موقع 24:
2024-10-05@02:22:42 GMT

علماء ينجحون بتقوية الخرسانة باستخدام القهوة

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

علماء ينجحون بتقوية الخرسانة باستخدام القهوة

توصل الباحثون إلى طريقة جديدة لتقوية الخرسانة المستخدمة في البناء عن طريق استخدام القهوة المطحونة.

 وينتج البشر حوالي 4.4 مليار طن من الخرسانة كل عام. وتستهلك هذه العملية حوالي 8 مليار طن من الرمال، مما أدى إلى نقص حاد في سلع البناء في السنوات الأخيرة. وفي الوقت نفسه، يتم إنتاج حوالي 10 مليارات كيلوغرام من القهوة المطحونة المستخدمة خلال نفس الفترة.

واكتشف فريق من الباحثين من جامعة RMIT  في أستراليا أن القهوة يمكن استخدامها كبديل للسيليكا في عملية إنتاج الخرسانة، وعند استخدام النسب المناسبة، تنتج رابطة كيميائية أقوى بكثير من الرمال وحدها. 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور راجيف رويتشاند من كلية الهندسة في الجامعة في دراسة حديثة "إن التخلص من النفايات العضوية يشكل تحدياً بيئياً لأنه ينبعث منه كميات كبيرة من غازات الدفيئة بما في ذلك الميثان وثاني أكسيد الكربون، والتي تساهم في تغير المناخ".

وأشار رويتشاند إلى أن أستراليا وحدها تنتج 75 مليون كيلوغرام من القهوة المستعملة كل عام، وينتهي معظمها في مدافن النفايات. وأوضح الدكتور رويشاند أنه لا يمكن ببساطة خلط بقايا القهوة الخام مع الخرسانة القياسية لأنها لن تتحد مع المواد الأخرى بسبب محتواها العضوي.

ومن أجل جعل الأرضية أكثر توافقاً، أجرى الفريق تجارب على التحليل الحراري للمواد عند 350 و500 درجة مئوية، ثم استبدالها بالرمل بنسب 5 و10 و15 و20 (من حيث الحجم) للخلائط الخرسانية القياسية.

ووجد الفريق أن درجة الحرارة المثالية عند 350 درجة، تنتج تحسيناً بنسبة 29.3 بالمائة في قوة الضغط للخرسانة المركبة الممزوجة بالفحم الحيوي للقهوة، وفقاً لدراسة الفريق، التي نُشرت في عدد سبتمبر (أيلول) من مجلة Journal of Cleaner Production، بحسب موقع إن غادجيت.

وقال الدكتور رويشاند "بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات وصنع خرسانة أقوى، فإننا نقوم بتقليل تأثير التعدين المستمر للموارد الطبيعية مثل الرمال".

وأضافت الدكتورة شانون كيلمارتن لينش، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وزميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه للسكان الأصليين في
RMIT "إن صناعة الخرسانة لديها القدرة على المساهمة بشكل كبير في زيادة إعادة تدوير النفايات العضوية مثل القهوة المستعملة. إن بحثنا في مراحله الأولى، ولكن هذه النتائج المثيرة تقدم طريقة مبتكرة لتقليل كمية النفايات العضوية التي تذهب إلى مكب النفايات بشكل كبير، حيث يؤدي تحللها إلى توليد كميات كبيرة من غاز الميثان، وهو غاز دفيئة أقوى 21 مرة من الكربون".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

تنتج مقاطع صوتا وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي

أعلنت شركة ميتا، المالكة لـ"فيسبوك"، عن إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي جديد يُعرف باسم "موفي جين"، وهو أداة تهدف إلى إعادة تعريف طريقة إنتاج مقاطع الفيديو الرقمية.

ويتيح هذا النموذج للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مصحوبة بالصوت بصورة طبيعية، تتماشى مع متطلباتهم الخاصة.

وقالت ميتا، إنه بإمكان هذا النموذج منافسة أدوات من شركات ناشئة رائدة في مجال إنشاء الوسائط مثل أوبن إيه.آي وإليفن لابز.

وتستطيع "موفي جين" توليد مشاهد حيوية، حيث يُمكنها دمج صور حقيقية لأشخاص مع محتوى رقمي، مما يسهل إنشاء محتوى إبداعي يتجاوز ما كان متاحًا سابقًا. على سبيل المثال، تم عرض مقاطع تصور حيوانات تسبح وأشخاصًا يرسمون، مما يعكس القدرة على دمج عناصر مختلفة بطريقة سلسة.


وتضمنت عينات من إنتاج موفي جين كشفت عنها ميتا مقاطع مصورة لحيوانات تسبح وتطفو، وأخرى تستخدم صورا حقيقية لأشخاص لتصويرهم وهم مثلا يرسمون على قماش.

وقالت ميتا في منشور على مدونتها إن موفي جين يمكنه أيضا إنشاء موسيقى خلفية وتأثيرات صوتية متزامنة مع عرض محتوى المقطع المصور، مع إمكانية استخدام الأداة لإجراء تعديلات على المقاطع.

وفي أحد المقاطع من إنتاج موفي جين، طلبت ميتا من الأداة وضع كرات تستخدم للزينة في يدي رجل يركض بمفرده في الصحراء، بينما في مقطع آخر غيرت موقف سيارات حيث كان رجل يتزلج على أرض جافة إلى أخرى تغطيها بركة مياه.


وقالت ميتا إن مدة المقطع المصور الذي ينتجه موفي جين يمكن أن تصل إلى 16 ثانية بينما يمكن أن يصل طول المقطع الصوتي إلى 45 ثانية.

يمثل إطلاق "موفي جين" خطوة جريئة من ميتا لتعزيز موقعها في سوق التكنولوجيا، ويظهر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تحسين إنتاجية المحتوى وتوسيع نطاق الإبداع.

مقالات مشابهة

  • «ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة
  • «حديقة العين» تستقبل زوارها بمفاجآت مميزة
  • تنتج مقاطع صوتا وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • مستقبل الطاقة وإدارة النفايات على طاولة مناقشات «ويتيكس»
  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • “هيئة الصحفيين”: استمرار العضوية عامًا كاملاً من تاريخ الحصول عليها
  • "البُن الشدوي".. المملكة تنتج أفضل أنواع القهوة الفاخرة
  • 6 شهداء في قصف إسرائيلي لمبنى يؤوي نازحين بحي الرمال