أعربت السعودية والإمارات ومصر، الخميس، عن تطلعها إلى التعاون مع مجموعة "بريكس" عقب انضمامها إليها رسميا.

وفي وقت سابق الخميس أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، موافقة مجموعة "بريكس" على انضمام 6 أعضاء جدد إلى التكتل هي  السعودية والإمارات ومصر، والأرجنتين، وإثيوبيا، وإيران، ليرتفع عدد الأعضاء إلى 11.

وبهذا الصدد قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الخميس، إن بلاده "تتطلع لتطوير التعاون مع تجمع بريكس"، معلنا أن استثمارات المملكة مع دول المجموعة تجاوزت 160 مليار دولار عام 2022.

وأكد بن فرحان خلال كلمة في ختام أعمال قمة المجموعة بجوهانسبرغ، "قوة ومتانة العلاقة" مع دول "بريكس"، معربا عن "تطلع المملكة لتطوير التعاون مع المجموعة"، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية (رسمية).

???? | كلمة المملكة العربية السعودية في حوار بريكس بلس وبريكس أفريقيا، والتي ألقاها صاحب السمو الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan وزير الخارجية pic.twitter.com/DcCfGgbvJN

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) August 24, 2023

وأضاف أن المملكة تعتبر أكبر شريك تجاري لـ"بريكس"، وحجم استثمارات بلاده مع دول المجموعة تجاوز 160 مليار دولار في 2022.

وشدد الوزير السعودي على "ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة واحترام سيادة الدول واستقلالها".

اقرأ أيضاً

بوتين: مستعدون للعمل مع الأعضاء الجدد في بريكس

بدوره قال الرئيس الإماراتي محمد بن زايد في تدوينة عبر منصة "X" (تويتر سابقا): "نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة".

وأضاف الرئيس الإماراتي: "نتطلع إلى العمل معًا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

نقدر موافقة قادة مجموعة "بريكس" على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة. ونتطلع إلى العمل معًا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم.

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) August 24, 2023

من جانبه  قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في بيان أصدرته الرئاسة المصرية: "أثمن إعلان تجمع (بريكس) عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة".

وأضاف: "نتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا".

https://www.facebook.com/Egy.Pres.Spokesman/posts/pfbid02fCRcMVtorh4Aj3uq72bN2vxzSTJ9dD7uuJcKdDTrYxo7S7Do99oVv3W4rsYQhKUal?locale=ar_AR

وانطلقت في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، أعمال الاجتماعات الـ15 للمجموعة، وكان في جدول أعمالها بحث طلبات انضمام من جانب أكثر من 20 دولة، بالإضافة إلى مناقشة مشاريع لتعزيز الاستثمار في إفريقيا.

و"بريكس" تكتل خرج إلى العلن عام 2006، وعقد أول اجتماعاته في العام 2009 ويضم (إلى جانب الدول الست الجديدة) الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا ويعتبر بمثابة منظمة موازية لمجموعة السبعة الكبار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم كلا من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

اقرأ أيضاً

رسميا.. انضمام السعودية والإمارات ومصر إلى بريكس

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بريكس عبدالفتاح السيسي مصر الإمارات السعودية محمد بن زايد فيصل بن فرحان السعودیة والإمارات ومصر التعاون مع

إقرأ أيضاً:

بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عقد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مباحثات في أنقرة مع الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولين أتراك، الثلاثاء.  

واستقبل أردوغان وزير الدفاع السعودي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحضور وزير الدفاع التركي يشار غولر، بحسب بيان أوردته قناة TRT الرسمية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الأمير خالد بن سلمان وصل إلى تركيا في ضوء زيارة رسمية "بتوجيه من القيادة".

وكان في استقبال الأمير خالد بن سلمان لدى وصوله مطار إيسنبوغا بأنقرة رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية البروفيسور خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

في 18 يوليو/تموز 2013، وقعت المملكة العربية السعودية وتركيا على الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي بين البلدين، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع في المملكة وشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية.

تهدف الخطة إلى إقامة مشاريع مشتركة لنقل وتوطين التقنيات، ودعم الصناعات العسكرية في البلدين بالخبرات، والتعاون في مجالات البحث والتطوير.

ويشتمل عقدا الاستحواذ على توطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة بمشاركة الشركات المحلية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والمساندة، وتطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية.

وتسعى السعودية إلى توطين ما يزيد عن 50% من إجمالي الإنفاق العسكري ضمن رؤية المملكة 2030.

السعوديةتركيانشر الثلاثاء، 02 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • اتفاق بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدّة
  • اتفاق بين "مجموعة ترامب" ومطور عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدة
  • بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • بينها تكثيف التنسيق.. تفاصيل المشاورات السياسية بين المملكة وبنغلاديش
  • حسين عموتة مطلوب في السعودية والإمارات
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • الخارجية: مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة