كتب- سامح سيد:

أكد سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، أهمية انضمام مصر إلى مجموعة البريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا،

وقال وهدان، إن دول "بريكس" لها أهمية كبيرة على المستوى الدولي نظرًا للحجم الذي تشكله بالإضافة إلى كونها واحدة من أهم القوى الدولية الاقتصادية، حيث يبلغ حجم اقتصادات بريكس حتى نهاية عام 2022 نحو 44 تريليون دولار.

وأضاف: انضمام مصر إلى بريكس له فوائد واسعة على المستويين الاقتصادي والسياسي، حيث ستتمكن مصر من توقيع اتفاقيات تجارية باستخدام العملات المحلية بين الدول الأعضاء، وهو ما يساعد في تقليل ضغط الدولار، ويتيح فرص للمشاركة في صفقات استثمارية بين الدول المنضمة في تكتل البريكس.

كما سيتيح ذلك لمصر الحصول على قروض من بنك التنمية التابع لتكتل البريكس التي ساهمت مصر في رأس ماله خلال العام الجاري، وهو ما يتيح قنوات جديدة لمصر بخلاف صندوق النقد والبنك الدولي.

وأضاف سليمان وهدان، أن مجموعة بريكس تمثل 17% من التجارة العالمية، كما تسيطر على 27% من مساحة اليابسة في العالم، بمساحة إجمالية 40 مليون كيلومتر مربع.

وأكد أن هذه الخطوة ستساهم في زيادة الاستثمارات الواردة إلى مصر خاصة أن مصر بوابة إفريقيا ما يجعل ذلك منها شريكا قويا لدول التحالف.

وأشار إلى أن الاعتماد في التبادل التجاري على عملات أخرى مثل اليوان الصيني والروبل الروسي سيخفف الضغط على الدولار الذي تعاني الدولة صعوبات كبيرة في توفيره حاليا خاصة مع ارتفاع الدولار بشكل غير مسبوق.

وتمثل هذه الدول أكثر من 40% من سكان العالم، وفي شهر مارس الماضي، ارتفعت نسبة الناتج المحلي الإجمالي لدول البريكس من 8.4٪ إلى 25.8٪ من الإجمالي العالمي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة سليمان وهدان انضمام مصر إلى بريكس بريكس قمة بريكس

إقرأ أيضاً:

الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية

 احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة والبرازيل بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


وذكر بيان مشترك أصدرته الدولتان احتفالا بتلك المناسبة أنه تم تدشين العلاقات بين البلدين في عام 1974، حيث تطورت إلى شراكة استراتيجية قوية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك وفقا لما ذكره "تلفزيون بريكس" اليوم الخميس.


وأشار التليفزيون إلى أن البرازيل أقامت سفارة لها بأبوظبي في عام 1978، بينما افتتحت الإمارات العربية المتحدة أول سفارة لها بأمريكا اللاتينية في العاصمة البرازيلية (برازيليا) في عام 1991، فيما تم توسيع هذا الوجود الدبلوماسي بإنشاء القنصلية الإماراتية في مدينة ساو باولو البرازيلية عام 2017.


توسيع التعاون الثنائي الحكومي والاستثماري في العديد من المجالات

وقد شكلت الإمارات العربية المتحدة والبرازيل شراكة استراتيجية تسعى إلى توسيع التعاون الثنائي الحكومي والاستثماري في العديد من المجالات، بما في ذلك مجالات التكنولوجيا والسياحة والثقافة واستكشاف الفضاء والتجارة والطاقة المتجددة.


يشار إلى أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.
 

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورا حيويا في حماية البيئة
  • يقلل الاكتئاب ويحسن صحة العقل.. فوائد مذهلة للحليب الذهبي
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مزايا وتحالفات قوية.. ماذا يعني انضمام قطر لمنظمة شنغهاي؟
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود