بوابة الوفد:
2024-07-05@06:05:15 GMT

الليلة قمر صفر في طور التربيع الأول .. شاهدوه

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

يظهر قمر صفر في طور التربيع الأول اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، في سماء العالم العربي، وكأنه فم يبتسم، وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحة.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيصل أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس، وسيبقى مشاهدا الى منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأوضحت، أن فترة التربيع الأول يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، ويكون الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ولفتت الجمعية الفلكية، إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العالم العربى غروب الشمس القمر

إقرأ أيضاً:

حقيقة ظهور سحابة على شكل طفل في الغروب.. صورة أشعلت السوشيال ميديا

صورة غريبة انتشرت على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لسحابة على هيئة طفل يجلس على ظهر طائر محلق، قيل إنها سحابة في سماء السعودية لحظة الغروب، جاء ذلك بالتزامن مع حدوث ظواهر فلكية خلال الشهر الجاري، إذ يقترن القمر بكوكب المريخ، مكونًا العديد من الظواهر التي يمكن رؤيتها بالعين المُجردة، أو تحتاج لتوقيت مُحدد لاستطاعة رؤيتها، بحسب ما جاء في بيان الجمعية الفلكية بجدة.

وأمام انتشار الصورة بشكل كبير، تساءل البعض عن حقيقتها، وهل بالفعل التقطها المصور عبدالكريم عبدالله، أم أنها مُعدلة بالذكاء الاصطناعي. 

حقيقة ظهور سحابة على هيئة طفل

وبالبحث عن حقيقة ظهور هذه السحابة، تبين أن الصورة حقيقية والتقطها المصور ‎عبد الكريم عبد الله، في يوليو 2022، ووقتها أحدثت ضجة واسعة، وفي وسائل إعلام محلية، نقلتها «روسيا اليوم»، أكد المصور السعودي، أنه بالفعل التقط الصورة في أثناء مروره بسيارته على طريق القصيم بمحافظة ثادق، عندما وجد غيمة تشكلت على هيئة طفل ظهر وكأنه يجلس على ظهر طير. 

وأوضح المصور الثلاثيني، حينها إنه لم يتوقع ردود الفعل حول الصورة، لكنها لاقت اهتمامًا بالغًا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وكانت الجمعية الفلكية بجدة، أعلنت أن سماء السعودية شهدت الاثنين الماضي، لحظة اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وهي ظاهرة تُرى بالعين المجردة، حيث كتبت الجمعية على صفحتها على «فيسبوك»: «يرصد بسماء السعودية والوطن العربي يوم الاثنين 1 يوليو 2024 اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة».

مقالات مشابهة

  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • حقيقة ظهور سحابة على شكل طفل في الغروب.. صورة أشعلت السوشيال ميديا
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو