موقع 24:
2024-09-17@08:52:46 GMT

جيروزاليم بوست تكشف "تفاصيل" خطة "مليون لشمال الضفة"

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

جيروزاليم بوست تكشف 'تفاصيل' خطة 'مليون لشمال الضفة'

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن خطة استيطانية جديدة، تهدف إلى الوصول إلى مليون إسرائيلي في الضفة الغربية بحلول عام 2050.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنه إذا نجحت تلك الخطة، سيكون هناك ما لا يقل عن 25 مدينة استيطانية في الضفة بحلول 2050، مقابل مدينة وحيدة الآن شمال الضفة وهي مدينة "أرئيل".

خطة على مكتب نتانياهو

وذكرت جيروزاليم بوست، أن يوسي دغان، رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية هو من يسعى إلى إحضار مليون مستوطن إلى منطقته بالضفة الغربية، وطلب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الموافقة على تلك الخطة، وقال في رسالة كتبها له، أمس الأربعاء، إن "خطة المليون لشمال الضفة" تؤكد أنه من الممكن توطين أكثر من مليون إسرائيلي بالفعل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الحاضر، هناك ما يقرب من نصف مليون إسرائيلي في جميع مستوطنات الضفة الغربية، وأربعة فقط من المستوطنات تصلح أن تكون مدناً، وفي حال نجاح خطته، سيكون هناك ما لا يقل عن 25 مدينة في الجزء الشمالي من الضفة الغربية بحلول 2050، مقارنة بمدينة أرئيل التي يبلغ عدد سكانها حوالي 20 ألف نسمة.

Settlers aim for 1 million Israelis living in West Bank's Samaria by 2050 https://t.co/tGTmHOLIVD

— the70thweek (@the70thweek) August 24, 2023  توزيع المستوطنين

وكشفت أن من بين هذه المدن الجديدة، المستوطنات الأربع في شمال الضفة الغربية التي دمرها الجيش الإسرائيلي عام 2005 كجزء من خطة فك الارتباط، وأوضحت أن مستوطنة "حومش" التي أعيد بناؤها ستضم أكثر من 36 ألف نسمة، وستضم بؤرة "سانور" 20 ألف نسمة، بالإضافة إلى المدينة المدمجة على أراضي مستوطنتي كاديم وغانم السابقتين، والتي ستضم أكثر من 43 ألف نسمة.

وسيكون عدد سكان أرئيل 100 ألف نسمة، ومستوطنة إيتمار 63 ألف نسمة، وهار براخا 23 ألف نسمة، بالإضافة إلى مدينة جديدة واحدة ستمتد على حدود ما قبل عام 1967 في منطقة "روش هعاين"، وسيكون عدد سكانها 133 ألف نسمة.

وأرسل داغان مبادرة "مليون لشمال الضفة" إلى مكتب نتانياهو في الوقت نفسه الذي تقدم فيه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بخطة لتعزيز مستوطنات الضفة الغربية، وأشارت الصحيفة إلى أن سموتريتش تحدث، يوم الاثنين الماضي، بشكل خاص عن تعزيز منطقة تلال جنوب الخليل.

التوتر بشأن بناء المستوطنات

ومن المرجح أن تؤدي الخطة إلى زيادة التوترات بين إسرائيل والولايات المتحدة، بالنظر إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغطت باستمرار على إسرائيل لوقف النشاط الاستيطاني. 

تعزيز قبضة إسرائيل

وفي رسالته إلى نتانياهو، كتب داغان أن خطته ضرورية لأن شمال الضفة مهم لتأمين وجود إسرائيل بسبب موقعه الإستراتيجي في قلب البلاد، على سلاسل الجبال التي تتمتع بإطلالة  على إسرائيل.

كما كتب أن خطته ستساعد في تعزيز قبضة إسرائيل على تلك المنطقة والتي تُعد جزءاً من المنطقة ج في الضفة الغربية، والتي تخضع للسيطرة العسكرية والمدنية للجيش الإسرائيلي.

ويعتقد داغان أن تطبيق السيادة على منطقة شمال الضفة، بل وعلى كامل المنطقة هو مجرد مسألة وقت، مؤكداً أن تلك المنطقة التي تقع في قلب إسرائيل، لها أهمية تاريخية ووطنية وهي مهد الكتاب المقدس والثقافة الإسرائيلية.

وذكر داغان في رسالته أن الخطة التي من شأنها توسيع المستوطنات القائمة وإنشاء مستوطنات جديدة، ستشمل أيضاً مناطق صناعية ومستشفى ومراكز طبية ومطاراً مدنياً وخطاً للسكك الحديدية.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الاستيطان الإسرائيلي الضفة الغربية نتانياهو الضفة الغربیة شمال الضفة ألف نسمة

إقرأ أيضاً:

الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية صهيونية في الضفة الغربية المحتلة

يمانيون../ أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الليلة الماضية، عن مقتل أحد موظفيها على سطح منزله برصاص قناص خلال عملية عسكرية صهيونية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت الوكالة في بيان لها، أن “هذه المرة الأولى التي يُقتل فيها موظف في الأونروا في الضفة الغربية منذ أكثر من عشر سنوات”.

وشددت الأونروا، على ضرورة حماية جميع المدنيين أثناء العمليات العسكرية، وضمان وصولهم الآمن إلى الخدمات الأساسية.

ويأتي هذا “في الوقت الذي تشهد فيه الضفة الغربية المحتلة مستويات غير مسبوقة من العنف، ما يعرض المجتمعات للخطر”، وفق الأونروا.

مقالات مشابهة

  • حماس: تصاعد جرائم المستوطنين في الضفة الغربية يستدعي مزيدا من العمل المقاوم
  • مستوطنون يقتحمون مدرسة في الضفة الغربية ويعتدون على الطلبة والمعلمين (فيديوهات)
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية
  • جورج قلته ونسمة محجوب وهاني مصطفى يجتمعون في حفل الأهرامات (تفاصيل وصور)
  • إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمن
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق- عاجل
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية صهيونية في الضفة الغربية المحتلة
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية