RT Arabic:
2024-09-19@09:28:31 GMT

الروفر الهندي يقوم بأول ترحال له على سطح القمر

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

الروفر الهندي يقوم بأول ترحال له على سطح القمر

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أن روفر Pragyan الذي أطلق ضمن مهمة Chandrayaan 3 قام بأول رحلة له على سطح القمر.

وجاء في بيان صادر عن المنظمة:"روفر Pragyan الذي وصل في 23 أغسطس الجاري إلى القمر على متن مركبة Chandrayaan 3 نجح في القيام بأول تجوال له على سطح القمر".

وأضاف البيان: "نجح الروفر بالانفصال عن وحدة الهبوط الخاصة ونزل إلى سطح القمر، وتمت عملية فتح ألواحه الشمسية بنجاح، وهذه العملية استغرقت وقتا كون الجاذبية على سطح القمر ضعيفة جدا وكون الغبار المتطاير في أثناء عملية الهبوط استغرق وقتا ليستقر، ولكن بعدها نجح الروفر في القيام بأول رحلة له على سطح القمر".

إقرأ المزيد المركبة الهندية "تشاندريان - 3" تنجح في الهبوط في القطب الجنوبي للقمر

وأشارت منظمة أبحاث الفضاء الهندية إلى أن الروفر الذي يزن 26 كلغ سيعمل لمدة يوم قمري على الأقل (14 يوما أرضيا)، وتم اختيار منطقة عمل هذا الروفر بالذات لأن باقي المركبات الاستكشافية للدول الأخرى لم تستكشف هذه المنطقة، بل عملت على استكشاف المنطقة المحيطة بخط الاستواء القمر بشكل أساسي.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء بحوث قمر مركبات فضائية

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة فؤاد المهندس.. رد فعل صادم من والدته بأول ظهور على المسرح

من مسرح مدرسة فاروق الأول الثانوية بدأت الحكاية، حيث نشأت قصة حب من فؤاد المهندس للمسرح، نتج عنها تقديمه لعدد كبير من المسرحيات، لكن هذا الشغف واجه معارضة شديدة من والدته في البداية، حيث فاجأته برد فعل صادم عندما شاهدته لأول مرة على خشبة المسرح، فما الذي فعلته؟

ماذا فعلت والدة فؤاد المهندس عندما رأته على المسرح؟

قال فؤاد المهندس في آخر لقاء له وكان مع الإعلامية هالة سرحان، إن والدته هي أكثر شخص وقف في طريق الفن، لكن الأب كان يريد أن يراه ناجحًا متجهًا في طريق الدراسة وبعد التخرج يعمل في مجاله، موضحًا:«كان والدي عايزني أمشي طبيعي في الوظيفة زي ما دخلت كلية تجارة وأكمل في مجال دراستي، لكن اللي كانت واقفه في طريق الفن تماما أمي قالتلي بلغني إن انت بتمثل في الكلية انا مش عايزا اسمع الحكاية دي تاني ابدا».

لم يخضع فؤاد المهندس لأوامر والدته وظل يمارس الفن على خشبة المسرح وفي إحدى المرات وكانت هي بين الحاضرين، وبلغه أن أحد زملائه قام بإبلاغ والدته وإعطائها تذاكر للحضور هي ووالده؛ لذا بحث عنها يمينًا ويسارًا بين الحاضرين وفجأة سمع صوتها يهز قلبه من بين الحضور:«وأنا في مدرسة فاروق الأول الثانوية، عرفت أن حد راح ادى تذكرتين لأمي عشان تحضر وجت ودخلت وقعدت وكانت قبلها متعرفش إني بمثل، وبعدين وأنا على المسرح ببص يمين وشمال لقيت صوت جايلي من الصالة بيقولي أنزل يا ولد رحت نازل ممثلتش، وجه حد تاني عمل الدور وكلت عُلق تمام بس محرمتش فضلت اشتغل من وراها، وبعدين والدي شجعني فيما بعد وعلمني الالتزام».

المقابلة الأولى مع نجيب الريحاني

نجيب الريحاني أستاذ كبير وأسطورة من أساطير الكوميديا، بينما كان فؤاد المهندس طالب كلية تجارة في العشرينات من عمره يمثل مع فريقه على مسرح الجامعة، وفي عام 1946 تشجع «المهندس» وذهب لمقابلة نجيب الريحاني لأول مرة، موضحًا: «روحت أخد منه حديث وطبعا دخلت الأوضة اللي كان بيقعد فيها، وفضلت واقف متكلمتش وقالي إيه أنت مين، قولت له انا تلميذ في كلية التجارة، وهداني كنت متوتر وأخدت منه حديث لذيذ، لحد ما تشجعت في الآخر وقولت له مش تيجي تخرج لنا يا استاذ نجيب حاجه قالي يابني أنا فاضي للعيال دول، قولت لا إحنا مش عيال إحنا رجالة وبنعتمد على نفسنا فاقالي طيب فا قال الرواية اسمها حكاية كل يوم قالي تعملوها أما اشوف هتعملوا فيها إيه».

وأضاف فؤاد المهندس: « جه ووزع الأدوار وأخرجلنا المسرحية، ودخلنا بيها كأس يوسف وهبي وكسبنا، ومن هنا بدأت العلاقة بنجيب الريحاني».

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال منتدى التعاون الإماراتي - الهندي للصناعات الدفاعية
  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • «مكافأة الهبوط لزيادة الحافز».. بيراميدز يقدم اقتراح هام خلال اجتماع رابطة الأندية
  • "المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية" يبحث تعزيز الشراكة
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • انطلاق الانتخابات التشريعية في الشطر الهندي من كشمير لأول مرة منذ 10 سنوات
  • صراع اللقب وشبح الهبوط يسيطران على جولة الدوري الجزائري
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • القبض على أب يقوم بتقييد أطفاله بواسطة الاغلال (كلبجات) وتعنيفهم في واسط
  • في ذكرى وفاة فؤاد المهندس.. رد فعل صادم من والدته بأول ظهور على المسرح