قالت جيهان بن صالح رئيسة مصلحة شؤون التلاميذ للمرحلة الابتدائية بالمندوبية الجهوية للتربية بنابل، إن انعقاد ورشات صيفية بمشاركة المنظمة التونسية للتربية والأسرة للتعهد بتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخصوصية، انطلق بتجربة نموذجية بالمدرسة الابتدائية الجمهورية بالحمامات، حيث تم تكليف مختصين تربويين ونفسيين وتعليميين بتنمية مهارات مجموعة من التلاميذ ممن يعانون بعض الإشكاليات التي تعيق عملية تدريسهم.

ووفق بن صالح، فإن الطفل من ذوي الاحتياجات الخصوصية يحتاج إلى المساعدة على الاندماج في محيطه من خلال توفير المساعدة من قبل الولي وإطار التدريس لضمان حسن تواصله وتطوير مهاراته التعليمية. وفي هذا الإطار تم فتح هذه الورشات بمساعدة مختصين في إطار ما يعرف ببيداغوجيا الفرح، إذ يتم تطوير مهارات التعلّم لدى الطفل تدريبا وتقييما لا ينتهي بانتهاء المدرسة الصيفية بل يتواصل خلال السنة الدراسية المقبلة عبر مصاحبة التلميذ بتوصيات تقدم للولي والمدرّس.

وذكرت جيهان بن صالح في تصريحها لموزاييك أن ولاية نابل تعد 2500 طفل من ذوي الاحتياجات الخصوصية المعلن عنهم في انتظار تعميم مسح شامل لاكتشاف حالات أخرى، وفق قولها.

من جهته، قال ماهر بوحجة رئيس المكتب المحلي للمنظمة التونسية للتربية والأسرة إن مشروع التعهد بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخصوصية انطلق منذ شهر أفريل المنقضي عبد تدريب المعلمين ومديري المدارس على كيفية التعاطي مع تلميذ من ذوي الاحتياجات الخصوصية لضمان النجاعة العملية التربوية ولضمان تكافؤ الفرص بين مختلف الأطفال المتعلمين.

ويذكر أن المدرسة الصيفية للتعهد بذوي الاحتياجات الخصوصية فتحت أبوابها بداية شهر أوت وتختتم في نهايته.

وأكد عدد من الأولياء الحاضرين ضمن ورشات المدرسة الصيفية على اهمية هذه المبادرة، داعين إلى تشريك المدرس حتى لا يتم تجاهل التلميذ ذي الاحتياجات الخصوصية خلال الفصل الدراسي.

سهام عمار

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية

آخر تحديث: 28 شتنبر 2024 - 2:00 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح ،السبت، إن ” الإيرادات النفطية نصف السنوية للعام 2023 بلغت 53.88 ترليون دينار، في حين ارتفعت خلال 2024 الى أكثر من 58.80 ترليون دينار”.‌‎ وأضاف، ان “الإيرادات غير النفطية بلغت قرابة 0.42 ترليون دينار خلال الاشهر الستة من العام 2023، وفي نهاية النصف الاول من العام 2024 وصلت الى 7.18 ترليونات دينار”. وأشار صالح الى ان ” هناك تطورا كبيرا في قدرات المالية العامة خلال العام 2024 من خلال تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية”.وأقر مجلس النواب، الإثنين 12 حزيران 2023، قانون الموازنة المالية لثلاث سنوات 2023 و2024 و2025، حيث أقرت الموازنة مزيدا من النفقات والاستثمارات كنتيجة مباشرة للزيادة في عائدات النفط التي تشكل نسبة 90% من إيرادات البلاد وبسعر 70 دولارا للبرميل. 

مقالات مشابهة

  • مستشار حكومي:(9600) مدرسة حاجة العراق الفعلية منها
  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار
  • محافظ جنوب سيناء يتفقد مدرسة للتربية الخاصة بطور سيناء
  • الاندية الأوربية تتفق على موعد جديد للانتقالات الصيفية المقبلة
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • محافظ القاهرة: الدولة تحت قيادة السيسي تولي اهتمامًا كبيرًا بذوي القدرات
  • مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية
  • الأزمات القلبية تنهي حياة 3 معلمين في أسبوع.. «ماتوا أمام طلابهم»
  • بيحببهم في الدراسة.. مدير مدرسة بالجيزة يشارك تلاميذه فرحتهم بالعام الدراسي الجديد
  • مدير مدرسة يلعب الكرة مع تلاميذه: «بحببهم في المكان»