حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من أية تكهنات بعد تحطم الطائرة التي كان يفجيني بريغوجين، قائد مجموعة فاغنر، على قائمة ركابها.

تحذير ألماني

وقالت بيربوك اليوم الخميس لإذاعة ألمانيا إن تحطم الطائرة وقع قبل بضعة ساعات، لذا لا يمكن "استخلاص استنتاجات سريعة"، ولكنها أشارت إلى أن الحادث يؤكد "أن أي نظام وأي سلطة وأي ديكتاتور بُني على أساس العنف، لا يعرف داخليا سوى العنف".

وأضاف أنه تمت رؤية ذلك "بطريقة حزينة ومأساوية خلال الأعوام الماضية، حيث سقط معارضون وصحافيون وأشخاص عاديون من نوافذ أو تعرضوا للتسمم".

 ورداً على سؤال عن مستقبل مجموعة فاغنر، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن هناك تخوف من "أن تستمر روسيا، مع فاغنر أو بدونها، في لعبتها الساخرة، ليس فقط في أوكرانيا، ولكن قبل كل شيء في أفريقيا".

وأضافت أن بريغوجين وفاغنر مسؤولان عن أعمال مروعة "ضد الشعب الأوكراني وفي دولة تلو الأخرى في أفريقيا... أينما ذهبت مجموعة فاجنر، عقبها الموت والدمار والاستغلال".

وفيما يتعلق بالنقاش حول إمكانية توريد صواريخ كروز من طراز "تاوروس" لأوكرانيا في دفاعها ضد الحرب الروسية، أشارت بيربوك إلى وجود "تفاصيل تقنية" لا يزال يجب استيضاحها، وأكدت أنه من المهم ألا يتم الوعد بشيء ببساطة ".

تخوف بولندي

ومن جهته، قال  رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي إنه يتوقع أن تشكل مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الآن تهديداً أكبر إذ ستصبح تحت سيطرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد مقتل بريغوجين.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي "أصبحت مجموعة فاجنر تحت قيادة بوتين. لندع الجميع يجيبون على السؤال بأنفسهم - هل سيكون الخطر أكبر أم أقل؟" بالنسبة لي، هذا سؤال بلاغي".

زيلينسكي ينفي تورط أوكرانيا

وفي الأثناء، نقلت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية للأنباء عن الرئيس فولوديمير زيلينسكي قوله اليوم إن بلاده ليست متورطة في وفاة  زعيم فاغنر.

ونقلت الوكالة عن زيلينسكي قوله للصحافيين "ليس لنا أي علاقة بهذا الأمر. الجميع يعي من له علاقة بذلك".

ويذكر أن هيئة الطيران الاتحادية الروسية "روس أفياتسا" نشرت أمس الأربعاء قائمة بأسماء ضحايا تحطم الطائرة المدنية في مقاطعة تفير الروسية.

وبحسب الهيئة، كان على متن الطائرة "قائد مجموعة فاغنر يفجيني بريغوجين، ودميتري أوتكين، ويفجيني ماكاريان، وسيرغي بروبوستين، وألكسندر توتمين، وفاليري تشيكالوف، ونيكولاي ماتوسيف"، وفقاً لما نقلته وكالة "سبوتنيك" للأنباء.

Volodymyr Zelenskyy said that Ukraine had nothing to do with the incident with the plane of the founder of Wagner PMC Yevgeny Prigozhin. "We have nothing to do with this. Everyone understands who is involved," Zelensky said at a briefing, commenting on the pic.twitter.com/UuORvoSSl2

— Milcotto (@milcotto) August 24, 2023 التعرف على الجثة

وكشفت مصادر روسية أنه تم التعرف على جثة زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في مشرحة، وقالت المصادر إنه تم التعرف على جثة يفغيني بريغوجين في المشرحة من قبل أحد قادة فاغنر، عبر علامة افتقاده لأحد الأصابع.

وأشارت المصادر إلى صعوبة التعرف البصري على جثث ضحايا حادث تحطم طائرة بريغوجين وذلك "لتشوهاتها الشديدة" الناجمة عن النيران والتفجير.

واستنادا إلى العلامات "غير المباشرة"، أكد خبراء بأن بريغوجين من بين الضحايا على أن يتم تحديد الأمر بدقة عبر فحص الحمض النووي.

وكانت قناة "نوفوستي موسكفي" أكدت في حسابها على "تليغرام"، نقلاً عن مصادرها في هيئة الجنازات في مدينة تفير، شمالي العاصمة الروسية موسكو، حيث سقطت الطائرة، أن جثة بريغوجين موجودة بالفعل في مكتب تفير الإقليمي للفحص الطبي الشرعي.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا يفغيني بريغوجين فاغنر مجموعة فاغنر

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: مقتل وإصابة 10 أشخاص في هجمات روسية على دونيتسك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دونيتسك الأوكراني فاديم فيلاشكين، مقتل مدنيين اثنين، وإصابة 8 آخرين جراء هجمات شنتها القوات الروسية على الإقليم الليلة الماضية.

وقال فيلاشكين، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية، اليوم /الأحد/ - "في 6 يوليو، قتل الروس اثنين من سكان دونيتسك، بالتحديد في بلدتي نيويورك وأوكرينسك في حين أُصيب ثمانية آخرون بجروح متفاوتة الخطورة الليلة الماضية".

وأضاف المسئول الأوكراني، أن ما لا يقل عن 2066 شخصًا لقوا حتفهم في حين جُرح 5325 آخرون منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في الإقليم العام قبل الماضي، بينما لا تشمل هذه الأرقام عدد الضحايا في بلدتي ماريوبول وفولنوفاخا.ش

مقالات مشابهة

  • بدعوة من الخارجية الروسية.. الرئيس علي ناصر محمد يصل إلى موسكو
  • الدفاع الروسية: مقتل نحو 1600 عسكري أوكراني خلال 24 ساعة
  • "الدفاع الروسية": مقتل 1600 عسكري أوكراني خلال 24 ساعة
  • "الدفاع الروسية": مقتل نحو 1600 عسكري أوكراني خلال 24 ساعة
  • الدفاع الروسية تدمر بطارية «باتريوت» الأمريكية ورادار «جيراف» السويدي غرب كييف
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 10 أشخاص في هجمات روسية على دونيتسك
  • مجموعة من القوات المسلحة الأوكرانية تعبر نهر الدنيبر وتسلم نفسها للجيش الروسي
  • الجيش الروسي يعلن قتل أكثر من ألفي جندي أوكراني.. سيطرة على مناطق جديدة
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية