اكد أكرم الشافعي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية، وأمين مساعد صندوق إتحاد الغرف التجارية على إيجابية قرار  إنضمام مصر لمجموعة البريكس   إعتبارًا من يناير 2024، 
 

وقال في تصريحات صحفية اليوم الخميس إن إنضمام مصر لمجموعة البريكس، سيحقف جدوي إقتصادية كبيرة لمصر والدول العربية المنضمة حدثيا وهي مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وإثيوبيا وإيران، متوقعا أن تنخفض هيمنة الدولار الأمريكي علي التجارة العالمية وخلق موازنات جديدة لإدارة العالم.


وأشار الشافعي، إلي الجدوي الإقتصادية التي قد تعود لمصر بعد إنضمامها لمجموعة البريكس، لافتا إلي زيادة فرص التبادل التجاري بين الدول المشاركة وخلق تحالفات إقتصادية كبيرة ربما تحدث تغيرات عالمية، يتبعها تحسين الأوضاع الإقتصادية في القريب العاجل.

ووصف  الشافعي، إنضمام مصر لمجموعة البريكس، بالخطوة الجادة لتجاوز  العديد من المشكلات التي كانت تواجهها خلال الفترة الماضية وذهابها إلى جهة أكثر نشاطًا كدول البريكس بما لديها من تعاملات إقتصادية وتجارية كبيرة.


وأوضح  الشافعي، أن «بريكس»، هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية.

وأضاف رئيس تجارية الإسماعيلية، أنه حسب الإحصائيات، فإن مجموعة البريكس شديدة الأهمية نظرًا لما تمثله الخمس دول من قوة اقتصادية وسكانية ومساحة فتتحكم المجموعة في 31% من اقتصاد العالم ضمن الناتج المحلي للدول وهو رقم ضخم جدًا، إضافة لعدد سكان كبير جدًا من سكان العالم يتخطى الـ 24%، فضلاً عن حوالي 19.5% من تجارة العالم في الخمس دول، لذا فهو تكتل اقتصادي مهم جداً، وعليها قدمت 32 دولة رسمياً للالتحاق بمجموعة البريكس منها مصر والسعودية والإمارات والكويت والجزائر وإندونيسيا.

إختتم «الشافعي» ، أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، أظهرت إرتفاع قيمة الصادرات المصرية لدول مجموعة البريكس لتسجل 4.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 4.6 مليار خلال عام 2021، وبلغت قيمة الواردات المصرية من دول مجموعة البريكس 26.4 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 23.6 مليار خلال عام 2021، بينما ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة البريكس لتصل إلى 31.2 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 28.3 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 10.5%، وبلغت قيمة استثمارات دول مجموعة البريكس في مصر 891.2 مليون دولار خلال العام المالي 2021 / 2022 مقابل 610.9 مليون دولار خلال العام المالي 2020 / 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 45.9%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعة البريكس انضمام مصر للبريكس الاقتصاد المصرى الغرفة التجارية بالاسماعيلية ملیار دولار خلال عام دول مجموعة البریکس لمجموعة البریکس إنضمام مصر

إقرأ أيضاً:

ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، حيث أدت التوقعات بشأن أسعار الفائدة الأمريكية إلى عزوف المتداولين إلى حد كبير عن أسواق المعادن، فضلا عن ترقب كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، في وقت لاحق اليوم.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 0.26% إلى 2326 دولارًا للأوقية، في حين انخفضت العقود الآجلة تسليم أغسطس بنسبة 0.1% إلى 2335.80 دولار للأوقية.

 

وكان المعدن الأصفر يعاني من انخفاض خلال شهر يونيو، حيث أدت المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع الدولار وعوائد السندات، كما ظل الذهب عالقا بالقرب من مستوى 2300 دولار للأوقية.

 

وفيما يخص المعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة الفوري بنسبة 0.51% إلى 29.309 دولار، فيما ارتفع البلاتين الفوري 0.35% إلى 978.40 دولار للأوقية.

مقالات مشابهة

  • "أدنوك" و"مجموعة إي آند" يعلنون بناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • تركيا.. ارتفاع العجز التجاري إلى 6.43 مليار دولار في يونيو
  • نفقات الشؤون الدينية تتجاوز ميزانية نهاية العام
  • مصر.. مجموعة تستثمر 21 مليار دولار في الساحل الشمالي
  • ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023