القى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم الخميس، كلمة المملكة في مقر انعقاد حوار "بريكس"

وجاء في كلمته : المملكة تتمتع بعلاقات استراتيجية مع دول بريكس، كما أن المملكة حريصة على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي ، و تؤكد المملكة على ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة.

أخبار متعلقة وصول وزير الخارجية الإيراني إلى مقر وزارة الخارجية في الرياضعهد جديد.. رئيس "كاوست" يكشف لـ اليوم" تفاصيل الاستراتيجية الجديدة للجامعةأمير الشرقية يرعى حفل تخريج 35 طياراً من أكاديمية أكسفورد السعودية

وأضاف : المملكة تهتم بمبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وتسوية النزاعات بطرق سلمية

وكان قد وصل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، صباح اليوم إلى مقر انعقاد حوار "بريكس".

#وزير_الخارجية: المملكة حريصة على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي#اليوم #بريكس #قمة_بريكس pic.twitter.com/E19ZZPaMH9— صحيفة اليوم (@alyaum) August 24, 2023
إعلان رئيس جنوب أفريقيا

أعلن رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا" عن دعوة 6 دول جديدة: السعودية - مصر - الأرجنتين - إثيوبيا - إيران – الإمارات، لتصبح أعضاء في مجموعة "بريكس".
وأوضح "رامافوزا" أن عضوية بريكس للأعضاء الجدد ستبدأ في 1 يناير 2024. ودعا المنظمات الدولية إلى محاولة التوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية.
كما سيتم إصدار "إعلان جوهانسبرج" في ختام اجتماعات بريكس.

رئيس #جنوب_أفريقيا: عضوية الدول التي ستنضم إلى المجموعة ستسري اعتبارا من أول يناير 2024#اليوم #بريكس #قمة_بريكس
التفاصيل: https://t.co/8uUZe39brB pic.twitter.com/aqdns6qDRu— صحيفة اليوم (@alyaum) August 24, 2023
قمة بريكس


بدأت أمس القمة الخامسة عشرة لمجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة الرئيسية -البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا- لرؤساء الدول والحكومات في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وتستمر خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري.
تضم "بريكس" دولا ذات اقتصادات كبرى، وأخرى ناشئة، فيما تمثل المجموعة نحو 23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و42% من سكان العالم، و16% من التجارة العالمية.
وتسعى القمة إلى كسر هيمنة القطب الواحد ووضع حدًا لسيطرة العملة الخضراء على الأسواق العالمية، وبمثابة نافذة أمل جديدة للاقتصادات النامية، عبر تكتل يضم دولا ذات ثقل دولي، إضافة إلى الدول صاحبة الاقتصادات الناشئة. وتحاول إنشاء وسيلة بديلة لسداد المدفوعات التجارية باستخدام عملة موحدة بديلة عن الدولار الأمريكي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام وزير الخارجية حوار بريكس وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة

التقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الأربعاء، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في العاصمة القطرية، حيث جرى بحث مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.

وقال بزشكيان، الذي يزور قطر في إطار مشاركته في منتدى حوار التعاون الآسيوي، إنه "لا يجب أن نكون غير مكترثين أمام معاناة ونزوح أهالي غزة وشعب لبنان بسبب الهجمات الوحشية للكيان الصهيوني".

وأضاف قائلا إن "عدم اكتراث واتحاد الدول الإسلامية أمام جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، سيؤدي إلى وصول الجرائم والفظاعات الإسرائيلية إلى مدن هذه البلدان الإسلامية".

وأعرب بزشكيان عن ارتياحه للعلاقات المتنامية بين إيران والسعودية مؤكدا حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية على توسيع التعاون في كافة المجالات، وشدد على ضرورة نبذ الخلافات في الرأي بين الرياض وطهران، داعيا للمزيد من التقارب والتعاون.

وفي شأن الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل في 1 أكتوبر، قال بزشكيان، "قلنا مرارا وتكرارا إننا لا نرحب بزيادة التصعيد في المنطقة، لكن العملية الحازمة الأخيرة للقوات المسلحة الإيرانية جاءت كرد مشروع على مواصلة الكيان جرائمه بعد الوعود الكاذبة باقرار وقف إطلاق النار في غزة لقاء تحلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية بضبط النفس".

من جهته، أبلغ بن فرحان وفق وكالة "إرنا" الإيرانية، بزشكيان تحيات ولي العهد السعودي الحارة، مؤكدا عزم بلاده على توسيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرا إلى أن بلاده عازمة على طي صفحة الخلافات بين البلدين إلى الأبد والعمل على تسوية القضايا وتوسيع العلاقات فيما بيننا.

في ذات السياق أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بأهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية، والدبلوماسية، وذلك في خضم اشتعال فتيل الازمات في المنطقة، مشيراً إلى أن المملكة تحث الجميع على دعم حل الدولتين وبالتالي تسوية القضية الفلسطينية التي أعلنت الرياض أخيراً عن إطلاق تحالف دولي من أجل دعم إقامتها.

وأشار الأمير فيصل بن فرحان إلى أن المنطقة تواجه العديد من التحديات التي تستدعي تضافر الجهود، وفي الوقت نفسه نوّه وزير الخارجية السعودي بأنه لا يمكن فصل التحديات التنموية عن الأوضاع السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة، وذلك في ظل الأحداث الجارية في فلسطين ولبنان، التي تمثل عقبة كبيرة أمام التنمية الاقتصادية والتقدم التجاري.

وقال:" إن استمرار العدوان والانتهاكات في المنطقة يعرقل حركة التجارة الدولية، ويزيد من التوترات السياسية التي تهدد تدفق الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول المنطقة والعالم ".

مقالات مشابهة

  • النائب حازم الجندي: العلاقات المصرية الإماراتية تطورت في عهد الرئيس السيسي
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • ميقاتي تلقى إتّصالين من وزير الخارجية المصرية ونائب رئيس الوزراء الاردني.. وهذا ما جرى بحثه
  • زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الحكومة اللبنانية
  • وزير الخارجية لـ رئيس حكومة لبنان: مصر ستواصل دعمها الكامل والمستمر لكم فى مواجهة اعتداءات الاحتلال
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • تقرير: رومانيا تتبنى استراتيجية لدعم الدول الإفريقية في السلام والتنمية والتعليم