قال النائب محمد الرشيدي ، عضو مجلس الشيوخ ، والقيادي بحزب الشعب الجمهوري، إن إعلان قمة "بريكس" بجوهانسبرج دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع اعتبارا من يناير القادم، يعكس دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي، وقدرتها على الإسهام في صياغة نظام اقتصادي دولي أكثر شمولية وعدالة، ويأخذ في الاعتبار مصالح وإسهامات اقتصاديات دول جنوب العالم  وشعوبها.

وأضاف الرشيدي ، في بيان له اليوم الخميس، أن انضام مصر للبريكس يعد ضخ زخم جديد وطاقة جديدة في تعاون مجموعة بريكس، وأن إضافة مصر لتلك المجموعة سيهدف إلى تقويتها كمجموعة ومنظمة، كما أنها ستعطي زخما جديدا للجهود المشتركة، وسيسهم في تعزيز إيمان العديد من الدول حول العالم بعالم متعدد الأطراف.

وأشار عضو مجلس الشيوخ ، إلى أن الدعوة تأكيدا قويا على نمو وتطور مصر على الصعيد الاقتصادي والسياسي، وثقة المجتمع الدولي في الدور القيادي لمصر، حيث إن انضمام مصر إلى هذه المجموعة المهمة من الدول ذات الثقل الإقليمي والدولي يعتبر فرصة هامة لتعزيز التعاون الدولي، وزيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد النائب، أن الدعوة اليوم تعد نجاحات لجهود القيادة السياسية سعيا منها لتحقيق الاستفادة القصوى وتعزيز التنمية الوطنية وتحقيق الرفاهية للشعب المصري، والعمل على تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال التعاون الفعال مع دول المجموعة. 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد الرشيدي بريكس التجمع الشعب الجمهوري

إقرأ أيضاً:

برلماني عن ارتفاع أسعار البوتاجاز: الناس هترجع للحطب والنشارة

كتب- نشأت علي:

قال النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، إن ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز جعل العديد من المواطنين يتحدثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن العودة لاستخدام الحطب ونشارة الخشب والكانون بدلًا من البوتاجاز في طهي الطعام.

وتقدم النائب محمود قاسم، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بشأن أسباب اتخاذ الحكومة مثل هذه القرارات فجأة وبدون سابق إنذار.

وسأل النائب: ماذا ستفعل الحكومة عندما ترتفع غالبية أسعار السلع بعد هذا الارتفاع في أنابيب البوتاجاز؟، وما هي الأسباب الحقيقية التي لتأخر توصيل الغاز الطبيعي للمنازل؟.

وأضاف "قاسم": بعد هذا الارتفاع في أسعار أنابيب البوتاجاز، أبسط ما يُتوقع حدوثه وجود ارتفاع كبير في أسعار ساندوتشات الفول والطعمية والبطاطس وهي من أهم الأكلات الشعبية لدى الغالبية من المواطنين.

كما تساءل النائب محمود قاسم، قائلًا: إذا كانت أسعار أنابيب البوتاجاز داخل المستودع وصلت لـ 150 جنيهًا، بكم ستصل إلى المواطن؟، وهل الحكومة لديها القدرة للسيطرة وإحكام الرقابة على الأسواق والأسعار بعد ارتفاع الأسعار؟، مؤكدًا أن الحكومة الحالية تسير على نهج الحكومة السابقة في ملف ارتفاع الأسعار.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 300 لسنة 2024، بشأن زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز، وجاءت الأسعار كالتالي:

- 150 جنيهًا لأسطوانة سعة 12.5 كجم تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.

- 200 جنيه لأسطوانة سعة 25 كجم تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.

- 12000 جنيه لطن الغاز الصب غير شامل نولون النقل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الروسي في منتدى الـ”بريكس”: الغرب يقوض قواعد القانون الدولي
  • برلماني: إجراءات الحكومة جادة لزيادة الاستثمارات
  • برلماني عن ارتفاع أسعار البوتاجاز: الناس هترجع للحطب والنشارة
  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • عدنان فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع «بريكس» في مدينة موسكو
  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" في موسكو
  • فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" بموسكو
  • طلب برلماني بسرعة غلق الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء الدراسة
  • البرهان: تجاوز السودان مرحلة الحرب يمثل إختبارًا حقيقيًا لفعالية التعاون الدولي
  • برلماني: مبادرة «ابدأ» نموذج وطني يعزز الصناعة ويخلق فرص عمل جديدة