شارك الدكتور هاني راشد نائب رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، بورشة عمل «برنامج رواد وعلماء مصر: تعزيز الشراكة مع القطاع العام» نيابة عن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان.

تتم ورشة العمل بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC).

وشارك بورشة العمل عددًا من الوزراء و ممثلي الجهات الحكومية، ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، إضافة إلى رؤساء مراكز البحث العلمي، والكوادر الحكومية في القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضحت الهيئة، أن الورشة تضمنت التعريف بأنشطة «برنامج رواد وعلماء مصر» الذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC بالتنسيق مع وزارتى التعليم العالي والبحث العلمي والتعاون الدولي ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بهدف تشجيع الكوادر المصرية المتميزة للاستفادة من الفرص المقدمة لتعزيز قدراتهم، وتبادل آراء وتوصيات الجهات الحكومية للخروج بإرشادات وتوجيهات الجهات الحكومية نحو ماهية الموضوعات الأكاديمية التي تخدم الاستراتيجيات التنموية الوطنية ورؤية مصر 2030.

فيما يستهدف «برنامج رواد وعلماء مصر» أيضًا طلاب الدراسات العليا المصريين بالجامعات الحكومية والأهلية، والموظفين المهنيين في منتصف مسارهم الوظيفي، ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات الكوادر المصرية العاملة في القطاع الحكومي، وغير الحكومي، وكذلك الجامعات المصرية والأهلية، والمراكز البحثية، وذلك من خلال توفير فرص منح دراسية للماجستير ودراسات ما بعد الدكتوراة ومجموعة من التدريبات قصيرة الأجل في شتى المجالات التي تتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية للدولة ورؤية مصر 2030، وكذلك الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، ووضع استراتيجيات وآليات لإعادة إدماج العائدين من المنح، وذلك لتعظيم الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم ونقل وتوطين الخبرات وضمان الاستفادة القصوى والمُثلى من البرنامج، وبناء الاقتصاد الوطني وتحقيق عائد الاستثمار.

وأشار البيان إلى ان الدفعة الأولى من البرنامج تتركز على تحقيق أهداف مصر المناخية، باعتباره أحد أهم التحديات التي تواجهها مصر والعالم، حيث يشمل القطاعات الحيوية للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر، بما في ذلك تحقيق الأهداف الخاصة بتمكين المرأة والصحة العامة والتحول الرقمي وأهداف المناخ والعلوم الإنسانية وغيرها من أهداف التنمية، ويأتي ذلك في إطار استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 مؤخرًا في شرم الشيخ، وجهودها للمساهمة في مؤتمر المناخ COP28 في الإمارات.

تجدر الإشارة، أن «برنامج رواد وعلماء مصر» يسعى لتحقيق أهدافه من خلال ثلاث مبادرات، تُركز على بناء القدرة الفنية والريادة للوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية التي تقود التنمية الاستراتيجية لمصر، لتعزيز قدرات صياغة وتنفيذ السياسات والممارسات التي تدعم الأولويات الوطنية، إمداد قادة المستقبل في الكيانات غير الحكومية بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات الماثلة أمام القطاعين العام والخاص، وتعزيز القدرة التنافسية لمصر على المستويين الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى إمداد الشباب المصري القادم من المجتمعات الأكثر احتياجًا بالمعرفة والمهارات في المجالات التي تؤهلهم لدفع النمو الاقتصادي الشامل طويل الأجل.

اقرأ أيضاًرئيس الرعاية الصحية يعلن إجراء أول بحث علمي للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية

الرعاية الصحية: الدولة تتبنى مجموعة من الحوافز لتشجيع الاستثمار المباشر وغير المباشر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة الرعاية الصحية الهيئة العامة للرعاية الصحية الكوادر الطبية دكتوراه ماجستير برنامج رواد وعلماء مصر برنامج رواد وعلماء مصر الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار

كتب- أحمد جمعة:

شارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، اليوم، في المؤتمر السنوي الرابع لمؤسسة الأهرام، المنعقد تحت شعار "مؤتمر الأهرام الرابع للدواء: مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار"، بهدف تطوير دور قطاع الدواء في دعم الاقتصاد المصري وتوطين هذه الصناعة.

وأعرب الدكتور أحمد السبكي، عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر، مؤكدًا أن المؤتمر يمثل منصة رئيسية لتبادل الخبرات والأفكار وطرح حلول مبتكرة لقضية الدواء.

وأضاف الدكتور السبكي، أن حجم استثمارات سوق الدواء عالميًا تجاوز 1.5 تريليون دولار، في حين أن أكثر من 2 مليار شخص حول العالم يفتقرون إلى الوصول إلى الدواء، وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، مما يجعل قضية الدواء تحديًا عالميًا.

وأكد السبكي، المتابعة المستمرة لدولة رئيس مجلس الوزراء لملف الدواء، مما يضمن تكامل الجهود لضمان التغلب على كل التحديات الراهنة لوصول الدواء لكل مريض بأعلى معايير الأمان والجودة.

وشدد الدكتور أحمد السبكي، على أهمية تكاتف الجهود بين كل الأطراف المسئولة عن إدارة ملفي الصحة والدواء، وصولًا لتوطين صناعة الدواء والانطلاق نحو التصدير، وأشار إلى أن القيادة السياسية أولت اهتمامًا كبيرًا بتوطين الدواء، وأصبح هذا الاهتمام أكثر إلحاحًا في الوقت الحالي.

وأضاف السبكي، أن مصر تمتلك القدرات لتحويل قطاع الدواء من مستهلك للعملة الصعبة إلى مصدر رئيسي لها في الهيكل الجديد للاقتصاد القومي، بصادرات تصل إلى 3 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وأكد "السبكي"، أن قطاع الدواء يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقطاع الرعاية الصحية، موضحًا أن جودة الأدوية تؤثر مباشرة على خدمات الرعاية الصحية، كما أن الأبحاث الإكلينيكية لتطوير صناعة الدواء تنطلق أساسًا من المستشفيات والمنشآت الصحية.

ولفت السبكي، إلى أن مشروع التأمين الصحي الشامل، الذي يحقق رؤية القيادة السياسية للإصلاح الشامل لقطاع الصحة في مصر، يركز على ضرورة توفير الأدوية ذات الجودة العالية لكل مريض.

وتابع: "نجحنا في هيئة الرعاية الصحية في توحيد الممارسات الإكلينيكية في أكثر من 20 قسمًا طبيًا بالمستشفيات من خلال تنميط 300 بروتوكول علاجي للأمراض الأكثر شيوعًا بالتنسيق مع المجلس الصحي المصري، لافتًا إلى أن حوالي 80% من مرضى التأمين الصحي الشامل يحتاجون لأدوية دون تدخلات جراحية أو إقامة بالمستشفيات".

وأشار السبكي، إلى العمل على ضمان الاستخدام الأمثل للأدوية وترشيد استهلاكها وميكنة عملية صرف الأدوية، مؤكدًا أن هيئة الرعاية الصحية حققت تقدمًا كبيرًا في هذا الملف، حيث تمتلك الآن أكثر من 50 مليون وصفة طبية إلكترونية بمعدل حوالي 20 مليون وصفة سنويًا، ومن المقرر أن تصبح جميع الوصفات إلكترونية بالكامل هذا العام.

واختتم الدكتور السبكي، كلمته، متمنيًا النجاح الباهر للمؤتمر في نسخته الرابعة كما في النسخ السابقة، مشيرًا إلى أن المؤتمر يشمل جلسات ثرية بالمناقشات ومحاور العمل، مؤكدًا أن جميعنا نعمل بهدف واحد لتحقيق رؤية القيادة السياسية لضمان حصول كل مواطن على رعاية صحية متكاملة.

مقالات مشابهة

  • ورشة حول مدونة السلوك ضمن تحضيرات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان
  • إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين "إماراتي تيك"
  • إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين إماراتي تيك
  • إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين “إماراتي تيك”
  • أستاذ أمراض دم: مصر تتبنى نهجًا جديدًا في الرعاية الصحية للأطفال
  • الإمارات.. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لأصحاب الهمم