أعلنت ستارت إيه دي منصة تسريع الأعمال العالمية المدعومة من شركة تمكين والتي تتخذ من جامعة نيويورك أبوظبي مقراً لها عن إطلاق النسخة الثانية من مبادرة “إماراتيات منجزات” في جامعة نيويورك أبوظبي ..وذلك بما ينسجم مع شعار يوم المرأة الإماراتية لهذا العام “نتشارك للغد” وذلك بالتعاون مع البعثة الأمريكية في الإمارات والمنتدى العربي الدولي للمرأة.

وسلطت الفعالية الضوء على 23 سيدة إماراتية من ثلاثة أجيال مختلفة وإنجازاتهن البارزة في مجموعة من المجالات ومساهماتهن في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في دولة الإمارات.

وتتيح المبادرة لـ ٧٤ من السيدات الإماراتيات المنجزات الوصول إلى شبكة وطنية توفر فرصاً عديدة للتعاون والنمو.

وقالت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة في ردها على سؤال لوكالة أنباء الامارات “وام” عن جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في تمكن المرأة الاماراتية اقتصاديا: “لو تطرقنا إلى جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في تمكين المرأة اقتصاديا نرى أنه ومنذ عقود بدأت سموها في قضية تمكين المرأة علميا ومعرفيا لتتطور بعد ذلك إلى تمكينها اقتصاديا من خلال اتساع نطاق المعرفة والتعليم والمشاركة ثم البدء بمساعدتها بوجود قوانين وتشريعات فاعلة للارتقاء بدورها في المشاركة الاقتصادية خاصة في القطاع الخاص”.

وأضافت: “ترسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك مع مجلس سيدات الأعمال خطط واستراتيجيات لتعزيز دور المرأة في القطاع الخاص من خلال رعايتها لرائدات الأعمال ومن خلال رعايتها للأسر المنتجة ورعايتها للارتقاء بالدور الاقتصادي في القطاع الخاص للمرأة عن طريق التطور والتقدم التكنولوجي ..ولاننا حاليا نعيش الثورة الاقتصادية الرابعة فلابد للمرأة أن تكون مطلعة وقادرة على تطوير مهاراتها الاقتصادية وتطوير شركاتها على تطوير أعمالها واتساع معارفها وشبكات معاملاتها الاقتصادية لتستطيع أن تحقق نجاحات اقتصادية تكون داعمة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات”.

وقالت: “لا شك أن هذه الجهود التي أثمرت هذه التطورات والمشاركة الاقتصادية وضعت المرأة الاماراتية في مصاف صنع القرار الاقتصادي بشكل خاص ومن هنا يأتي تقدير وتثمين حكومة دولة الإمارات للمرأة الإماراتية وتثمين سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة الإماراتية بتخصيص يوم 28 أغسطس من كل عام ليكون يوما مميزا للمرأة الإماراتية وهذا اليوم يحمل رمزية قيمة للمرأة الإماراتية ولابناء مجتمع الإمارات بشكل عام لانه يثمن دور المرأة ويعزز من توجهها للمستقبل من خلال مساهماتها في صنع المستقبل للخمسين سنة القادمة ومشاركتها بشكل فاعل ومتكامل خاصة في هذا العام “عام الاستدامة” وعام احتضان دولة الإمارات “لكوب 28″ فهناك تفاعل كبير بين يوم المرأة الإماراتية وعام الاستدامة”.

وأضافت أن يوم المرأة الإماراتية يوم مميز لانه يحمل عدة شعارات مميزة يشمل التوجه إلى تشجيع المرأة لبذل جهود مميزة في هذا اليوم وفي العام القادم ونحن فخورون جدا بما وصلت اليه المرأة الإماراتية.

ونقلت معاليها خلال كلمتها تحيات وتهنئة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للنساء الاماراتيات بمناسبة يوم المرأة الاماراتية وأشارت معاليها الى أن رؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تعد ركيزة أساسية في البناء التنموي للمرأة في دولة الامارات والتي انعكست في وضع الخطط والاستراتيجيات التنفيذية من أجل ضمان تحقيق العديد من الاهداف الرامية لتمكين المرأة وتفعيل دورها ومشاركتها في كافة المجالات التنموية سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي أو الدولي.

وأكدت أن المشاريع التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بن مبارك ركزت فيها على تحقيق التوازن بين الجنسين وعملت على الاستثمار في قدرات ومهارات المرأة وصقلتها بالتعليم والتدريب والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات العلمية والبحثية مما أكسبها قوة معرفية وخبرات متنوعة تمكنت من خلالها من الوصول إلى مواقع صنع القرار في كافة نواحي العمل خاصة في مجال مشاركتها الاقتصادية.

وأشارت معاليها إلى عدد من المبادرات والحملات التي أطلقتها سموها على مستوى الدولة في مجال الدعم الاقتصادي للمرأة كما وجهت سموها مجلس سيدات الأعمال لوضع برامج وأنشطة رائدة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز دور ومشاركة المرأة في القطاع الخاص والمحافظة على استدامة أعمالها واستمراريتها.

ومن جانبها قالت ريما المقرب رئيس مجلس إدارة شركة تمكين وعضو مجلس أمناء جامعة نيويورك أبوظبي: “لاقى برنامج إماراتيات منجزات دعما ألهمنا جميعاً ونتيجة لذلك فالبرنامج يشهد توسعاً يتعدى الاحتفالات السنوية.

