قال الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار إن انضمام مصر لاتفاقيه البريكس خطوة سياسية تحررية بغلاف اقتصادي. 

وأضاف عادل أن هذا بعد أول تحرك دولي جاد لكسر هيمنة الدولار على التجارة العالمية و اقتصاديات الدول، متابعا: قد لا أبالغ إن قلت إن تلك الخطوة تعتبر من الآليات الفعالة لتقليص الأزمة الاقتصادية المصرية.

 

وأكد رئيس كتلة الحوار أنها تتيح أيضا خلق فرص لتنشيط الصادرات المصرية، وتعزيز حركة التبادل التجاري مع دول المجموعة، والانفتاح على الاستثمارات المشتركة مما يحقق رواجا استثماريا في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كتلة الحوار باسل عادل مجموعة البريكس الازمة الاقتصادية مصر

إقرأ أيضاً:

العليمي يستعرض تفاصيل خارطة طريق إنهاء الأزمة اليمنية

استعرض رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، خارطة طريق إنهاء الأزمة اليمنية والمكونة من ثلاث مراحل، متهماً ميليشيا الحوثي الإرهابية بممارسة التضليل بشأن مضامين هذه الخارطة.

العليمي خلال لقاءه، الثلاثاء، في مدينة المكلا بحضرموت، ممثلي الأحزاب والمكونات السياسية، أوضح أن خارطة الطريق تبدأ بوقف لإطلاق النار، وإجراءات اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية يفترض الذهاب إلى حوار يمني لصياغة أسس فترة انتقالية جديدة كمرحلة ثالثة.

وتطرق العليمي إلى جهود تحقيق السلام وما قدمه مجلس القيادة الرئاسي والحكومة من مبادرات في هذا الصعيد، مشيراً إلى أن المليشيات عطلت كل المساعي التي قادها الأشقاء في المملكة العربية السعودية، والمجتمعين الإقليمي والدولي، وذهبت لجر البلاد إلى حروب بالوكالة مع العالم بأسره بما في ذلك هجماتها الإرهابية ضد سفن الشحن البحري وخطوط الملاحة الدولية.

ولفت رئيس مجلس القيادة إلى هيمنة  السرديات المحبطة في الغالب على التناولات المتعلقة بموقف المجلس من جهود الوساطة الإقليمية والأممية لخفض التصعيد الاقتصادي، بعدما ذهبت المليشيات الحوثية إلى خيار خلط الاوراق في المنطقة بإيعاز من النظام الإيراني.

وأشار إلى أن المليشيا ما تزال حتى الآن في حالة تخبط ومحاولة البحث عن ذرائع جديدة لإبتزاز العالم وعسكرة البلد، ومن ذلك الإعلان من طرف واحد عن رحلات جوية إلى وجهات جديدة قبل موافقة الدول المعنية.

مقالات مشابهة

  • العليمي يستعرض تفاصيل خارطة طريق إنهاء الأزمة اليمنية
  • مدير وحدة حوار: أدخلنا مفاهيم مركزية جديدة داخل نمط التفكير الفقهي والإفتائي
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفدا من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  • روسيا: سنجري الحوار مع أي رئيس أمريكي
  • عاجل - رئيس حكومة لبنان يكشف عن حل لإنهاء الأزمة مع إسرائيل
  • غدًا..كتلة الحوار تفتح ملف اللاجئين بمشاركة أكاديميين وبرلمانيين وسياسيين
  • كتلة الحوار تفتح غدًا ملف اللاجئين بمشاركة أكاديميين و برلمانيين وسياسيين
  • باسل حسين: أزمة الفراغ الرئاسي تكشف عمق التحديات السياسية في العراق
  • “تحليل شامل للأزمة السودانية: التحديات وآفاق الحلول”
  • وفد شبابي مصري يشارك في فعاليات المؤتمر العاشر لشباب البريكس بروسيا الاتحادية