أنقرة (زمان التركية) – أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، ولا تعترف بضم القرم.

تصريحات أردوغان جاءت خلال رسالة فيديو إلى القمة الثالثة لقادة منصة القرم، في ذكرى استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي.

وبدأ أردوغان كلمته بتحية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورؤساء الدول والحكومات والزعماء القوميين التتار القرميين والنواب الأوكرانيين والمشاركين الآخرين، معربًا عن سعادته البالغة للتحدث في قمة منصة القرم الثالثة عبر رسالة فيديو.

وأعرب أردوغان عن تهنئته بمناسبة يوم العلم الأوكراني ويوم الاستقلال، مشددًا على أن هذه المنصة التي أنشئت للدفاع عن قضية القرم وتحقيقها بطرق سلمية ستعزز الرسائل التي يرغبون في إيصالها بشأن القرم.

وأكمل أردوغان قائلاً: “تركيا، التي لا تعترف بضم القرم، مازالت تدافع بحزم عن أن هذه الخطوة غير شرعية منذ اليوم الأول. نحن نحتفظ أيضًا بموقفنا المؤيد لسلامة وسيادة أراضي أوكرانيا. نحن نعلن في كل منتدى، بما في ذلك الأمم المتحدة، أن القرم هي جزء من أراضي أوكرانيا. من بين أولوياتنا أيضًا تأمين أمان ورفاهية الشعب التتار القرمي التركي الأصل”.

وشدد أردوغان على ضرورة إنهاء الحرب المستمرةفي أوكرانيا للعام الثاني بسلام عادل ودائم، مضيفا: “نحن نبذل جهودًا كبيرة لوقف سفك الدماء وفتح قنوات الاتصال على الأقل من أجل إعداد الأطراف للجلوس على طاولة المفاوضات”.

وأكد أردوغان أيضًا أهمية ضمان سلامة شعب التتار القرمي وضرورة الإفراج عن القادة التتار القرميين المحتجزين، مع التأكيد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك فائز في الحرب وخاسر في السلام، وأنه يجب إنهاء الحرب بشكل عادل ودائم. 

وأشار أردوغان أيضًا إلى أهمية العمل من أجل استعادة السلام والاستقرار في منطقة البحر الأسود وتجنب أي إجراءات تزيد من التوتر وتعرض السلام في البحر الأسود للخطر.

يذكر أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014 بعد استفتاء مشكوك في نتائجه، وتبدي موسكو انزعاجها من عدم الاعتراف التركي بأن القرم أراضي روسية.

Tags: أردوغانالقرمتركياروسيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان القرم تركيا روسيا

إقرأ أيضاً:

اعتراض شاحنات وحرق العلم التركي في مناطق سورية بعد أحداث قيصري.. وأردوغان يعلق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت مناطق سورية تسيطر عليها المعارضة المسلحة، الاثنين، احتجاجات مناهضة لتركيا، بعدما أحرق أتراك محال تجارية وممتلكات لسوريين في ولاية قيصري، على خلفية مزاعم بتحرش سوري بطفلة سورية من أقاربه.

وحسب لقطات مصورة متداولة عبر الشبكات الاجتماعية، اعترض سوريون طريق شاحنات تركية عبر مدينة الباب السورية، وسط هتافات رافضة للتعامل مع اللاجئين السوريين في تركيا. في لقطات أخرى، أنزل محتجون العلم التركي من فوق مبان في مدينة اعزاز بمحافظة حلب.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية التركية إنه "ليس من الصواب استغلال الحوادث المؤسفة التي وقعت في ولاية قيصري وأطلقت إجراءات عدلية بحق المتورطين بها كأداة للاستفزاز خارج حدودنا"، حسبما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

في وقت سابق الاثنين، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه "لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع".

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله إن "الخطاب المسموم للمعارضة أحد أسباب الأحداث المحزنة التي تسببت بها مجموعة صغيرة في (ولاية) قيصري أمس الأحد".

وأكد أردوغان أن "حرق بيوت الناس وإضرام النار في الشوارع أمر مرفوض، بغض النظر عن هوية من يقومون بذلك"، وفقا للأناضول.

وكانت السلطات التركية أعلنت توقيف 67 مشتبهًا به في الاعتداء على ممتلكات للسوريين في قيصري.

تركياسوريارجب طيب أردوغاننشر الاثنين، 01 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا واللاجئين
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علمنا
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • اعتراض شاحنات وحرق العلم التركي في مناطق سورية بعد أحداث قيصري.. وأردوغان يعلق
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