موقع 24:
2024-07-06@09:05:28 GMT

تفاؤل بعصر اقتصادي جديد بعد انضمام 6 دول إلى بريكس

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

تفاؤل بعصر اقتصادي جديد بعد انضمام 6 دول إلى بريكس

قررت مجموعة "بريكس" زيادة عدد أعضائها عبر دعوة كل من السعودية ومصر والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام، مما يحوّل المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي، ومن المقرر أن تبدأ عضوية الدول الجديدة التي ستنضم إلى المجموعة اعتباراً من 1 يناير (كانون الثاني)2024.

وجاء هذا الإعلان خلال قمة بريكس في جوهانسبرغ من قبل رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية إيعاز قادة "بريكس" إلى وزارات المالية والبنوك المركزية النظر في إمكانية إطلاق منصات الدفع على أساس العملات الوطنية.

وتتكون بريكس حالياً من الاقتصادات الناشئة في البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. واتفق هؤلاء الأعضاء الخمسة في قمة هذا الأسبوع على توسيع الكتلة.

وهذه هي المرة الثانية التي تقرر فيها مجموعة بريكس التوسع. تم تشكيل الكتلة في عام 2009 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين.

وأضيفت جنوب أفريقيا في عام 2010. وتمثل الكتلة حوالي 40 % من سكان العالم وتساهم بأكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ويحضر 3 من قادة المجموعة الآخرين القمة إلى جانب رامافوزا، بما في ذلك الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، بينما لم يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور القمة وشارك افتراضياً، ومثل روسيا في الإعلان في جوهانسبرغ وزير الخارجية سيرغي لافروف.

توسعة بريكس.. مرحلة اقتصادية جديدة تهدد الدولار https://t.co/wHc6V63y9B pic.twitter.com/13L17fneLd

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 اليوم الأخير

وفي مستهل اليوم الأخير من اجتماع قمة بريكس، قال رامافوزا: قررنا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في البريكس. وعضوية بريكس للأعضاء الجدد ستبدأ في 1 يناير 2024".

وأضاف "هناك توافق بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس. مستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة. وندعو المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية" مؤكداً على ضرورة حل الأزمات سلمياً.

وأشار إلى أنه سيتم إصدار "إعلان جوهانسبرغ" في ختام اجتماعات بريكس.

كما تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم ، عبر الفيديو في المؤتمر الصحافي بشأن نتائج قمة "بريكس" مشيراً إلى أن اعتماد البيان الختامي لقمة "بريكس" بجنوب إفريقيا لم يكن سهلاً، ولكن رئيس الدولة المضيفة، سيريل رامافوزا، أظهر مهارة دبلوماسية مذهلة.

 وفي سياق كلامه عن اعتماد البيان الختامي للقمة، قال بوتين: "كما تبين، لم يكن هذا العمل سهلاً، وقد أظهر الرئيس رامافوزا مهارة دبلوماسية مذهلة في تنسيق جميع المواقف، بما في ذلك تلك المتعلقة بتوسيع مجموعة "بريكس"".

وتابع: "أود أن أهنئ أعضاءنا الجدد الذين سيعملون بشكل كامل في العام المقبل، وأريد أن أؤكد لجميع الزملاء أننا سنواصل العمل الذي بدأناه اليوم لتوسيع نفوذ مجموعة "بريكس" في العالم".

 وبدوره، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم إن توسيع بريكس سيضخ زخماً جديداً لآلية التعاون في المجموعة، مضيفاً أن توسيع بريكس يعكس عزمها على الوحدة والتعاون.

وتابع قائلاً: "دول البريكس برمتها تملك نفوذاً كبيراً وتتحمل مسؤولية إحلال السلام"، مؤكداً أن توسيع عضوية البريكس يعد حدثاً تاريخياً.

وقال أيضاً "علينا العمل معا لكتابة فصل جديد للاقتصادات النامية من أجل التنمية المشتركة".

ومن جهته،  رحب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بانضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لبريكس.

وأضاف أن إجمالي الناتج المحلي ارتفع الآن ليصل إلى 7.2 % من إجمالي الناتج المحلي العالمي، مردفاً "مجموعة بريكس أصبحت تشمل 46% من سكان العالم".

وتابع " أبواب بريكس ستظل مفتوحة أمام ضم أعضاء جدد. وقفنا على ما هي الإجراءات المعيارية لانضمام الدول الجديدة. ستكون بريكس محركا لنظام عالمي جديد".

ومن جانبه، قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي: هذه القمة التي امتدت على 3 أيام كانت لها نتائج إيجابية جداً"، مشيراً إلى توسيع مجموعة بريكس هو قرار مهم.

وأضاف "لطالما آمنت الهند بضرورة توسيع المجموعة"، مردفاً أن "أعضاء جدد سيقوي البريكس وسيعطي زخماً جديداً لجهودنا المشتركة"، مؤكداً أن "للهند علاقات عميقة وطويلة الأمد مع كل الدول التي انضمت".

#إنفوغراف24| من بينها الإمارات.. #بريكس تضم 6 دول جديدة https://t.co/bJjSu7eju0 pic.twitter.com/gfamHUbPjK

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 ردود رسمية

وفي أول تعليق على الدعوة، قال رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تعليق على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن بلاده تقدّر "موافقة قادة مجموعة (بريكس) على ضم دولة الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة"، معرباً عن تطلعه لـ"العمل معاً من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

#محمد_بن_زايد: نقدر موافقة قادة مجموعة #بريكس على ضم دولة #الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة. ونتطلع إلى العمل معاً من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم pic.twitter.com/HbVRLVRzFG

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 24, 2023

ومن جهته، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان في كلمته نقلتها قناة الإخبارية السعودية الحكومية خلال مشاركته من جنوب أفريقيا: "المملكة تعتبر أكبر شريك تجاري لمجموعة بريكس .. ونؤكد على ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة واحترام سيادة الدول واستقلالها".

