زنقة20ا الرباط

كشفت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، أن الأسر المغربية تعيش حالة من التذمر بسبب شجع أرباب التعليم الخصوصي، وذلك في سؤال كتابي موجه إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وقالت التامني، إن “الأسر المغربية، باتت تواجه أزمة حقيقية في كل دخول مدرسي جديد، في كل ما يتعلق بمستلزمات وأدوات مدرسية وما تتطلبه من مصاريف تثقل كاهلها في ظل تزايد ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة”.

وأشارت البرلمانية إلى أن الأسر المغربية باتت أيضا تعاني من ازدياد حدة تكاليف التعليم الخصوصي، المرهقة للأسر مع رسوم التسجيل وارتفاع أسعار الواجب الشهري، بالإضافة الى غلاء الكتب المدرسية المطلوبة.

وقالت إنه وفي كل سنة، تُخالف مؤسسات التعليم الخصوصي، وظيفتها باعتبار ما ينص عليه القانون أولا، أو ما تدعيه من كونها مؤسسة تربوية، رغم الاستفادة الضريبية والامتيازات التي تتمتع بها، وتتجه للجانب الربحي الصرف، كما هو الشأن بالنسبة للعديد من مؤسسات التعليم الخصوصي على الصعيد الوطني، والتي تفرض بيع الكتب المدرسية ومسلتزماتها للتلاميذ في بداية كل موسم دراسي، مما يتناقض مع الوظيفة التعليمية لفائدة الجانب التجاري.

وأضافت، “ما يتم تسجيله في كل سنة، هو الأثمنة المرتفعة للمستلزمات والكتب، مقارنة مع باقي المحلات التجارية المتخصصة في هذا النوع من المبيعات، بالإضافة إلى فرض مقررات بعينها أمام ضعف تدخل ومراقبة القطاع الوصي.

وتساءلت فاطمة التامني، عن “التدابير التي تعتزم وزارة التربية الوطنية، القيام بها من أجل حماية الأسر المغربية من جشع أرباب التعليم الخصوصي، وكذا حماية حقوق أصحاب المكتبات من ممارسات ربحية من طرف مؤسسات دورها الأساسي يتعلق بالجانب التربوي وليس بالأنشطة التجارية؟ وكذلك عن الإجراءات التي يمكن اعتمادها من أجل فرض رقابة على المناهج والمقررات المعتمدة، وذلك من الجانبين المادي من حيث التكلفة، والمعنوي المتعلق بالمضامين والمحتويات؟”

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأسر المغربیة

إقرأ أيضاً:

استدراكية الباكلوريا تؤجل موعد مباريات ولوج المدارس العليا

زنقة 20 | الرباط

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أنه تم تأخير موعد بعض الامتحانات لاجتياز مباريات ولوج المعاهد العليا و المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود الى ما بعد 19 يوليوز.

وقال بنموسى، في رده على أسئلة المستشارين ضمن جلسة الأسئلة الأسبوعية في الغرفة الثانية للمؤسسة التشريعية، اليوم الثلاثاء، أن القرار تم بتنسيق مع وزارة التعليم العالي ، و ذلك لإتاحة الفرصة لعدد من التلاميذ من اجتياز هذه المباريات بعد انتهاء الإمتحانات الاستدراكية للباكلوريا.

بنموسى، أوضح أن الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكلوريا ستنطلق يوم 10 يوليوز وتنتهي يوم 13 يوليوز ، فيما النتائج سيتم الاعلان عنها يوم 19 يوليوز.

مقالات مشابهة

  • هام .. وزارة بنموسى تفرج عن لائحة عطل موسم 2024 - 2025
  • مصطفى بدرة: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد المنزل المصري
  • خبير اقتصادي: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد البيوت المصرية
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • استدراكية الباكلوريا تؤجل موعد مباريات ولوج المدارس العليا
  • شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
  • محافظة القاهرة: فتح التحويل بين المدارس إلكترونيا حتى نهاية الشهر