عيّن ملك تايلاند الجديد ماها فاجيرالونغكورن، الأربعاء، سريتا تافيسين رئيساً جديداً للوزراء، خلال مراسم بثتها قنوات تلفزيونية.

وبعد تلاوة المرسوم الملكي التي يثبت تعيين رجل الأعمال البالغ من العمر 61 عاماً في منصبه الجديد، انحنى هذا الأخير أمام صورة الملك الذي غاب عن المراسم التي أُقيمت في مقرّ حزب “من أجل التايلانديين” في العاصمة بانكوك.

وكان البرلمان التايلاندي قد انتخب، الثلاثاء، سريتا تافيسين رئيساً للوزراء بُعيد ساعات على عودة رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا إلى البلاد، حيث أمرت المحكمة العليا بإيداعه السجن ثماني سنوات بعد 15 عاماً أمضاها في المنفى طوعاً.

والعقوبة التي أصدرتها أعلى هيئة قضائية في البلاد في حقّ تاكسين (74 عاماً) ترتبط بثلاث قضايا أدين فيها غيابياً، وتتعلّق بشركته السابقة شينكورب وبقرض مصرفي وبقضية جائزة يانصيب.

وحصل سريتا تافيسين على أكثر من نصف أصوات النواب البالغ عددهم 500 وأعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 250 (482 صوتاً لصالحه من أصل 728 صوتاً).

وتعهّد أمام الصحافيين، الثلاثاء، بـ”العمل بلا كلل لتحسين نوعية حياة الشعب التايلاندي”.

وفي وقت سابق، أكّد سريتا تافيسين الوافد حديثاً إلى عالم السياسة أنّه لن يسعى لتعديل قانون المسّ بالذات الملكية، وهو موضوع محظور التطرّق إليه في تايلاند.

ويعاني اقتصاد تايلاند التي تحتاج إلى إصلاحات بنيوية، من معدّلات نموّ أقلّ من جاراتها مثل إندونيسيا وفيتنام.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

12 نشاطاً جديداً ضمن رخصة «تاجر أبوظبي»

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن مركز أبوظبي للأعمال بدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي إضافة 12 نشاطاً اقتصادياً جديداً ضمن رخصة «تاجر أبوظبي»، التي تتيح لرواد الأعمال والمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة البدء في ممارسة أعمالهم دون الحاجة إلى توفير مقر للعمل لمدة ثلاث سنوات.
تأتي هذه الخطوة ضمن جهود (اقتصادية أبوظبي) المستمرة لتحفيز ريادة الأعمال وتمكين الرواد للاستفادة من الفرص الواسعة التي يوفرها اقتصاد الإمارة الحيوي، عبر توفير المزيد من الوسائل لتسهيل بدء وممارسة الأعمال وتلبية نمو الطلب على نشاطات اقتصادية جديدة.
وتشمل الأنشطة الجديدة المضافة لرخصة تاجر أبوظبي عدة مجالات مثل استشارات الخدمات البحرية والاستشارات السياحية والترفيهية وتحليل نظم المحاسبة والتدقيق والاستشارات اللوجستية والخدمات والاستشارات الإحصائية واستشارات الشبكات الإلكترونية وخدمات الإرشاد الزراعي والطباعة على المنسوجات والملبوسات وخدمات التصميم الفني للمطبوعات.
وتسهم رخصة تاجر أبوظبي، التي تتيح لمواطني دولة الإمارات والمقيمين ممارسة أعمالهم، في خفض تكاليف بدء الأعمال، إذ لا يُطلب من الحاصلين على الرخصة توفير مقر إلا بعد ثلاث سنوات من بدء الأعمال، بحيث يتناسب والشروط اللازمة لمجال أعمالهم بعد هذه المدة والحصول على الموافقات الفنية من الجهات المعنية.
منذ إطلاق رخصة تاجر أبوظبي في العام 2017، شهدت الأنشطة الاقتصادية المشمولة نمواً كبيراً، حيث ارتفعت من 30 نشاطاً عند تدشين الرخصة إلى 1200 نشاط مع إضافة النشاطات الجديدة. 
وتمثل الأنشطة الاقتصادية المتاحة ضمن رخصة تاجر أبوظبي 30% من إجمالي الأنشطة التي تقوم بترخيصها دائرة التنمية الاقتصادية، والتي بلغ عددها 3982 نشاطاً بنهاية العام الماضي.
وقال محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال: «تعكس إضافة نشاطات جديدة لرخصة تاجر أبوظبي حيوية القطاع الاقتصادي في أبوظبي، الذي يشهد توسعاً في الأنشطة المتخصصة. ومن أجل تلبية متطلبات رواد الأعمال المستثمرين في مختلف القطاعات وتسهيل بدء وممارسة الأعمال، نقوم بإجراء دراسات والتواصل بصورة مستمرة مع أصحاب المصلحة لمعرفة متطلبات السوق، وإضافة النشاطات التي تتيح لممارسيها الحصول على التراخيص اللازمة لإطلاق مشاريعهم التي تسهم إيجاباً في الحركة التجارية والتنمية الاقتصادية في أبوظبي. وتؤكد هذه الخطوة اهتمامنا في دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعتبر من الركائز الأساسية في جهود التنويع الاقتصادي وتوفير الوظائف».
وأضاف: «تشهد رخصة تاجر أبوظبي إقبالاً كبيراً منذ إطلاقها في عام 2017، حيث تلبي مواصفاتها وتسهيلاتها تطلعات أصحاب الأفكار المبتكرة والمشاريع التجارية الصغيرة التي تتسم بالطموح والتطلع للمستقبل. وبلغ عدد الرخص الجديدة التي تم إصدارها ضمن هذه الفئة العام الماضي 5989 رخصة تمثل أكثر من 23% من إجمالي الرخص الاقتصادية الجديدة الصادرة في الإمارة، وهو ما يعكس تلبية هذه الفئة من الرخص لمتطلبات رواد الأعمال».

أخبار ذات صلة 34662 رخصة أعمال صادرة ومجددة في الشارقة خلال النصف الأول %15 نمو الرخص الاقتصادية في عجمان خلال النصف الأول

مقالات مشابهة

  • مدبولي: عايز نلتمس العذر للوزراء الجدد
  • 12 نشاطاً جديداً ضمن رخصة «تاجر أبوظبي»
  • فرصة للعمل في وجهة شاطئية ساحرة.. قامت تايلاند بتسهيل بقاء الزوار في البلاد لفترة أطول
  • نيكولاس مادورو رئيساً لفنزويلا لولاية ثالثة
  • شيخ الإسلام في تايلاند: مصر لها دور رائد في العالم الإسلامي قديمًا وحديثًا
  • رسمياً.. تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران
  • ندى كوسا تتوج بلقب ملكة جمال لبنان
  • تنصيب بزشكيان رئيساً لإيران
  • بدء مراسم تنصيب بزشكيان رئيسا جديدا لإيران
  • ندى كوسا تفوز بلقب ملكة جمال لبنان