علق السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، على انضمام مصر لتكتل بريكس، مشيرًا إلى أن تكتل بريكس وسع عضوية التجمع من الدول النامية ذات الاقتصاديات الناشئة الواعدة ومصر من أولى الدول التي تم إعلان انضمامها لمجموعة بريكس في هذا الإطار.

وقال حليمة خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إن انضمام مصر لتكتل بريكس يعني أن الاقتصاد المصري جدير بأن يكون عضوًا في هذا التجمع.

وأضاف أن انضمام مصر للبريكس يعني أيضًا وجود تعاون مع الدول الأعضاء في مجالات واسعة فيما يتعلق بالاستثمار والنشاط التجاري والبنية التحتية والاستفادة من التكنولوجيا التي لدى الدول الأعضاء الرئيسية مثل الهند والصين وروسيا، وغيرها.

وأكد أن هذا الانضمام خطوة إيجابية بناءة لدعم الاقتصاد المصري في إطار تعاوني مع مجموعة البريكس، موضحًا أن أهداف البريكس اقتصادية والجانب السياسي ليس له تأثير كبير؛ لأن المجموعة ككل ليس لها توجه سياسي.

وتابع: "تجمع البريكس هو تجمع اقتصادي لا بد أن يكون له مردود سياسي فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية الدولية ذات البعد السياسي، على سبيل المثال أزمة الغذاء والطاقة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بريكس السفير صلاح حليمة تكتل البريكس الاقتصاد المصري انضمام مصر

إقرأ أيضاً:

السعودية تجهز راتبا فلكيا لإغراء النجم المصري محمد صلاح

ذكرت تقرير صحفية بأن الأندية السعودية عاودت التحرك للحصول على توقيع النجم المصري محمد صلاح مهاجم فريق نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة انتقال حر  بداية من العام المقبل.

وينتهي عقد محمد صلاح (32 عاما) مع "الريدز" بنهاية الموسم الحالي، وحتى الآن لم تتطور محادثات التجديد مع مسؤولي الفريق الإنجليزي.

وبحسب شبكة "CaughtOffside" الإنجليزية فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعمل حاليا على إعداد عقد لمدة عامين مع خيار إضافة عام ثالث.

وقال المصدر ذاته إن الصندوق السعودي رصد راتبا فلكيا لإغراء صلاح من أجل الانضمام إلى دوري "روشن" لكرة القدم للمحترفين.

وأشافت الشبكة أن صلاح كان على اتصال بالأندية السعودية منذ سنوات، ومن المتوقع أن يقدم صندوق الاستثمارات العامة عرضه الرسمي في الأسابيع المقبلة.

وتابعت أن هناك ثقة كبيرة لدى الجانب السعودي بأن نجم ليفربول سيقبل العرض قبل وصوله المحتمل في الموسم (2025-2026).

وأشارت "CaughtOffside" إلى أن نادي اتحاد جدة يظل المرشح الأبرز لضم محمد صلاح، لكن هناك أندية أخرى مثل الهلال والنصر والأهلي تعد وجهات محتملة، حيث إن جميعها تحت إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

مقالات مشابهة

  • برأسمال 50 مليون دولار.. مصر تستعد لإطلاق أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار في أفريقيا
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • السعودية تجهز راتبا فلكيا لإغراء النجم المصري محمد صلاح
  • تعرف على موعد انضمام صلاح لمعسكر المنتخب المقبل
  • موعد انضمام صلاح لمعسكر منتخب مصر القادم
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي
  • صحيفة المجاهد: إمارة خليجية صغيرة وراء حرمان الجزائر من دخول البريكس.. وملف الانضمام طوي نهائيا
  • الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد