شدد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، على ضرورة تشكيل حكومة موحدة، يتفق عليها معظم الأطراف الرئيسية الفاعلة، مشيرًا إلى أنه أمر ضروري لقيادة البلاد إلى الانتخابات، وذلك في تحول واضح عن موقف سابق بضرورة إجراء الانتخابات أولا.

 

مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا: وجود حكومة ليبية موحدة أمر ضروري لتحقيق الانتخابات الجامعة العربية تُرحب بالإعلان عن إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي

ويأتي حديث عبدالله باتيلي خلال إحاطته أمام مجلس الأمن، بالتوافق مع خريطة الطريق التي أقرها مجلس النواب الليبي -بعد توافق مع المجلس الأعلى للدولة- لإنهاء أزمة ازدواجية السلطة التنفيذية، وتشكيل حكومة وطنية تفرض سيطرتها على جميع مناطق ليبيا وتشرف على الانتخابات بالبلاد.

ذلك التحول في مطالب المبعوث الأممي بالحكومة الجديدة رآه مراقبون يواجه تحديات كبرى وغموضا شديدا، مؤكدين ضرورة وجود دعم دولي لها وليس صراعا لإحكام سيطرتها على كافة أنحاء البلد الأفريقي.

وأكد باتيلي، أن كل الأطراف في ليبيا "اتفقت على تعديل القوانين الانتخابية" التي أعدتها اللجنة المشتركة "6+6" المشكلة من مجلسي النواب والدولة، مذكرا بأن الليبيين لديهم رغبة قوية في انتخاب قيادة جديدة تتمتع بالشرعية في البلاد، وإنهاء المراحل الانتقالية المتكررة، بحسب ما أوردته صحيفة “الوسط” الليبية.

وأضاف المبعوث الأممي خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أنه كثف تواصله مع أصحاب المصلحة لإقناع مجلسي النواب والدولة بالنظر في المقترحات المقدمة من مفوضية الانتخابات وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للتعامل مع الثغرات التقنية والمشاريع الانتخابية المقدمة من لجنة "6+6".

وأعربت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا، ليندا جرين فيلد، عن استعداد بلادها دعم تشكيل حكومة تصريف أعمال مهمتها الوحيدة قيادة البلاد لإجراء انتخابات نزيهة. وأكدت، خلال كلمة لها أثناء جلسة للمجلس بشأن ليبيا، أن الشعب الليبى يستحق التغيير والتقدم، كما دعت الأطراف جميعًا للعمل على إجراء الانتخابات.

من جهته، أكد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، طاهر السنى، أن الوضع السياسى الراهن لا يتحمل الدخول فى مسارات جديدة تطيل المراحل الانتقالية، ولفت إلى أن المماطلة وعدم حسم المسار السياسى وإيجاد حلول جذرية للأزمة الليبية سيزيد الأزمات.

 

اتفاق سياسي شامل بدعم من البعثة الأممية

ومن جهته، كشف فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، عن موقفه من تشكيل حكومة جديدة في ليبيا تصل بالبلاد إلى الانتخابات.

وأعلن "باشاغا"، عن ترحيبه بما صدر عن الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي في إحاطته اليوم الثلاثاء إلى مجلس الأمن حول تشكيل حكومة جديدة ضمن خطة أممية تصل بالبلاد إلى الانتخابات، بحسب ما أوردته صحيفة "الوسط" الليبية.

وأضاف باشاغا في منشور له عبر صفحته على "فيسبوك" على ضرورة أن يكون هناك "حوار يُفضي لاتفاق سياسي شامل بدعم من البعثة الأممية"، مؤكدًا على ضرورة "أن يشارك فيه جميع الأطراف وبملكية ليبية لضمان إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن وقبول نتائجها".

وركزت الأمم المتحدة في جهودها الدبلوماسية خلال السنوات الماضية على ضرورة إجراء انتخابات عامة على رغم الخلافات، بدلاً من استبدال رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وتشكيل حكومة موقتة أخرى للإشراف على الانتخابات.

ولم تنعم ليبيا بسلام أو أمن يُذكر منذ انتفاضة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي، لتنقسم البلاد في 2014 بين فصيلين متحاربين في الشرق والغرب. ورغم توقف الصراع مؤقتا بعد وقف إطلاق النار في عام 2020، فإن الثقة تكاد تكون منعدمة بين قادة الفصائل الرئيسية. ويعتقد عدد كبير من الليبيين أن القادة السياسيين لا يبالون بالتوصل لتسوية دائمة أو إجراء انتخابات قد تؤدي لإعفائهم من مناصبهم التي يشغلونها منذ سنوات.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليبيا الأمم المتحدة تشكيل حكومة موحدة حكومة ليبية عبد الله باتيلي الأمم المتحدة تشکیل حکومة على ضرورة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة بشأن غزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم الجمعة، جلسة إحاطة بطلب من الجزائر والصين وروسيا، بشأن "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين" لبحث الوضع الإنساني في غزة .

ويستمع الأعضاء إلى إحاطة من المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) فيليب لازاريني، وإحاطة أخرى من منسق الشؤون الإنسانية، نائب المنسق الخاص والمنسق المقيم لمكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط مهند هادي.

المصدر : وفا

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط.. بث مباشر
  • العرفي: مجلس النواب سيتحاور مع كل الأطراف وسيمضي في تشكيل حكومة جديدة وإجراء الانتخابات
  • مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة بشأن غزة
  • مجلس الأمن يبحث الجمعة الوضع الإنساني في غزة
  • حكومة الوحدة الوطنية تعلن عن خطة جديدة لمكافحة تهريب الوقود في ليبيا
  • الهصك: توافق القاهرة لن يجد تفاعلًا جادًا وحقيقيًا من رئاسة مجلس الدولة
  • «الزني» يبحث ملف دعم الشباب مع بعثة الأمم المتحدة
  • «الأمم المتحدة» تناقش خطة التنمية المستدامة في ليبيا
  • جوتيريش: "إعلان بكين" خطوة مهمة باتجاه تعزيز الوحدة الفلسطينية
  • ماكرون يحدد موعدا لتعيين حكومة جديدة