرسبورغ قاعدة بيانات خاصة بتدريب الشبكات العصبية على التعرف على تعب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.

ابتكر الأخصائيون في مركز بطرسبورغ للبحوث العلمية منظومة تسمح بالتعرف على تعب مشغلي أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة بناء على طبيعة حركة عيونهم.

وقال كبير الباحثين في مختبر الأنظمة المتكاملة الخاصة بالأتمتة  في مركز بطرسبورغ للبحوث العلمية أليكسي كاشيفنيك:" قد طورنا قاعدة البيانات المتعددة المواصفات لتدريب الشبكات العصبية على تصنيف حالة التعب واليقظة لدى مشغل جهاز الكمبيوتر.

وتحتوي قاعدة البيانات التي تم جمعها على مجموعة فريدة من المؤشرات المختلفة، بما في ذلك حركة العين، والمؤشرات الفسيولوجية، والاختبارات النفسية للمستخدمين".

إقرأ المزيد روبوت موسيقي طوّره علماء شباب من بطرسبورغ يفوز بالميدالية الذهبية في الصين

وأشار إلى أنه يتوقف في كثير من الأحيان تشغيل الأنظمة المعقدة وحتى حياة الناس على شخص جالس أمام الكمبيوتر وحالته. ويتم التحكم في العديد من مرافق البنية التحتية، بدءا من المنشآت الصناعية وانتهاء إلى المطارات، من قبل مشغل واحد أو بضعة مشغلين. وتؤدي زيادة التعب إلى انخفاض التركيز وزيادة المخاطر، وبالتالي، فإن التعرف على حالة المشغّل في الوقت المناسب والإعلام بها يعد مهمة تضمن سلامة تلك المرافق.

يتم جمع البيانات حول المعلمات الفسيولوجية للمشغل باستخدام عدة أجهزة استشعار، وهناك كاميرا فيديو، وجهاز تخطيط العين (جهاز يتتبع حركة العين)، وجهاز رصد معدل ضربات القلب، وجهاز تخطيط كهربية الدماغ. وقد أجريت القياسات في الصباح وبعد الظهر وفي المساء خلال يوم عمل المشغلين.

بالإضافة إلى ذلك، تم في إطار التجربة اختبار المشغلين بشأن جودة النوم ودرجة التعب والتفاعل البصري الحركي المعقد. واستمرت الدراسة خلال 8 أيام، وشارك فيها 10 أشخاص مارسوا أعمالا مختلفة، بما في ذلك العمل غير النشيط مثل القراءة، والعمل النشيط مثل لعبة تتريس.

وقد أصبحت قاعدة البيانات المعدة الآن متاحة مجانا لجميع مطوري البرامج، ويمكنهم استخدامها لاختبار منتجاتهم. وتم دعم المشروع بمنحة مالية قدمها صندوق المؤسسات الصغيرة المبتكرة في المجال العلمي والتقني (صندوق تعزيز الابتكارات). وضمت المجموعة العلمية العلماء من بطرسبرغ وأكاديمية العلوم، وجامعة بطرسبرغ الحكومية، وجامعة نوفوسيبيرسك، وجامعة الصداقة بين الشعوب ومدرسة الاقتصاد العليا في موسكو.

 المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بطرسبورغ تكنولوجيا مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

من يتوج بلقب "يورو 2024"؟.. الكمبيوتر العملاق لـ"أوبتا" يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل

كشف الكمبيوتر العملاق لشبكة "أوبتا" المتخصصة في الأرقام والإحصائيات عن توقعاته للمنتخب الذي سيتوج بلقب بطولة كأس أمم أوروبا 2024 وذلك قبل انطلاق مباريات دور الـ16 للمسابقة.

وأجرت "أوبتا" 10 آلاف عملية محاكاة عبر الكمبيوتر، بناء على نقاط القوة والضعف التي يتمتع بها كل منتخب وفقا لأدائه في مرحلة المجموعات ومستواه بشكل عام تاريخيا، بالإضافة إلى مسار كل منتخب نحو النهائي.

إقرأ المزيد الموعد والقنوات الناقلة.. برنامج مباريات ثمن نهائي "يورو 2024"

وخلص هذا الأمر، إلى أن منتخب إنجلترا يعد المرشح الأول لحصد لقب "يورو 2024"، رغم الانطباع السيئ الذي تركه فريق المدرب غاريث ساوثغيت في المجموعة الثالثة، التي حقق فيها انتصارا وحيدا وسجل هدفين فقط من ثلاث مباريات.

ووفقا للإحصائيات، فإن لدى إنجلترا فرصة بنسبة 19.12 بالمئة للفوز بأول بطولة كبرى لها منذ عام 1966 حيث توجت بكأس العالم علما بأن منتخب "الأسود الثلاثة" لم يتوج قط بكأس أوروبا.

وحل منتخب ألمانيا المضيف، في المركز الثاني في قائمة المرشحين بنسبة 16.09 بالمئة علما بأنه قدم أداء جيدا في دور المجموعات حيث جمع سبع نقاط.

وجاء المنتخب الإسباني، الذي كان المنتخب الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته الثلاث في دور المجموعات في "يورو 2024"، في المركز الثالث بنسبة 15.41 في المائة.

وشكل منتخبا فرنسا والبرتغال اللذان وقعا في نفس الجانب من القرعة نحو نهائي "يورو 2024"، بقية المراكز الخمسة الأولى ضمن قائمة المرشحين حسب "أوبتا".

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • من يتوج بلقب "يورو 2024"؟.. الكمبيوتر العملاق لـ"أوبتا" يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • حماس: بناء 5 مستوطنات جديدة إعلان عملي بمواصلة خطط سموتريتش للسيطرة على الضفة
  • الكويت وروسيا توقعان اتفاقيتين للتعاون القانوني والقضائي
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: ظهر التعب على بايدن في مناظرته أمام ترامب
  • هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية
  • حساب المواطن: مبلغ الاستحقاق يصرف بناء على بيانات يتم التحقق منها دورياً لكل دفعة
  • منتخب فرنسا المرشح للقب يتعرف على منافسه في ثمن نهائي “يورو 2024”
  • باستريكين يؤكد إرسال 10 آلاف ممن نالوا الجنسية الروسية إلى منطقة العملية العسكرية
  • التعب وانتفاخ الجسم في الصيف.. قاعدة ذهبية ثلاثيّة لتلافي المعركة المزعجة