مباشر- نهى مكرم- رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة، اليوم الخميس، على نحو فاق التوقعات إلى 25%، في إشارة إلى عزمه خفض التضخم من خلال السياسة النقدية.

وبلغت أسعار الفائدة سابقاً 17.5%، وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته وكالة أنباء "رويترز" رفعها إلى 20%.

ارتفاع الليرة

وفي ظل تداولات اتسمت بالتقلبات بعد البيان، ارتفعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي واليورو.

إذ تراجعت العملة الخضراء بنسبة 1.6% أمام الليرة التركية الساعة 12:47 بتوقيت لندن، وانخفض اليورو بنسبة 1.5% أمام الليرة.

وأعلن المركزي التركي في بيانه أن رفع الفائدة كان من أجل تحديد مسار خفض التضخم في أسرع وقت ممكن، ولتثبيت توقعات التضخم، والسيطرة على تدهور أداء الأسعار.

وكان قد دفع الارتفاع المستمر في التضخم البنك المركزي التركي لمراجعة توقعاته للتضخم بنهاية العام من 22.3% إلى 58%. وأوضح المركزي اليوم أنه يتوقع أن يسجل التضخم بنهاية العام الحد الأقصى من نطاق التوقعات.

مسار التضخم

وأخذ التضخم في التراجع منذ أن وصل ذروته إلى 85% في أكتوبر/تشرين الأول 2022، ولكنه قفز من 38% في يونيو/حزيران العام الجاري غلى ما يقرب من 48% في يوليو/تموز.

وأرجع المركزي التركي استمرار ارتفاع التضخم إلى قوة الطلب المحلي وضغوط الأجور وسعر الصرف واستمرار تضخم الخدمات والأنظمة الضريبية.

تعيين محافظاً جديداً للمركزي

وكان قد عين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في يونيو/حزيران، حافظ جاي إركان، المصرفي السابق في "وول ستريت"، محافظًا جديدًا للبنك المركزي، مما يشير إلى التحول بعيدًا عن سياسة البلاد المثيرة للجدل المتمثلة في خفض أسعار الفائدة مع ارتفاع التضخم.

وأعلن المركزي التركي منذ ذلك الحين عن رفع أسعار الفائدة في يونيو/حزيران ويولي/تموزو، على الرغم من أن مقدار الرفع الشهر الماضي كان دون توقعات السوق.

أحداث عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة "بريكس" تدعو ست دول للانضمام بينها مصر والسعودية والإمارات أحداث عالمية خفض الاعتماد على الدولار يعتلي قمة البريكس أحداث عالمية أسعار المستهلكين الأمريكي يرتفع إلى 3.2% في يوليو مؤشرات عالمية النفط يُبقي على مكاسبه وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكي نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: المرکزی الترکی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا

تراجعت أسعار النفط عند التسوية أمس متأثرة بضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وبدء عمليات جني أرباح في نهاية الربع الثاني، في حين عززت بيانات التضخم الرئيسية لشهر مايو الآمال في أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفعت عقود أغسطس الآجلة لخام برنت التي يحل أجلها أمس سنتين إلى 86.41 دولار للبرميل. لكن عقد برنت لشهر سبتمبر انخفض 0.3 بالمائة إلى 85 دولارا للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا أو 0.24 بالمائة إلى 81.54 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، ارتفع برنت 0.02 بالمائة بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.2 بالمائة. وربح كلا الخامين نحو ستة بالمائة خلال الشهر.

ورغم ارتفاع إنتاج النفط والطلب عليه في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل، انخفض الطلب على البنزين إلى 8.83 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير، وفقا للتقرير الشهري لإمدادات النفط الذي نشرته إدارة معلومات الطاقة أمس .

وقال محللون إن بعض المتداولين بدأوا في جني الأرباح مع نهاية الربع الثاني بعد ارتفاع الأسعار في وقت سابق من هذا الشهر.

وأظهرت بيانات استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، في مايو تماشيا مع التوقعات، وهو ما يعزز الآمال في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وأدت التوقعات المتزايدة ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي تيسير السياسة النقدية إلى ارتفاع المخاطر في أسواق الأسهم.

وتشير أداة سي.إم.إي فيد.واتش إلى أن المتعاملين يتوقعون الآن بنسبة 64 بالمائة أن يكون أول خفض لسعر الفائدة في سبتمبر، وذلك ارتفاعا من 50 بالمائة قبل شهر.

وقد يكون خفض أسعار الفائدة داعما للنفط لأنه قد يزيد الطلب من المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الفضة اليوم عالميا.. اعرف التفاصيل
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • استقرار أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا
  • بنك إنجلترا: لن نخفض أسعار الفائدة
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة