قال النائب أحمد بهاء شلبي، أن الموافقة علي انضمام مصر مجموعة بريكس اعتبارا من الاول من يناير ٢٠٢٤ من القرارات التي سيكون لها تأثير ايجابي علي الاقتصاد المصري، حيث أن الدول الأعضاء سيكون لها قوة اقتصادية وخاصة وأن  حجم السكان في تجمع بريكس ٣ مليارات نسمة من ٨ مليار علي مستوي العالم، فضلا عن أن مجموعة بريكس في الوقت الحالي تشغل 32.

1% من حجم الاقتصاد العالمي.
 

النائب علاء عابد: انضمام مصر لمجموعة "بريكس" نجاح يضاف للدولة بقيادة السيسي الرئيس الصيني يرحب بتوسيع بريكس: زخم جديد للتعاون الشرقاوي: قمة بريكس تستهدف تسريع النمو والتنمية المستدامة (فيديو)



وأكد شلبي، أن إنضمام مصر للبريكس سيساهم فى تحقيق تنمية اقتصادية تعود بالنفع على الوطن والمواطنين خاصة أن بريكس تحرص على تعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية، ولديها بنك على غرار صندوق النقد الدولى يساهم فى تمويل استثمارات كبرى، كما يحقق الإنضمام فرص توقيع اتفاقيات تفاضلية تتعلّق برفع القيود الجمركية والعراقيل غير الجمركية، وأيضا الاستفادة من تجارب هذه الدول الرائدة في قطاعات معينة كالصناعة والزراعة والمناجم واستغلال الثروات الباطنية.

وتابع شلبي، أن قبول عضوية مصر بمجموعة بريكس سيحقق الكثير من المكاسب للدول الأعضاء نظرا لموقعها الجغرافى الذى يقع فى قلب العالم ويعد حلقة وصل بين ثلاث قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا، كما تطل على بحرين الأحمر والأبيض المتوسط، وتشرف على خليجي السويس والعقبة، وعلى أرضها تجري قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية، بالإضافة الى مشروعات البنية التحتية التى عملت الدولة على انشائها خلال السنوات الماضية لتكون مركز لوجستي للتجارة العالمية.

وأشار شلبي، الى أن التغيير الجيوسياسي الأكبر في هذا القرن سيأتي من قبل مجموعة بريكس وتوسيع قاعدة الدول الأعضاء يخدم أهدافها الرامية الى تعزيز التعاون المتعدد الأطراف والعمل على بناء مجتمع عالمي بإدارة موضوعية للعلاقات الدولية، وهي أمور تشير إلى التحول من النظام الدولي الأحادي إلى النظام القطبي المتعدد، بحيث يكون قوى متعددة بديلا عن القوة المتفردة.

وأضاف شلبي، أن هذا القرار يعكس قوة علاقات مصر الدولية علي المستوي السياسي والاقتصادي ويعطي بارقة أمل في وجود عالم متعدد الأقطاب؛ تأتي أهمية مجموعة بريكس من خلال الإمكانيات البشرية والاقتصادية والعسكرية والجغرافية، مما يجعلها تبرز ككيان موازى للقطب الغربي.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إنضمام مصر البريكس مجموعة مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

مجموعة الأهلي.. برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني في كأس العالم للأندية لكرة اليد

استطاع فريق برشلونة الإسباني أن يحقق انتصارًا ساحقًا على جامعة سيدني الأسترالي بنتيجة 53/23 في إطار مواجهات المجموعة الثانية من بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد، المعروفة باسم سوبر جلوب.

برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني

تُعد هذه المباراة الأولى لفريق برشلونة في البطولة، بينما تأكد خروج جامعة سيدني بعد خسارته مباراتين، حيث خسر أمام الأهلي بنتيجة 49/34 في وقت سابق.

سيطر برشلونة على مجريات المباراة منذ البداية، وتمكن من حسم الشوط الأول بفارق 15 هدفًا، حيث انتهى الشوط بتقدم برشلونة 27/12. واستمر العملاق الكتلوني في تعزيز تقدمه خلال الشوط الثاني، ليصل الفارق إلى 30 هدفًا، لتنتهي المباراة بنتيجة 53/23.

توج لاعب برشلونة دومين ماكويزا بجائزة رجل المباراة بعد أدائه المميز.

بهذا الفوز، حصل برشلونة على أول نقطتين في مشواره بدور المجموعات، ليحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق الأهداف خلف الأهلي، الذي بدأ مشواره بنجاح. يمتلك الأهلي فارق أهداف قدره +34، بينما يمتلك برشلونة +30.

الريدز يرتقي للصدارة.. جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز ليفربول أمام وولفرهامبتون عاجل.. محمد صلاح يسجل هدف ليفربول الثاني أمام ولفرهامبتون (فيديو)

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع برشلونة في الساعة الثامنة من مساء غدٍ الأحد، في مباراة حاسمة لتحديد بطاقة الصدارة عن هذه المجموعة.

تستضيف مصر البطولة في صالة العاصمة الإدارية الجديدة من 27 سبتمبر حتى 3 أكتوبر. حصلت القاهرة على حق تنظيم البطولة بالإضافة إلى بطولة العالم للقارات للمنتخبات المستحدثة لمدة ثلاث سنوات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ستقام كافة فعاليات البطولة في صالة مدينة مصر الرياضية بالعاصمة الإدارية، تحت إشراف وتنظيم الشركة المتحدة للرياضة.

يعتبر نادي برشلونة هو الأكثر تتويجًا بألقاب سوبر جلوب برصيد خمسة ألقاب، ويدخل البطولة هذه المرة طامحًا لتعزيز هذا الرقم وتحقيق لقبه السادس، في مواجهة ماجديبورج الألماني الذي سيطر على البطولة في النسخ الأربع الأخيرة.

يمثل النادي الأهلي القارة الإفريقية في البطولة بعد فوزه بلقب كأس السوبر الإفريقي، بينما يشارك نادي الزمالك كممثل للدولة المضيفة، مصر.

مقالات مشابهة

  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب غدعون ساعر إلى حكومته؟
  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب جدعون ساعر إلى حكومته؟
  • برأسمال 50 مليون دولار.. مصر تستعد لإطلاق أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار في أفريقيا
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • بوريطة: التأشيرة حق سيادي للدول الأوربية
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي
  • مجموعة الأهلي.. برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني في كأس العالم للأندية لكرة اليد
  • الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الـ ٤٨ لمجموعة الـ ٧٧ والصين