أعلن صندوق التنمية العقارية اليوم، إيداع 941 مليون ريال في حسابات مستفيدي “سكني” من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان و”الصندوق العقاري” لشهر أغسطس 2023، وذلك ضمن الجهود المتواصلة لتحسين قدرة المستفيدين على تحمل تكاليف السكن، تحقيقاً لأهداف برنامج الإسكان -أحد برامج رؤية السعودية 2030-.

وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق منصور بن ماضي أن إجمالي الدعم لشهر أغسطس بلغ 941 مليون ريال، خُصصت دعماً لأرباح عقود التمويل العقاري المدعُوم، مبيناً أن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر أغسطس 2023 تجاوز 51.

2 مليار ريال.

اقرأ أيضاًالمملكةلمخالفتهم نظام السوق المالية.. إلزام 3 مواطنين بدفع أكثر من 115 مليون ريال

‏‎وبيّن ابن ماضي أن خدمة “صمم دعمك” على منصة المستشار العقاري تتيح للمستفيدين من برنامج الدعم السكني المحدث تصميم دعمهم السكني بما يتوافق مع قدراتهم واحتياجاتهم التمويلية المختلفة لتملك السكن الملائم، مشيراً إلى أن البرنامج أتاح مزايا متنوعة وخيارات أكثر من الحلول التمويلية والسكنية التي تناسب شرائح المستفيدين منها دعم فوري غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال إضافة إلى الدعم العيني على الوحدات السكنية تحت الإنشاء، وتحمل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عن المسكن الأول بما لا يزيد عن مليون ريال، كما يتيح برامج داعمة وممكنة للتملك كبرنامج الرهن الميسر وبرنامج ضمانات التمويل العقاري.

يُذكر أن “الصندوق العقاري” يُقدم خدمات برامج الدعم السكني من خلال أكثر من 43 خدمة رقمية عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، وخدمة المستشار العقاري، إضافة لأجهزة الخدمات الذاتية في فروعه كافة وعلى مدار 24 ساعة، فيما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

“دبليو كابيتال”: عقارات دبي تحقق أداء استثنائيًا لا يعترف بسقف محدد أو نهاية معلومة

رصد تقرير صادر عن “دبليو كابيتال” الشركة الرائدة في قطاع الوساطة العقارية في دبي، تحقيق القطاع العقاري في إمارة دبي أداء استثنائيًا لا يعترف بسقف محدد أو نهاية معلومة، بعد تسجيل 3 أرقام قياسية جديدة لمبيعات السوق العقاري في دبي.
وأورد التقرير، بأن عقارات دبي سجلت أعلى مبيعات نصفية بقيمة 233 مليار درهم، إلى جانب أفضل مبيعات فصلية في تاريخ السوق بقيمة 124.5 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2024، كذلك أعلى مبيعات لشهر يونيو تاريخيًا وثاني أكبر بيع شهري على الإطلاق بنحو 45 مليار درهم.
استنادًا إلى بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سجلت مبيعات النصف الأول من عام 2024، نموًا نسبته 30% على أساس سنوي لتصل إلى 233.16 مليار درهم وهي الأعلى على الإطلاق كمبيعات نصف سنوية، مقابل نحو 179.5 مليار درهم في الفترة المماثلة من عام 2023.
سجل القطاع العقاري في الإمارة 80 ألفًا و230 مبايعة خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى يونيو 2024 مقارنة بـ60 ألفًا و420 صفقة بيع في الفترة نفسها من العام الماضي بنمو بلغ 3٣٪
وفي حين تعد مبيعات عقارات دبي خلال الستة أشهر الأولي من العام الحالي هي الأعلى تاريخيًا للفترة المذكورة، تمثل كذلك نحو 58%‎ من إجمالي قيمة المبيعات المسجلة في 2023 والبالغة 401 مليار درهم.
كما سجلت التصرفات الإجمالية في السوق العقاري بدبي، في النصف الأول من العام الحالي نحو 344.4 مليار درهم وهي الأكبر على الإطلاق خلال نصف عام، نتجت عن 101 ألف و920 إجراء.
مبيعات الربع الثاني 2024
كما سجل القطاع العقاري في دبي أيضًا أعلى مبيعات فصلية على الإطلاق خلال الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 124.5 مليار درهم بزيادة 38٪ مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 90.3 مليار درهم، متخطية بذلك الرقم القياسي السابق والمسجل بالربع الأخير من عام 2023 بقيمة 112.7 مليار درهم.
ثاني أكبر بيع شهري
كما سجل القطاع العقاري ثاني أعلى أداء شهري له في تاريخ السوق من حيث المبيعات في يونيو، وذلك بعد تسجيل ما قيمته 44.90 مليار درهم وهي الأكبر للشهر ذاته وبنمو بلغ 47.2% مقارنة بنحو 30.5 مليار درهم المسجلة في يونيو 2023.
وتأتي مبيعات يونيو رغم عطلة عيد الأضحى بعد الحاجز التاريخي الشهري المسجل في مايو الماضي بقيمة 45.8 مليار درهم ومتخطية نوفمبر الماضي البالغ 42 مليار درهم.
وتعليقًا على التقرير، قال وليد الزرعوني رئيس شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، إن مسار نمو سوق العقارات في دبي خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 يعد مذهلًا وسط علامات قوية على استمرار النمو الإيجابي والمستدام.
وأضاف الزرعوني، أن مستقبل سوق العقارات في دبي يعد واعدًا للغاية فيما لا يزال الطلب غير مسبوق من كل مكان، مدفوعًا بجاذبية الإمارة للمقيمين الجدد والمستثمرين والأفراد الباحثين عن عقار باعتبارها موطن لأفخم العقارات وأكثرها طلبًا في العالم مع تقديم عوائد إيجارية أعلى من العديد من أسواق العقارات الأخرى العالمية.
وأشار وليد الزرعوني، إلى أن السوق أصبح على موعد مع تحطيم الأرقام القياسية المحققة في العام الماضي إذ من المنتظر أن تتراوح قيمة مبيعات العقارات بين 450-500 مليار درهم للمرة الأولى في 2024.


مقالات مشابهة

  • “دبليو كابيتال”: عقارات دبي تحقق أداء استثنائيًا لا يعترف بسقف محدد أو نهاية معلومة
  • “هيئة العقار” تختتم مشاركتها في ملتقى القصيم العقاري
  • أكثر من 15 ألف مستفيد من برامج “هداية” بالخبر في يونيو الماضي
  • “كفى” تستهدف نصف مليون من أهالي مكة لتعريفهم بأضرار المخدرات
  • ITI يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لفورتينت في فئة الابتكار التسويقي
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري
  • رئيس هيئة العقار: 1.3 مليون خريطة عقارية مصححة منذ إطلاق السجل العقاري
  • هيئة العقار: 1.3 مليون خريطة عقارية مصححة منذ إطلاق السجل العقاري
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري وتستقبل زوارها في جناحها التفاعلي بالمعرض
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بالشراكة مع “موهبة”