توالت ردود الفعل على الأنباء غير المؤكدة بشأن مقتل قائد مجموعة “فاغنر” العسكرية، يفغيني بريغوجين، في تحطم طائرة شمال موسكو كان اسمه على قائمة ركابها، الأربعاء.

واعتبرت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، أنه لو صحت هذه الأخبار “فهذا يظهر أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سيقضي على المعارضين وهذا يخيف أي شخص يفكر في التعبير عن رأي بشكل مختلف”.

وقالت المشرعة البريطانية، أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، على منصة التواصل الاجتماعي “أكس”، إن السرعة التي أكدت بها الحكومة الروسية وجود بريغوجين على متن الطائرة “تخبرنا بكل ما نحتاج إلى معرفته.. بوتين يتحدث بصوت عال للغاية”.

واعتبر وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، أن ما حدث “ليس محض صدفة” مضيفا أن “المعارضين السياسيين الذين يعتبرهم بوتين تهديدا لسلطته لا يموتون بشكل طبيعي”.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (آر أي إيه) عن وزارة الطوارئ، الأربعاء، قولها إنها عثرت على ثماني جثث في موقع سقوط طائرة خاصة، كان من بين ركابها بريغوجين.

وليس هناك تأكيد بعد لوجود بريغوجين بالفعل على متن الطائرة، رغم قول هيئة الطيران الروسية إنه كان على قائمة ركابها.

وأظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية التي استعرضتها وكالة أسوشيتد برس أن طائرة خاصة مسجلة باسم “فاغنر”، استخدمها بريغوجين من قبل، أقلعت من موسكو مساء الأربعاء قبل أن تختفي من أجهزة الرادار بعد دقائق.

ورصدت كاميرات فيديو يوثق لحظة سقوط الطائرة بشكل عمودي، بينما الدخان يخرج منها، قبل أن تصطدم بالأرض، ومن ثم يتصاعد دخان أسود من المكان.

قناة الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

البحرية الروسية تبدأ مناورات “Ocean-2024” الضخمة في مختلف البحار والمحيطات

روسيا – أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن القوات البحرية بدأت اليوم الثلاثاء تنفيذ تدريبات القيادة والأركان الاستراتيجية “Ocean-2024” التي ستستمر حتى 16 سبتمبر.

ووفقا للوزارة تجري هذه المناورات البحرية، وفقا للخطة التدريبية للجيش الروسي، تحت قيادة قائد القوات البحرية الأدميرال ألكسندر مويسيف، وهي تعتبر من الفعاليات التدريبية العملياتية والقتالية الرئيسية للقوات المسلحة الروسية في عام 2024.

وستشارك في هذه المناورات، التي ستجري في مياه المحيط الهادئ والمحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر قزوين وبحر البلطيق، أكثر من 400 سفينة حربية وغواصة ومختلف سفن دعم الأسطول المساعدة، وأكثر من 120 طائرة ومروحية، وحوالي 7000 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة، بالإضافة إلى أكثر من 90 ألف عسكري.

ووفقا للوزارة، يتلخص الهدف الرئيسي لهذه التدريبات، في اختبار مدى جاهزية قيادة تشكيلات وقطع البحرية الروسية لإدارة مجموعات متنوعة من القوات في مناطق مسؤوليتها، وحل المهام الميدانية الطارئة، والاستخدام الشامل للأسلحة عالية الدقة والأسلحة والمعدات العسكرية الواعدة والحديثة خلال الجزء العملي من التدريبات، بالإضافة إلى توسيع التفاعل مع القوات البحرية للدول الشريكة عند حل المهام المشتركة في البحر.

وتتألف المناورات من مرحلتين. في إطار الأولى، ستعمل هيئات القيادة الحربية على نشر مجموعات القوات في مناطق التدريب القتالية المحددة. وفي المرحلة الثانية، ستقوم القوات المشاركة فيها بتنفيذ “أعمال قتالية” لتدمير أهداف وقوات معادية ذات أهمية استراتيجية، وإنزال قوات هجومية برمائية على ساحل غير مجهز، وحماية المواقع الصديقة للنشاط الاقتصادي البحري والاتصالات الاستراتيجية.

وستشارك في التدريبات، مجموعات ميدانية من مختلف الهيئات الأمنية المختصة والوزارات الفيدرالية ذات العلاقة.

و”المحيط” هو اسم رمزي للتدريبات البحرية الرئيسية التي قام بها الأسطول الحربي السوفيتي في الأعوام 1970 و1975 و1977 و1983 و1985. وكانت المناورات تعتبر أكبر أحداث التدريب العملياتي والقتالي للبحرية السوفيتية في فترة ما بعد الحرب والأكبر في تاريخ العالم في ذلك الوقت.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

مقالات مشابهة

  • البحرية الروسية تبدأ مناورات “Ocean-2024” الضخمة في مختلف البحار والمحيطات
  • تفاهم بين “أكاديمية أنور قرقاش ” ونظيرتها الروسية لتعزيز التدريب الدبلوماسي
  • من طراز شاهدد..لاتفيا: الطائرة الروسية التي تحطمت في بلادنا إيرانية
  • حزب بوتين يفوز في الانتخابات الإقليمية الروسية
  • القضاء يبت في مصير البرلماني السابق “مول الموسطاش”
  • اليمن يُسقط الطائرة الثامنة خلال أشهر.. “إم كيو 9” في مهب الريح
  • قائد “آيزنهاور” الأمريكية يعترف: “زمن الأمان لحاملات الطائرات قد ولى”
  • رباعية الدفع الروسية “ألاباي”.. الوسيلة الأمثل لإجلاء الجرحى من ساحة القتال
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية
  • قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”