أعلنت مديرية العمل بمحافظة الدقهلية، بدء التقديم للحصول على الدورات التدريبية المجانية للشباب من الجنسين على المهن التي يحتاجها سوق العمل بالمحافظة، وذلك بـ 4 مراكز للتدريب المهنى الثابتة ، ووحدة التدريب المتنقلة التابعة لها بمدن وقرى المحافظة، في إطار تنفيذ خطة التدريب المهنى للعام 2023 / 2024 ، وتحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة .

 

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة في لقائه الأخير مع مديري المديريات بالتوسع في عمليات وبرامج التدريب المهني من خلال مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة، لتأهيل الشباب من الجنسين على مهن يحتاجها سوق العمل ،تماشياً مع خطة الدولة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي  بتنمية مهارات الشباب، وربطها باحتياجات سوق العمل، والإعلان عن تلك الدورات التدريبية المجانية للوصول إلى أكبر عدد من الشباب الراغب في التدريب .

وأوضح حسام طلبة وكيل المديرية العمل  ، أنه تم فتح باب التقديم للحصول على الدورات التدريبية بمراكز التدريب التابعة للمديرية وهي: مركز تدريب ميت غمر وعنوانه شارع الحرية بجوار مسجد فاطمة الزهراء ، على مهن التبريد والتكييف ، والتفصيل والخياطة ، والحاسب الآلي ، والنجارة ، ومركز تدريب أجا وعنوانه: شارع فهمي بجوار مبنى البريد ، على مهن التبريد والتكييف ، والحاسب الآلي ، والمشغولات اليدوية ، وإصلاح وصيانة الأجهزة الكهربية ، ومركز تدريب السنبلاوين وعنوانه : شارع عزبة صقر – أمام ورش مجلس المدينة وذلك على مهنة التبريد والتكييف ، والتفصيل والخياطة  ، والخراطة  ، ومركز تدريب المنزلة وعنوانه حي عرفات شلباية  للتدريب على مهن التبريد والتكييف ، وإصلاح وصيانة الأجهزة المنزلية ، والنجارة ، وإصلاح وصيانة الحاسب الآلي ، واللغة المهنية،  بالإضافة إلى البرامج التدريبية المتوفرة بوحدة التدريب المتنقلة بقرية المحمودية مركز دكرنس على مهن التفصيل والخياطة ، والسباكة الصحية ، والتوصيلات الكهربائية.

وأضاف مدير المديرية أنه يمكن للشباب الراغب في الالتحاق بفرص التدريب المجانية على المهن المشار إليها من خلال التقدم بمقرات مراكز التدريب الثابتة ، أو إدارة بحوث العمالة بالمديرية ، لمن هم في سن 18 إلى سن 45 سنة ، وأن مدة التدريب تتراوح من 60 إلى 200 ساعة تدريبية طبقا للمهنة ،وأنه يتم التواصل مع المسجلين قبل بدء الدورات.  

ونوه بأن الوزارة تشترط فى الحصول على دورات إجادة القراءة والكتابة كحد أدنى ، مع إجراء إختبار توجيه مهني لتحديد المهنة المناسبة للقدرات الجسمانية والعقلية، ويحصل المتدربين خلال فترة التدريب على تأمين ضد الإصابات، ويتسلم المتدرب الأدوات الكتابية والملابس وأدوات الوقاية والتعقيم، ويحصل بعد اجتياز الاختبارات العملية والنظرية في ختام  الدورة على شهادة إتمام معتمدة من مديرية العمل تؤهلهم للحصول على فرص عمل لائقة في منشآت القطاع الخاص والاستثمارى .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على مهن

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يسلم رخصا دائمة لمراكز تدريب مهني خاصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سَلّم حسن شحاتة وزير العمل ،بديوان عام "الوزارة" ،اليوم الثلاثاء ،"رخصا دائمة" ،لعددِ من مراكز التدريب المهني الخاصة ،لتنضم للعمل في مشروع "مهني 2030" .

وأعلن الوزير عن الاستعدادات الجارية لتخرج أول دفعة تدريب مهني ،من "المشروع "، الذي أطلقته "الوزارة" مَطلّع العام الجاري "2024"، بالتعاون مع القطاع الخاص، وتحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزارة د. مصطفى مدبولي.

وقال الوزير إن موعد تَخرُج الدفعة الأولى التي يصل  عددها إلى 5000 خريج ، سيكون مع نهاية شهر يوليو المُقبل، على 7 تخصصات هي :"مساعد خدمات صحية ،وتكنولوجيا المعلومات ،وأعمال المساحة والانشاءات ،وإدارة الأعمال والسكرتارية ،والصحافة والإعلام،والسياحة والفنادق ،وخدمات بترولية وحفر آبار، موضحًا تسليم "رُخص دائمة" لـ 60 مركز تدريب مهني خاصة –حتى الأن- للعمل في "المشروع"، وذلك من بين أكثر من 900 مركز خاص سجلت بياناتها ، على المنظومة الإلكترونية الخاصة بمشروع "مهني 2030"، وتستعد لتقديم أوراقها الرسمية تمهيدًا لفحصها من اللجنة المُختصة، طبقًا لشروط الإنضمام للمشروع.

وتُنفذ وزارة العمل، مشروع "مهنى 2030" فى إطار دورها فى رسم السياسة القومية للتدريب المهنى والتخطيط للموارد البشرية وتنمية مهاراتها بما يتماشى مع المهارات والجدارات العالمية، لتلبية احتياجات سوق العمل فى الداخل والخارج، وإعداد كوادر بشرية تتوافق مهاراتها مع وظائف ومهارات المستقبل، تنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتقوم الوزارة بتطوير منظومة التدريب المهنى سواء من خلال تطوير البنية التحتية لمراكز التدريب الثابتة والمتنقلة التابعة لها "83 مركز ثابت ومُتنقل"، أو بتطوير برامج التدريب، واعتماد المُدربين ،ودعم خطط ومشاريع التدريب المهنى.

ولمشروع "مهني 2030"، 7 أهداف، هى:

1- تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد "135، 136، 137، 138"، من قانون العمل الصادر برقم 12 لسنة 2023.

2- الارتقاء بالمستوى المهارى للشباب إلى المستوى المطلوب فى سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

3- القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التى يقوم عليها التدريب.

4- تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتى تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

5- توفيق أوضاع المراكز الخاصة التى تعمل فى مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقى "معهد – أكاديمية – مركز تدريب".

6- يستهدف المشروع تدريب مليون مُتدرب كل عام، ذى مهارة عالية بكل المحافظات.

7- اعتماد المُدربين فى كافة المهن التى يحتاجها سوق العمل، واعتماد وإعداد الحقائب التدريبية.

مقالات مشابهة

  • آمنة: 11284 متدربًا استفادوا من 173 دورة خلال 11 شهرًا
  • «مياه كفر الشيخ» تعلن فتح باب التدريب الصيفي لطلاب الجامعات والمعاهد
  • التنمية المحلية تستعرض إنجازاتها في مجال تدريب وتأهيل العاملين بالمحليات
  • هشام آمنة: نسعى لتنويع مصادر التدريب للكوادر المحلية
  • وزير العمل يسلم رخصا دائمة لمراكز تدريب مهني خاصة
  • وزير العمل يسلم "رُخص دائمة" لمراكز تدريب مهني خاصة
  • «التدريب التقني» يعلن بدء التقديم على الوظائف الشاغرة في المؤسسة
  • "التدريب التقني" تلعن بدء التقديم على الوظائف الشاغرة في المؤسسة
  • وزارة العمل توقع بروتوكول جديد لتدريب الشباب الخريجين بالقاهرة على سوق العمل
  • “التدريب التقني”: أكثر من (25) ألف فرصة وظيفية للخريجين في مايو الماضي