شرع وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، رفقة سلمي عبد القادر الأمين العام لولاية ميلة نيابة عن والي الولاية مصطفى قريش، في زيارة عمل وتفقد لعدد من المشاريع الصناعية بالولاية.

وحسب بيان الوزارة، في مستهل الزيارة تلقى الوزير شروحات حول منطقة النشاطات واد سقان 2. التي تتربع على مساحة 50 هكتار منها 32 هكتار مهيئة.


حيث تم منح 10 قطع لثمانية مشاريع استثمارية بمساحة تقدر 8,78 هكتار اي حوالي 28 بالمائة.؜ من المساحة الكلية للمنطقة هذا ما يسمح باستقبال مزيد من مشاريع الهامة بالنظر الى العقار المتوفر.

كما اطلع الوزير على المشاكل التي تعانيها هذه المنطقة من انعدام التهيئة والربط بالكهرباء والغاز . بهذا الخصوص اعطى الوزير توجيهات للمسؤولين المعنيين بالتكفل بالمشاكل التي تعانيها والاسراع من تهيئتها. بالتنسيق مع مجمع العمومي ديفاندوس-ZI، علما أن المبلغ الذي سوف يخصص لتهيئة هذه المنطقة يقدر 600 مليون دج.
وفي المحطة الثانية عاين علي عون، والوفد المرافق له مشروع استثماري لانتاج الصفائح المعدنية. التابع للمؤسسة مجمع هامل EURL GROUP HAMEL .

مصنع الصفائح المعدنية يشغل أزيد 126 عاملا

يشار أن هذا المشروع يتربع على على مساحة تقدر ب 2,4 هكتار، باستثمار قدره 1,76 مليار دج . حيث سيشغل اكثر من 63 عاملا في بداية استغلال هذا المصنع. بعد الانتهاء من مرحلة التجارب ، الى ان يصل عدد مناصب الشغل 126 منصب في مرحلة الاستغلال الكلي.

ويختص هذا المشروع في انتاج الصفائح المعدنية من الأمنيوم. الحديد الغير قابل للصدأ INOX المغلفنة والصفائح السوداء و عملية التلبيس ومعالجة المعادن. التي تعتبر كمدخلات في الصناعات المنتجات الكهرومنزلية، الالواح العازلة والبناء وغيرها. بطاقة اجمالية تصل الى 45.000 طن سنويا قابلة للتوسيع الى 90.000طن /سنة.
وبعد أن استمع الوزير لعرض حول المؤسسة وعاين مختلف مراحل الانتاج و الالات والمعدات . أسدى الوزير جملة من التوصيات. الرامية الى استعمال المواد الاولية المنتجة محليا ( اللفائف المعدنية والدهانات). للرفع من نسبة الادماج والحفاظ على العملة الصعبة وكذا تطوير المناولة المحلية.

كما دعى ذات المسؤول الى السهر على معالجة واعادة رسكلة النفايات. والمواد المستعملة في المصنع للحفاظ على البيئة وتطوير الاقتصاد الدائري.

و في الاخير ثمن عون هذا الإنجاز الذي سوف يساهم في تطوير التكامل الصناعي والتنمية المحلية. وبهذه المناسب سلم الوزير لمسير المؤسسة رخصة إستغلال إستثنائية لدخول هذا الاستثمار حيز استغلال.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يتابع مؤشرات أداء شركات "القابضة المعدنية"

في إطار اجتماعات المتابعة الدورية للموقف التنفيذي لخطط العمل مع الشركات التابعة للوزارة، اجتمع المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام والرؤساء التنفيذيين للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بحضور المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب للشركة القابضة.

 تناول الاجتماع استعراض مؤشرات الأداء الشهرية والفرص الاستثمارية المتاحة وموقف الشراكات مع القطاع الخاص، والمشروعات الجارية في شركات "القابضة المعدنية"، ومن بينها تطورات مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمجمع الألومنيوم بنجع حمادي لتلبية احتياجات السوق المحلية ورفع الصادرات، ومحطة الطاقة الشمسية لإمداد المصنع بالطاقة النظيفة، بالإضافة إلى مشروعات إضافة بعض المنتجات الجديدة مثل "الفويل"، وآخر المستجدات الخاصة بصناعة السيارات وجهود إعادة إحياء شركة النصر للسيارات وتأهيل العنابر والبنية التحتية والمفاوضات الجارية مع عدد من الشركاء المحتملين، وتم التطرق إلى موقف مشروع المسبك الجديد بشركة الدلتا للصلب وموعد التشغيل خلال الفترة القليلة المقبلة، إلى جانب عدد من المشروعات في مجال التعدين لتعظيم القيمة المضافة من الخامات والثروات الطبيعية.

 أكد المهندس محمد شيمي أن دعم الصناعة الوطنية وزيادة معدلات التشغيل والإنتاج وتحقيق الاستغلال الأمثل للأصول والطاقات المتاحة يأتي في مقدمة أولويات استراتيجية الوزارة، موجها بضرورة العمل بالطاقة الإنتاجية القصوى وزيادة نسبة المكون المحلي في المدخلات الصناعية وتطوير المنتجات، وتعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات المعدنية، وإدخال صناعات جديدة، مع الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للانتهاء من المشروعات وفق خطط الأعمال التنفيذية، وتعزيز مجالات التعاون والشراكة مع القطاع الخاص في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة.

مقالات مشابهة

  • حفل ختامي لشركاء مشروع ” المسكن الملائم ” بإعادة تأهيل 650 وحدة سكنية في عدن
  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • الوزير الأول البريطاني يهنئ الرئيس تبون 
  • ردًا على "مركز سلامة وجودة الغذاء".. بيان رسمي صادر عن "الوطنية للمياه المعدنية"
  • هل يتراجع الوزير؟
  • وزير الكهرباء يتفقد مدينة العلوم النووية بمنطقة أنشاص ويستعرض خطة التطوير
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 32 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يوليو 2024
  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض مؤشرات أداء شركات «القابضة المعدنية»
  • وزير قطاع الأعمال يتابع مؤشرات أداء شركات "القابضة المعدنية"