ويهدف البرنامج إلى تحديد الموارد الواقعية التي تخدم رائدات الأعمال اليوم وفي المستقبل وبتشكيل هذه الشبكة يمكن للمرأة الإماراتية من مختلف شرائح المجتمع وللأجيال المقبلة من الإماراتيات تسخير خبراتهن في خدمة مشاريعهن والمساهمة في ازدهار مجتمعنا واقتصادنا”.

وبدورها قالت نهال شيخ المديرة المساعدة للاتصالات في ستارت إيه دي: “تدير اليوم 25 ألف سيدة إماراتية مشاريع بقيمة إجمالية تتجاوز 60 مليار درهم إماراتي وتمتلكن 47.5% من الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشهد برامجنا في ستارت إيه دي رغبة قوية لدى السيدات المؤسسات لترك أثر اجتماعي ونشر أفكار إيجابية من شأنها تطوير المجتمع”.

ومن جهتها قالت سعادة روبن سولومن نائب رئيس البعثة بالإنابة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بأبوظبي: “يسر البعثة الأمريكية في دولة الإمارات التعاون مجدداً مع ستارت إيه دي لإطلاق النسخة الثانية من حملة إماراتيات منجزات”.

وأضافت: “ساهم الدعم الذي قدمته البعثة الأمريكية في دولة الإمارات في تمكين ستارت إيه دي من الاستمرار في تنفيذ برنامج أكاديمية رائدات الأعمال التدريبي في دولة الإمارات منذ عام 2020 وساعد البرنامج 29 شركة و64 سيدة إماراتية على تنمية شركاتهن والاستفادة القصوى من قدراتهن”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المرأة الإماراتیة للمرأة الإماراتیة فی دولة الإمارات فی القطاع الخاص یوم المرأة من خلال

إقرأ أيضاً:

إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين “إماراتي تيك”

أبرمت حاضنة الأعمال “بدايات” في المدينة المستدامة بدبي، اتفاقية شراكة مع مركز حمدان للإبداع والابتكار (Hi2)، التابع لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لإطلاق برنامج “إماراتي تيك” لروّاد التكنولوجيا الإماراتيين.

يهدف البرنامج إلى تمكين الشركات الإماراتية الناشئة وتعزيز الابتكار والاستدامة من خلال توفير مسرّع جديد لدعم روّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا، وتم إطلاق البرنامج في معهد “سي إنستيتيوت”، الذي يُعد أول مبنى خالٍ من الانبعاثات في المنطقة، مما يعكس الالتزام بتعزيز مستويات الاستدامة ودعم الابتكار.

ويسعى “إماراتي تيك” إلى إنشاء منصة حيوية لرواد الأعمال الإماراتيين، تمكنهم من الحصول على الأدوات والرؤى والدعم اللازم لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع ناجحة وفعالة؛ ومن خلال تطوير جيل جديد من الشركات التي تركز على التكنولوجيا، لا تقتصر المبادرة على دعم المواطنين الإماراتيين فحسب، بل تعزز أيضا رؤية دبي المستقبلية للاستدامة والابتكار.

وقال سعادة عبد الباسط الجناحي المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إن المؤسسة تستند إلى توجيهات القيادة الرشيدة وتلتزم بلعب دور محوري في رسم ملامح مستقبل دبي، وتعزيز مكانتها كمركز رائد للابتكار والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن التركيز على دعم روّاد الأعمال الإماراتيين يساهم في تنويع الاقتصاد وبناء جيل جديد من القادة القادرين على دفع عجلة التقدم التكنولوجي.

وأوضح الجناحي أن الشراكة مع “بدايات” تتيح تزويد روّاد الأعمال بمنصة لتطوير أفكارهم من خلال الإرشادات والموارد وفرص التعاون، وهو ما يتماشى مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى ترسيخ مكانتها كمدينة عالمية رائدة للأعمال.

وأكد فارس سعيد المؤسس ورئيس مجلس إدارة معهد “سي إنستيتيوت”، إن تشجيع الابتكار وتعزيز التعاون يشكلان حجر الأساس لبناء مستقبل مستدام، مشيرا إلى أن برنامج “إماراتي تيك” يتيح تقديم خبراتهم ومعارفهم لرواد الأعمال الموهوبين، وتقديم الدعم والإرشاد لهم لتحقيق النجاح.

ويستمر البرنامج المكثف لمدة ثمانية أسابيع، ويتضمن مراحل رئيسة تهدف إلى دعم واختبار الأفكار المبتكرة وتطويرها، كما يوفر البرنامج موارد متنوعة تشمل ورش عمل متخصصة، وإرشادات، ومساحات عمل مشتركة، مما يمكن الشركات الناشئة من تحسين نماذج أعمالها والوصول إلى مصادر التمويل المحتملة.وام


مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة»: مبادرة «بداية» توفر دعما صحيا وتعليميا للسيدات
  • إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين “إماراتي تيك”
  • “دو” تختتم بنجاح مشاركتها في معرض رؤية الإمارات للوظائف لتمكين الكوادر الإماراتية نحو المستقبل الرقمي
  • إطلاق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"
  • مذكرة تفاهم بين “سيدات الشارقة” و”الرابطة الأوروبية” لدعم ريادة الأعمال النسائية وتشجيع الاستثمارات المشتركة
  • إطلاق النسخة الثالثة من «تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي»
  • إطلاق النسخة الثالثة من “تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي”
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الدورة الـ 62 من مؤتمر التدريب السنوي للجمعية العالمية للشرطة النسائية تعقد فعالياتها في أبوظبي
  • “وما بينهما” عنوان النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية بجدة
  • “استثمر في الإمارات” تسلط الضوء على البيئة الاقتصادية المتكاملة التي تتمتع بها الدولة