DW عربية:
2024-09-29@13:23:28 GMT

علماء ينجحون في فك لغز الكروموسوم "واي" المحدد لجنس المواليد

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

تساعد الجينات في الكروموسوم واي في التحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دورا في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان (صورة أرشيفية)

تقدم العلماء خطوة مهمة في فهم الجينوم البشري من خلال فك شفرة الكروموسوم الغامض (واي) الموجود لدى الذكور في إنجاز يمكن أن يساعد في توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال.

مختارات السجن لعالم صيني أنتج أول طفلتين "معدلتين وراثيا" في العالم المدخنون الذكور أكثر عرضة لفقد الكروموسوم "واي" "قاتل الرجال".. علماء يفسرون لغز وفاة الرجال قبل النساء! تحديد جينات قد يكون لها علاقة بالإصابة بـ"انفصام الشخصية"

وكشف الباحثون الستار أمس الأربعاء (22 آب/أغسطس 2023) عن أول تسلسل كامل للكروموسوم (واي) وهو أحد الكروموسومين المحددين للجنس والآخر هو الكروموسوم (إكس). وينتقل الكروموسوم واي بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور.

ويحمل الذكور الكروموسوم (واي) والكرموسوم (إكس) بينما تحمل الإناث زوجا من الكروموسوم إكس فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

تساعد الجينات في الكروموسوم واي في التحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دورا في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته. لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرف عليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.

عوامل اختلاف الرجل عن المرأة

وقالت أرانج ري الباحثة بالمعهد الوطني الأمريكي لأبحاث الجينوم البشري "أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية". وري هي المعدة الرئيسية للدراسة المنشورة في دورية (نيتشر) العلمية.

وقالت كارين ميجا أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز التي شاركت في الدراسة "يوفر ذلك أخيرا أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم واي، إذ يكشف أكثر من 50 بالمئة من طول الكروموسوم الذي كان مفقودا في خرائط الجينوم البشري السابقة". ونُشر التسلسل الكامل للكروموسوم إكس في 2020. لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لواي في الجينوم البشري غير مكتمل.

ا.ف/ ع.ج.م   (رويترز)

المصدر: DW عربية

إقرأ أيضاً:

علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض

الثورة نت/..
اكتشف علماء فلك كوكباً يشبه الأرض على بعد أربعة آلاف سنة ضوئية في مجرة درب التبانة، يقدم نظرة ثاقبة لمستقبل نظامنا الشمسي، بعد مليارات السنين.

وأفادت تقارير إعلامية اليوم السبت، بأن حجم هذا الكوكب يبلغ نحو 1.9 مرة كتلة الأرض، ويدور حول نجمه على مسافة ضعف المسافة بين الأرض والشمس، ولكن هذا النجم عبارة عن قزم أبيض، وهذا يعني أن أي حياة ربما كانت موجودة على الكوكب الخارجي قد تم القضاء عليها قبل أو أثناء مرحلة العملاق الأحمر المدمرة للنجم.

ويُعد هذا الاكتشاف مثيرا للاهتمام، كونه يشبه إلقاء نظرة خاطفة على مستقبل النظام الشمسي ومصير الأرض، بمجرد موت الشمس واستكمال تطورها إلى قزم أبيض.

ويشار إلى أن النجوم التي ينضب منها الوقود الهيدروجيني اللازم للاندماج في نواتها تصبح أقل استقرارا، وتنتفخ إلى حجم هائل. وهذه هي مرحلة العملاق الأحمر.

وفي النهاية، سيقذف النجم مادته الخارجية بالكامل، وسينهار اللب تحت الجاذبية ليشكل جسما كثيفا، ولا يتولد ضوءه الساطع عن طريق الاندماج، بل الحرارة المتبقية من عملية انهياره. وهذا اللب الساخن هو القزم الأبيض، وسيستغرق الأمر تريليونات السنين حتى يبرد إلى الظلام الكامل.

مقالات مشابهة

  • إعادة افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد قبل الموعد المحدد
  • تسليم 35 وحدة بمساكن الجلاء بالمنصورة.. «القيادة السياسية وعدت فأوفت»
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • بحد أقصى 4 أفراد.. متى يتم إضافة المواليد على بطاقة التموين؟
  • الرجال يعلن تفاصيل حضور مباريات البطولة العربية لكرة السلة
  • شاهد| صور جوية للطوفان البشري والحشود المليونية في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء في مسيرة “يمن الإيمان في جهاد وثبات مع غزة ولبنان”
  • الصلع الوراثي عند الرجال: الأسباب والعلاجات المتاحة
  • علماء يعيدون بناء وجه الفرعون أمنحتب الأول.. صور
  • مبادرة علماء الأمة لنصرة الطوفان تنطلق في إسطنبول
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الجمعة 27 سبتمبر: فكر بحكمة