يحتفظ المسلمون بمدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، بنسخة نادرة من المصحف مكتوبة بخط اليد منذ 200 عام، تعود إلى فترة الاحتلال الهولندي لإندونيسيا، والتي قام علماء ومسلمو المدينة بمهمة ترتيب صفحاتها، حيث لم تكن مرقمة، وحافظوا عليها بعناية بسبب قيمتها التاريخية والثقافية.

وتتميز هذه النسخة بأهميتها التاريخية، إذ لم تكن معروفة أو متداولة بشكل واسع، حيث تم العثور عليها في غرفة علوية بمسجد "الأول" أثناء أعمال تجديد في منتصف الثمانينيات، بحسب تقرير لـ "بي بي سي".



كما تمتاز نسخة المصحف بخط عربي واضح بالحبر الأسود والأحمر، وهي في حالة جيدة جدًا، وتعرض الآن في المسجد، الذي أسسه الإمام عبد الله بن القاضي عبد السلام، المعروف باسم "توان غورو"، في عام 1794.

وتعكس قصة توان غورو حياة المسلمين في جنوب أفريقيا، حيث كان مسلمًا من أصل إندونيسي ومساهمًا في انتشار الإسلام والحفاظ عليه، وتجسد تجربته جهود المسلمين في البقاء والاندماج في جنوب أفريقيا، حيث يشكلون نسبة صغيرة من السكان.

في الوقت الحاضر، يمثل المسلمون نحو 5% من سكان كيب تاون، وأكثر من 2 مليون نسمة في جنوب أفريقيا، بينما تظل البلاد متعددة اللغات والثقافات والمعتقدات، مع وجود مجموعات متنوعة من الديانات والعقائد.

وعلى مر السنوات، ساهمت هجرات متعددة من المسلمين من مختلف البلدان في تشكيل مجتمع إسلامي متنوع وغني في جنوب أفريقيا، وهو ما يعكس تنوع وتعدد البلاد نفسها.

ويتوزع معظم المسلمين في جنوب أفريقيا ضمن المذهب السني، وتتواجد أقلية من المسلمين الشيعة، وتركز بشكل خاص في منطقة كيب تاون، إضافة لتواجد لمجموعات إسلامية أخرى مثل الأحمدية.

تاريخيًا، أُنشئ أول مسجد في جنوب أفريقيا في عام 1665 في حي الماليزيين في كيب تاون، وتمتلك البلاد اليوم أكثر من 500 مسجد، موزعة عبر ولاياتها الثلاث: الكيب، ترانسفال، وناتال.

ويعد الشيخ أحمد ديدات، واحد من أبرز العلماء المسلمين في جنوب أفريقيا، وهو من قام بتأسيس مركز عالمي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم جنوب أفريقيا المصحف جنوب أفريقيا اندونيسيا الاسلام المصحف حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی جنوب أفریقیا المسلمین فی

إقرأ أيضاً:

«مجلس حكماء المسلمين» يشارك في اجتماع حول «كوب 29»

شارك مجلس حكماء المسلمين في الاجتماع رفيع المستوى حول الثقة والحوكمة العالمية والعمل المناخي وربط قمة الأمم المتحدة للمستقبل بمؤتمر الأطراف COP29 الذي عُقد أمس الأول على هامش اجتماعات الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وحضره نخبة من صناع القرار والأكاديميين وخبراء البيئة.
وأكد المستشار محمد عبد السلام الأمين العام للمجلس خلال الجلسة الحوارية التي عُقدت تحت عنوان «مؤتمر الأطراف COP29.. معالجة العدالة والمساواة من أجل تقديم استجابة فعَّالة لأزمة المناخ»، أنه مع تفاقم أزمة المناخ واستمرارها، أصبح واضحًا أن العبء يقع بشكل غير متناسب على السكان الأكثر ضعفاً، رغم أنهم الأقل إسهاماً في التغيرات المناخية موضحاً أن الافتقار إلى قوة صوتهم والتمثيل المناسب لهم في عمليات صنع القرار، يؤدي إلى سياسات لا تراعي احتياجاتهم وأولوياتهم.
وأشار إلى أن العدالة والمساواة ركيزتان رئيسيتان لتقديم استجابة فعالة لأزمة المناخ، منوهاً إلى أن التعاليم الدينية يمكن أن تلهم الأفراد للعمل على تحقيق قيم العدالة والتضامن. وقال في كلمته إنه: «بينما نواصل هذه الحوارات المهمة، نتذكر كلمات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الذي أشار فيها إلى أن«تغير المناخ يُشكل تحدياً عالميّاً يتطلب استجابة مبنية على العدل والمساواة والتضامن» فهذه الروح هي ما نحتاجه اليوم لتعزيز التزامنا ببناء مستقبل أكثر عدلاً واستدامة، كما أشار قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية في رسالته العامة «كن مسبحاً»، إلى أننا لا نواجه أزمتين منفصلتين، بل أزمة واحدة مركبة اجتماعية وبيئية.
وأوضح أن مجلس حكماء المسلمين أطلق العديد من المبادرات الرائدة والاستثنائية لتفعيل دور قادة ورموز الأديان ضمن جهود العمل المناخي العالمي، بما في ذلك تنظيم القمة العالمية لقادة ورموز الأديان من أجل المناخ التي توجت بإطلاق وثيقة «نداء الضمير: بيان أبوظبي المشترك من أجل المناخ»، التي وقع عليها 30 من قادة ورموز الأديان. (وام)

مقالات مشابهة

  • «مجلس حكماء المسلمين» يشارك في اجتماع حول «كوب 29»
  • شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪
  • لبنان يتسلم من الصين هبة بقيمة مليون دولار لمساعدة النازحين من جنوب البلاد
  • الدفاعات الروسية تسقط 9 مسيرات أوكرانية غربي البلاد
  • مفقودة منذ 200 عام.. نسخة نادرة من الدستور القديم سعرها ملايين الدولارات
  • "الصحة اللبنانية": 40 شهيدا و80 جريحا جراء غارات الجيش الإسرائيلي في جنوب البلاد
  • سام مرسي: "فخور بتمثيل مصر.. لكن غيابي عن المنتخب رسالة واضحة"
  • على خلفية تمديد الانتقالية .. الأمم المتحدة: النخبة في دولة جنوب السودان همها البقاء في السلطة
  • "الميني فوتبول" يهزم غانا ويواجه جنوب أفريقيا في نصف نهائي الأمم الأفريقية
  • الأرصاد الجوية: البلاد تتأثر بكتل هوائية معتدلة قادمة من جنوب أوروبا