كما شدد على أن المملكة تمضي قدما بخطوات "واثقة" نحو تحقيق الأهداف العالمية والتنمية المستدامة، وأنها تمتلك إمكانيات ومقومات اقتصادية واعدة.

وفيما يخص العلاقة مع "بريكس" قال وزير الخارجية السعودي إن "المملكة تتمتع بعلاقات استراتيجية مع دول "بريكس"، ونتطلع إلى المزيد من التعاون".

#فيديو | #وزير_الخارجية الأمير فيصل بن فرحان: #المملكة تتمتع بصداقات قوية وعلاقات تجارية وشراكات استراتيجية مع دول مجلس مجموعة ⁧"#بريكس⁩" pic.twitter.com/MxjNuzWMzc

— صحيفة المناطق السعودية (@AlMnatiq) August 24, 2023

وأشاد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي بانضمام 3 دول عربية إلى تجمع "بريكس" كونه يؤكد ثقة التجمع في الاقتصاديات العربية، ويعزز من العلاقات الوثيقة بين دول التجمع والعالم العربي.

وقال العسومي ، في تصريح اليوم الخميس ، إن "توجه قادة الدول العربية نحو الاندماج في تكتلات اقتصادية ذات ثقل عالمي يدعم رؤيتهم المستقبلية نحو الارتقاء بمستويات شعوبهم، وتحسين مستوى المواطن العربي وتحقيق تطلعاتهم"، معربا عن "تطلعه أن تساهم هذه الخطوة في إعلاء الصوت العربي في مختلف القضايا والتحديات وبما يدعم مصالحنا العربية".

وأشار إلى أن "هذه الخطوة تعكس نجاح الاستراتيجيات الاقتصادية التي تبنتها هذه الدول العربية واستيفائها لكل المتطلبات الاقتصادية للانضمام بفضل الرؤي السديدة والناجحة لقادة هذه الدول".

pic.twitter.com/lk1LJzaexm

— عادل بن عبد الرحمن العسومي (@AlasoomiAdel) August 24, 2023

وفي مصر، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي في بيان اليوم عن ترحيبه بدعوة بلاده للانضمام إلى عضوية مجموعة بريكس اعتبارا من يناير (كانون الثاني) المقبل.

وقال الرئيس المصري في البيان "أثمن إعلان مجموعة بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويتها اعتباراً من يناير 2024"، مضيفاً "نتطلع للتعاون والتنسيق مع مجموعة بريكس خلال الفترة المقبلة" لتحقيق أهداف تدعيم التعاون الاقتصادي.

الرئيس السيسي يثمن دعوة مصر للانضمام للـ "بريكس"#مصر_في_البريكس pic.twitter.com/okTjC56dE3

— CBC Egypt (@CBCEgypt) August 24, 2023

وبدوره، أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بما وصفه بأنه "لحظة عظيمة" لبلاده. وقال على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): "إن إثيوبيا مستعدة للتعاون مع الجميع من أجل نظام عالمي شامل ومزدهر".

وفي إيران، وصف المستشار الرئاسي محمد جمشيدي هذه الخطوة بأنها "تطور تاريخي ونجاح استراتيجي" لسياسة طهران الخارجية.

من بينها الإمارات.. #بريكس تضم 6 دول جديدة https://t.co/bJjSu7eju0

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قمة بريكس مجموعة بريكس بريكس وزیر الخارجیة مجموعة بریکس pic twitter com من أجل

إقرأ أيضاً:

تعرف على الرئيس الإيراني الجديد

الرؤية-غرفة الأخبار 

مسعود بزشكيان هو الرئيس الإيراني الجديد، وهو طبيب وسياسي إصلاحي. وُلد في مدينة مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية عام 1954. 

تخرج من كلية الطب بجامعة تبريز وشارك خلال دراسته في الحرب الإيرانية العراقية، حيث قاد فرقًا طبية لمعالجة الجرحى. 

حصل على تخصص الجراحة العامة عام 1990 وتخصص جراحة القلب عام 1993.

بزشكيان تولى عدة مناصب أكاديمية وسياسية، بما في ذلك رئاسة جامعة تبريز للعلوم الطبية ونائب وزير الصحة لشؤون الصحة. 

في الساحة السياسية، كان عضوًا في البرلمان الإيراني عن دائرة تبريز منذ 2006، وشارك في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 كمرشح معتدل مدعوم من التيار الإصلاحي، متقدمًا على منافسه الأصولي سعيد جليلي في النتائج الأولية 

برنامجه الانتخابي يركز على إصلاح النظام الإداري والبيروقراطي في إيران، وتحسين العلاقات الدولية مع التركيز على تعزيز التعاون مع الدول العربية والإسلامية. 

بزشكيان يدعو أيضًا إلى تحسين التواصل الدولي لإيران وبناء علاقات اقتصادية وتكنولوجية قوية مع الدول الأخرى، مع الالتزام بالمبادئ التي يحددها القائد الأعلى.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الرئيس الإيراني الجديد
  • مجموعة الإمارات تعلن تعيينات إدارية عليا
  • أحمد بن سعيد: ترقية وتعيين 15 من الكفاءات الوطنية بمناصب قيادية في مجموعة الإمارات
  • تفاؤل أمريكي بقرب التوصل لصفقة بين حماس والحكومة الإسرائيلية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مزايا وتحالفات قوية.. ماذا يعني انضمام قطر لمنظمة شنغهاي؟
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"