وجهت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية إنذارا بحريا؛ بسبب اضطراب حركة الملاحة البحرية على خليج السويس إضافة إلى تسجيل سرعة الرياح تصل إلى نحو 60 كيلومتراً في الساعة، وقالت الهيئة إنه قد يستمر إلى غد الجمعة.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك تحت عنوان " تحذير بحري لخليج السويس"، محذرة أن سقوط الأمطار يصل لحد السيول على بعض المناطق في البلاد خاصة في سيناء والبحر الأحمر بسبب منخفض البحر الأحمر الحراري.

الإنذار البحري جاء بسبب اضطراب حركة الملاحة البحرية على خليج السويس وتسجيل سرعة الرياح تصل لنحو 60 كيلومترا للساعة، ووصول ارتفاع الأمواج لـ3 أمتار ونصف، وبررت هيئة الأرصاد سبب تعرض مدينة سانت كاترين في جنوب سيناء إلى سيول يعود لسيطرة منخفض البحر الأحمر، الذي يجلب كتلة هوائية رطبة وساخنة متدفقة من البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

منخفض البحر الأحمر

كشفت هيئة الأرصاد أن تأثير منخفض البحر الأحمر بأن تعمل الحرارة والجبال المتواجدة بالمنطقة على رفع كمية بخار الماء المتواجدة وعلى حسب نشاط المنخفض تكون الرطوبة المصاحبة له، وتابعت أن السحب الركامية تتكون وتتطور إلى مرحلة تسمى "سي بي" ثم تنمو لارتفاعات تصل لـ5000 و6000 متر أو أكثر مشيرة إلى أنها تحتوي على كمية طاقة هائلة، يقابل ذلك تبريد فى طبقات الجو العليا.

اقرأ أيضا

السيول في مصر رسميًا| الأرصاد تفجر مفاجأة غير متوقعة بعد ما حدث بالسعودية

وأوضحت هيئة الأرصاد أن المنخفض يبدأ بهواء شديد هابط إلى الأرض يتسبب في العواصف الترابية، ثم يبدأ بعد ذلك الرعد والبرق، ثم أخيرا يتساقط مطر شديد الغزارة وهذا ما تتميز به هذه السحب، وتغطي هذه السحب مسافات تقدر بالكيلومترات.

وقالت الهيئة إن فرص سقوط الأمطار الخفيفة متوفرة وقد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء على حلايب وشلاتين على فترات متقطعة، محذرة من انخفاض الرؤية على الطرق لتكون الشبورة المائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وكانت مدينة أبوسمبل جنوب محافظة أسوان، شهدت أمس الأربعاء هبوب عواصف ترابية ورملية، غطت سماء المدينة وحولت لونها للأصفر وأدت لحجب الرؤية وتوقف مظاهر الحياة وقررت السلطات إعلان الطوارئ.

شرح مبسط لتأثير منخفض البحر الأحمر:

 يتميز منخفض  البحر الأحمر  بجلب كتلة هوائية رطبة وساخنة متدفقة من البحر الأحمر وبحر العرب و المحيط الهندي، وتعمل الحرارة والجبال المتواجدة بالمنطقة على رفع كمية بخار الماء المتواجدة وعلى حسب نشاط المنخفض تكون الرطوبة المصاحبة له.
وتتكون السحب الركامية حتى تتطور إلى مرحلة تسمى ( CB) التى تنمو إلى ارتفاعات تصل لـ 5000 و6000 متر أو أكثر التى تحتوى على كمية طاقة هائلة، يقابل ذلك تبريد فى طبقات الجو العليا والذى يتسبب فى بداية انهدام لهذه السحب من الداخل؛ يبدأ بهواء شديد هابط إلى الأرض يتسبب في العواصف الترابية ثم يبدأ بعد ذلك الرعد والبرق، ثم أخيرا يتساقط مطر شديد الغزارة وهذا ما تتميز به هذه السحب وتغطى هذه السحب مسافات تقدر بالكيلومترات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الرياح هذه السحب

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي له.. 6 علامات لمعرفة البطيخ الناضج

يوافق اليوم السبت 3 أغسطس الاحتفال باليوم العالمي للبطيخ الأحمر، الذي يعد واحدًا من الفواكه المميزة، لا سيما خلال فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ إذ أنه يساعد في ترطيب الجسم ومده بالطاقة، ويحتار البعض عند شراء البطيخ، وقد يفشلون في اختيار البطيخ الأحمر ذو المذاق اللذيذ؛ لذا نوضح 6 علامات لمعرفته.

6 علامات لمعرفة البطيخ الأحمر

حسب ما ورد على موقع «healthline»، فإنه يمكن معرفة البطيخ الأحمر من خلال ملاحظة بعض العلامات البسيطة، منها:

1- ثقل الوزن:

البطيخ الناضج يكون ثقيلًا بالنسبة لحجمه، وعند حمله تشعر بوزنه وثباته بين يديك.

2- لون أخضر داكن:

البطيخ الأحمر يكون لونه أخضر داكن، مع وجود بقعة صفراء باهتة على الجانب الذي كان يلامس الأرض.

3- تماسك الشبك الخارجي:

يجب أن يكون الشبك الخارجي للبطيخ متماسكًا وغير متضرر، مع وجود بعض الشقوق الطبيعية.

4- صوت أجوف منخفض عند الطرق:

عند الطرق على البطيخ الأحمر، يجب أن يصدر صوتًا أجوفًا منخفضًا يشبه صوت الطبل؛ هذا الصوت يدل على أن البطيخ مليء بالعصير.

5- كِبر الحجم:

لا يعني حجم البطيخ بالضرورة أنه ناضج، ولكن البطيخ الكبير عمومًا يكون أكثر عصيرًا.

6- رائحة عطرية:

البطيخ الناضج رائحته عطرية خفيفة عند منطقة الساق.

مقالات مشابهة

  • حر شديد.. الأرصاد تعلن حالة طقس مطروح اليوم الأحد 4 أغسطس 2024
  • شديد الحرارة وتصل إلى 44.. الأرصاد تكشف طقس الساعات المقبلة
  • شديد الحرارة وأمطار رعدية.. تفاصيل حالة الطقس حتى الجمعة المقبلة
  • في اليوم العالمي له.. 6 علامات لمعرفة البطيخ الناضج
  • منخفض جوي يبدأ التأثير بعد غد على أجواء سلطنة عمان
  • رياح هابطة من السحب الرعدية| أمطار وسيول على هذه المناطق.. والأرصاد تكشف موقف القاهرة
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة على مكة المكرمة حتى الـ 11 مساءً
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد: شديد الحرارة وأمطار تصل لـ سيول بهذه المناطق
  • الأرصاد: سيول وعواصف في محافظات الجنوب بسبب الحزام المداري (فيديو)
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ6 أيام المقبلة - (بيان بالدرجات)