حذر المستشفى السلطاني من خطورة تلوث الطعام الذي يؤثر سلبا على الكلى والدم وفيها يصاب الشخص بمرض يطلق عليه "انحلال الدم اليوريمي أو ما يسمى HUS" وقد تتأثر أعضاء أخرى مثل الدماغ أو القلب بالضرر الناتج عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة جداً.

وقام المستشفى عبر حسابه في منصة " إكس" بنشر سلسلة منشورات توعوية عن متلازمة انحلال الدم اليوريمي، وذكر أن المتلازمة هي حالة تؤثر على الدم والأوعية الدموية، وتسبب تدمير لصفائح الدم، وفقر الدم، وفشل الكلى، وتؤدي إلى إصابة الأمعاء ببكتيريا E.

coli، التي من أبرز الأسباب للإصابة بها تلف الأطعمة، وتناولها غير مطهية بشكل كامل، أو تناول منتجات غذائية معالجة بشكل سيء أو التعرض للمياه الملوثة.

وأكد المستشفى أنه لا يتم استخدام مصطلح المتلازمة الانحلالية اليوريمية إلا عندما يكون السبب في ذلك هو إصابة الجهاز الهضمي الإشريكية القولونية، حيث يشار إلى الأسباب الأخرى على أنها متلازمة انحلالية يوريمية غير نمطية؛ ويشكل ذلك أقل من 10% من الحالات، وبشكل عام تكون المتلازم سببا شائعا للقصور الكلوي لدى الأطفال،كما أن الشكل الأكثر شيوعاً للإصابة ينجم عن عدوى في الأمعاء ويمكن لأفراد العائلة الآخرين أو الأشخاص القريبين منهم أن يصابوا بالعدوى وتتطور حالتهم إلى متلازمة انحلال الدم اليوريمي.

وحول أعراض المرض، ذكر المستشفى بأنها تظهر من خلال وجود الإسهال وغالباً ما يكون دموياً، والبهاق ونقص مستويات الطاقة مع تطور المرض، ونقص في إفراز البول، ووجود دم في البول، والقيء، وتسبب المتلازمة انسداد وحدات الترشيح في الكلى بواسطة الصفائح الدموية وكريات الدم الحمراء التالفة،مما يقلل قدرة الكلى على تنقية الدم والتخلص من الفضلات.

وأشار إلى بعض الخطوات الوقائية البسيطة التي تساعد في منع الإصابة منها، تجنب مناطق السباحة غير النظيفة، وتجنب تناول الحليب والعصائر غير المبسترة، وتنظيف أدوات المطبخ دائماً، وطبخ اللحوم على درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية، وإبعاد الأطفال عن حمامات السباحة إذا أصيبوا بالإسهال، وفصل الأطعمة النيئة من المطبوخة، وغسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام وبعد التعامل مع حيوانات المزرعة.

ويتم علاج متلازمة انحلال الدم اليوريمي غالبا في المستشفى ويكون من خلال تعويض السوائل المفقودة عبر الوريد، ونقل الدم، أو تغذية خاصة تتم عن طريق الوريد أو التغذية بالأنبوب. وقد يحتاج بعض المرضى الخضوع للغسيل الكلوي بشكل مؤقت بنسبة تقارب 50% من الحالات. كما أنه قد تكون هناك حاجة إلى نوع من خاص من العلاج يسمى " بلازما فيرسيس plasmapheresis"، كما ذكر المستشفى بأن أكثر من 85% من المرضى يستعيد وظائف الكلى بالكامل لكن هناك فرصة لبعض المشاكل الصحية المستقبلية حسب شدة إصابة باقي الأعضاء، بينما يتعافى الأطفال بسهولة أكبر من البالغين المصابين بهذا المرض.

يذكر أن المتلازمة قد تسبب مضاعفات تهدد الحياة؛ وتشمل هذه المضاعفات السكتة الدماغية أو النوبات الـمَرَضية، والغيبوبة، ومشاكل التخثر، والتي يمكن أن تؤدي إلى النزيف، ومشكلات القلب مشاكل السبيل الهضمي، مثل مشاكل في الأمعاء أو المرارة أو البنكرياس، الفشل الكلوي، والذي يمكن أن يكون مفاجئًا (حاد) أو يتطور مع مرور الوقت (مزمن)، وارتفاع ضغط الدم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عاجل| مصادر محلية للجزيرة: دوي انفجارات في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي وسط سوريا

أفادت مصادر محلية للجزيرة بسماع دوي انفجارات في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي وسط سوريا.

مقالات مشابهة

  • ضبط قائد سيارة نقل صدم شخصا وتسبب فى وفاته بالقاهرة
  • معالم الفشل.. تشنج الخطاب (1-2)
  • عاجل| مصادر محلية للجزيرة: دوي انفجارات في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي وسط سوريا
  • المرصد السوري: انفجاران منفصلان يهزان مدينة تدمر بريف حمص الشرقي
  • انفجاران عنيفان يهزان مدينة تدمر بريف حمص الشرقي
  • إعادة تموضع الفشل الإسرائيلي من غزة إلى جنوب لبنان
  • بالفيديو .. إعصار هيلين يقتل أكثر من 200 شخص بأمريكا
  • إنجاز جديد.. وحدة زراعة الكُلى بمستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني
  • العثور على نمط بين ظهور حصى الكلى والإجهاد
  • طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