أشاد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ومستشار مدير صندوق النقد الدولي الأسبق، بخطوة انضام مصر لدول «بريكس» والتي أعقبت لنضمامها لبنك التنمية التابع له.

ماهي مكتسبات مصر من قمة بريكس؟

وأضاف في تصريحاته لـ«الوطن» أن انضمام مصر لدول بريكس سيحقق العديد من المكتسبات الاقتصادية، أولها تخيف الضغط على العملة الصعبة بإعتبار أن دول بريكس تسري المعاملات التجارية فيما بينها بالعملة المحلية لكل دولة، فمثلا مصر تستورد القمح والحبوب الغذائية من روسيا بالدولار، فالانضام لبريكس يجعل التعامل بالعملة المحلية ويصبح استيراد القمح من روسيا بالجنيه المصري، ما يوفر العملة الصعبة وترشيدها لمحاور أخرى.

لجنة الخطة والموازنة

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة: «من ضمن المنافع التي يمكن أن نحققها من انضمام مصر للبريكس هي جذب استثمارت الدول الأعضاء في القمة نحو المناخ الاستثماري المصري، وذلك بعد أن استطاعت الدولة المصرية أن تعزز البنية التحتية المصرية من خلال المشروعات القومية التي جرى تشييدها على مدار السنوات العشر الأخيرة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة البريكس إنضمام مصر للبريكس صندوق النقد الدولي

إقرأ أيضاً:

«العربي الناصري»: قانون الإجراءات الجنائية يهدف لضمان حماية حقوق الجميع

أكد الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربي الناصري، أن مجلس النواب يفتح أبوابه لمناقشة أية تعديلات قد يراها البعض ضرورية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، طالما تهدف إلى إرساء نظام عدالة ناجز وتسعى لتعزيز الحقوق والحريات العامة، فالغاية المشتركة تظل تحقيق العدالة وضمان حماية حقوق الجميع.

توصيات لجنة حقوق الإنسان

وقال أبو العلا، في بيان، إن مجلس النواب قام بدراسة توصيات لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بالحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية، وتم بالفعل إدماج عدد من هذه التوصيات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، وهو يؤكد أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي وافقت عليه لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب تتضمن توصيات الحوار الوطني.

تبادل الأفكار والرؤى

وشدد رئيس الحزب العربي الناصري، أن الحوار الوطني يُعَدُّ إحدى الركائز الأساسية لتعزيز التلاحم بين مختلف شرائح المجتمع، حيث يُمكِّن من تبادل الأفكار والرؤى التي تسعى إلى تحقيق المصالح الوطنية العليا، مثمنا جميع المناقشات التي دارت داخل الحوار الوطني ونتج عنها توصيات وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بالعمل عليها والأخذ بها، وهو ما يؤكد جدية الحوار الوطني.

مقالات مشابهة

  • "محلية البرلمان" تكشف عن بشرى بشأن تخفيف الأحمال (فيديو)
  • إيهاب الطماوي: تشكيل لجنة فرعية موسعة لتعديل 85% من قانون الإجراءات الجنائية
  • تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الصحية خلال دور الانعقاد الخامس بمجلس النواب
  • حقوق الإنسان بالبرلمان: الجدل حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية "جيدة"
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • تقديم تحفيزات استثمارية للأجانب لجذب العملة الصعبة.. فيديو
  • وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان يقدم مقترحا حل أزمة الإيجارات القديمة
  • لجنة الاقتصاد بالنواب تحذر من تداعيات الأزمة في المصرف المركزي الليبي
  • «العربي الناصري»: قانون الإجراءات الجنائية يهدف لضمان حماية حقوق الجميع
  • «العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع