أكدت النائبة ريهام عفيفي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أهمية الدور الذى ستلعبه مصر عقب انضمامها  لتجمع البريكس والذي  يعد واحد من أهم التجمعات الاقتصادية علي مستوي العالم.

 

وقالت النائبة ريهام عفيفي فى تصريحات صحفية " تجمع البريكس  بدأ بأربع دول هي الصين والهند وروسيا والبرازيل ثم انضمت له جنوب إفريقيا فأصبح خمس دول إلا أن هذا التجمع يمثل تقريبا 30% من حجم الاقتصاد العالمي ، وتشغل دوله الخمس تقريبا 26% من مساحة العالم ، و43% من عدد سكان العالم .

 

وأوضحت النائبة ريهام عفيفي إلي أن تجمع البريكس ينتج أكثر من 30% من الحبوب في العالم وهي السلع الاستراتيجية للغذاء بالنسبة لسكان العالم ، وبالتالي الانضمام لهذا التجمع والاندماج فيه مهم لأي دولة خصوصا دول الاقتصادات الناشئة حتى يمكنها توفير جانب من الحماية حال وقوع اضطرابات اقتصادية كما حدث مرات متعددة .

 

وشددت النائبة ريهام عفيفي على أهمية العلاقات المصرية مع   دول مجموعة البريكس خصوصا الاستراتيجية منها مع الصين وروسيا والهند ،فضلا عن المميزات الجغرافية  وتعد مصر ممر دولي مهم يربط الشرق والغرب من خلال قناة السويس الممر المائي الذي تمر منه التجارة العالمية بنسبة كبيرة ، وهي مفتاح لأفريقيا وعضو في تكتلاتها الاقتصادية الثلاث " الكوميسا ، ومجموعة شرق افريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الافريقي ".

 

وأشارت النائبة ريهام عفيفي إلي  أن الميزة الأهم في هذا التجمع الاقتصادي هو الخروج ولو بنسبة معقولة من هيمنة الدولار ومن الشروط السياسية الصعبة والمجحفة التي تفرضها المؤسسات المالية الغربية سواء كان البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي خصوصا في ظل حالة الاستقطاب الجارية في العالم الآن والصراع القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وتأثير ذلك سلبيا علي الدول ذات الاقتصادات الناشئة  .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ريهام عفيفي لجنة العلاقات الخارجية مجلس الشيوخ البريكس

إقرأ أيضاً:

نائب أمين رابطة العالم الإسلامي: مؤتمر الإفتاء يُعقد في أجواء عالمية مشحونة بالتوتر

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

قال الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزيد، نائب الأمين العالم لرابطة العالم الإسلامي، أمين مجمع الفقه الإسلامي، إن المؤتمر العالمي للإفتاء يكتسب أهمية لاختياره موضوعًا هامًّا يمسُّ الإنسانية بمختلف مستوياتها، ويناقش جانبًا مهمًّا وهو الجانب الأخلاقي، مشيرًا إلى أنَّ هذا المؤتمر يُعقد في أجواء عالمية مشحونة بالتوتر جرَّاء ما يقع في فلسطين المحتلة ومواصلة العمليات الإسرائيلية الهادفة للإبادة في مشهد مجرد من كل القيم الإنسانية.

وأضاف: نحن في رابطة العالم الإسلامي نثمِّن الجهود الكبيرة التي يبذلها خادم الحرمين وولي عهده لنصرة القضية الفلسطينية، لتوحيد الرأي العالمي حول إيجاد حل عادل وشامل وتفعيل المبادرات العالمية حيالها، كما نستعرض شواهد على إبراز القيمة المطلقة على الأخلاق، ويكفى أن نشير إلى الهَدي النبوي الذي يقول «إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

وتابع: إذا تأملنا في أبعاد الفتوى وأهدافها وجدناها تتصل بمنظومة القيم في الإسلام اتصالًا وثيقًا، وأحكام الشرع التي تهدف إلى بناء التكامل والتوازن، وتنمي فيه النظرة الإيجابية والتعاطي معه لبناء الإنسان الصالح، ولا شكَّ أن تلك الرسالة الأخلاقية حاضرة في اهتمام المفتين للمحافظة عليها والنهوض بالأمة على أساسها.

واستطرد: نحن هنا أمام بحثٍ عن سُبل عولمة الأخلاق والقيم الإنسانية وإعادة دَورها في المجتمعات، والتوعية بها؛ نظرًا للحاجة إليها، والعمل على صياغة ميثاق عالمي للأخلاق لمواجهة القيم المادية التي طغت على العالم المعاصر، وأن نسابق النشاط الإلحادي الذي يسعى إلى تقليص الإنسان من الدين.

وأكد أن الدين هو منبع الأمان النفسي والقيم الخلقية، وأن رابطة العالم الإسلامي تدرك أهمية الدين لتحقيق الأمن والسلام، ومن ثَمَّ سعت إلى إيجاد إطار من الشراكة مع مختلف الأديان من أجل سلام البشرية.

مقالات مشابهة

  • الحماية المدنية تخمد حريقًا داخل منزل بأوسيم.. دون إصابات
  • دون إصابات.. الحماية المدنية تخمد حريق اندلع بشقة سكنية في العياط
  • مستشار المفتي: ما حدث بأولمبياد باريس يؤكد وجود أزمة هوية جندرية عالمية (فيديو)
  • كولومبيا.. الإعلان عن تشكيل جبهة ثقافية عالمية لدعم فلسطين
  • «اقتصادية رأس الخيمة»: ارتفاع عدد الرخص الجديدة بنسبة 23.2%
  • نائب أمين رابطة العالم الإسلامي: مؤتمر الإفتاء يُعقد في أجواء عالمية مشحونة بالتوتر
  • الحماية المدنية تخمد حريقا داخل منزل بأوسيم دون إصابات
  • المغرب والإمارات يتوصلان لشراكة اقتصادية شاملة
  • مختص: كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض حقق عوائد اقتصادية واجتماعية
  • الرئيس بزشكيان: يجب أن تكون لدينا علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم خصوصاً الدول الإسلامية وسنسعى لتعزيز مكانة إيران وعلاقاتها الدولية على أساس مبدأ العزة