تستمر إيران في تطوير وسائل التدمير الفائقة الدقة التي تزود بها أنواع مختلفة من المسيّرات.

وقد كُشف الثلاثاء 22 أغسطس عن بعض الأسلحة الإيرانية الواعدة  في أثناء الاحتفال بمناسبة يوم الصناعة الدفاعية الإيرانية. وبينها  القنابل الجوية الموجهة الصغيرة الحجم الجديدة من طراز Arman-1 و Arman-2 والتي تُوجه إلى الهدف بواسطة الملاحة الفضائية والأنظمة الاستمرارية.

rg.ru قنبلة "آرمن - 2" الإيرانية الموجهة الجديدة

وتزن أولاهما 25 كيلوغراما، ويمكن أن تحلّق إلى مسافة 20 كيلومترا. أما ثانيتهما فتزن 40 كيلوغراما وبمقدورها إصابة الأهداف الواقعة على مسافة حتى 100 كيلومتر.

وقال كبير الباحثين في المركز الروسي لتحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات  يوري ليامين إن تلك المسافة الكبيرة تقطعها القنبلة يضمنها محرك صغير الحجم  ومروحة تدفعها.

ويمكن أن يحمل العديد من المسيّرات المنتجة في إيران قنابل من هذا النوع، وبصورة خاصة  مسيرة "مهاجر- 10" التي يمكن أن تبقى في الجو لمدة طويلة والتي تم الكشف عنها أيضا الثلاثاء بحضور الرئيس إيراني إبراهيم  رئيسي.

ويبلغ مدى عمل المسيّرة 2000 كيلومتر، ويمكنها البقاء في الجو لمدة يوم كامل على ارتفاع 7300 متر. أما سرعتها القصوى فتبلغ 210 كلم/ساعة. وإضافة إلى القنبلتيْن المذكورتين يمكن أن تحمل المسيّرة كذلك أسلحة أخرى مثل صواريخ "الماس" من الجيل الثالث.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا روبوت

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يهنئ بزشكيان لفوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية

هنأ الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرئيس المنتخب الدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال بن راشد عبر منصة إكس: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة شعبينا وبلدينا، والعمل معاً على تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وكانت وكالة تسنيم للأنباء أعلنت أن عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية تخطى 30 مليون ناخب، وأن تلك النسبة تجاوزت عدد المشاركين في الجولة الأولى، علماً أن حوالي 61 مليون ناخب تمت دعوتهم إلى صناديق الاقتراع الموزّعة على 58 ألفاً و640 مركزاً انتخابياً.

 

وكانت مراكز الاقتراع في إيران، مددت أمس، الجمعة، التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تشهد منافسة متقاربة بين النائب الإصلاحي مسعود بزشكيان والعضو السابق في الحرس الثوري الإيراني، المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

 

وولد بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 بمدينة مهاباد شمال شرقي إيران وترعرع في عائلة متدينة، وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية، وقرر أن يُصبح طبيبا بعد انتهاء خدمته العسكرية.

 

وحصل أيضًا على الدبلوم الطبيعي عام 1975، قبل أن يتم قبوله في جامعة مدينة تبريز للعلوم الطبية.

 

خلال الحرب العراقية - الإيرانية التي بدأت 1980 كان بزشكيان مسئولا عن إرسال الفرق الطبية إلى مناطق القتال، ونشط في العديد من العمليات وعالج الجرحى في جبهات قتالية.

 

أكمل بزشكيان دراسته الطبية في 1985 وعمل كمدرس في كلية الطب، وفي 1990 حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، وفي 1993 حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وعين بمستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، ثم أصبح رئيسا له.

 

وفي 1994 عيّن رئيسا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرت رئيسا لها حتى عام 2000. وتولى منصب نائب وزير الصحة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة 6 أشهر.

 

وخلال ولاية محمد خاتمي، شغل بزشكيان منصب وزير الصحة من عام 2001 إلى عام 2005.

 

في 2013 تقدم للترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية لكن مجلس صيانة الدستور رفض ملفه، وفي 2016 تمكن من الفوز بمقعد في انتخابات البرلمان وحافظ على مقعد في البرلمان لسنوات طويلة.

 

عرف بزشكيان بانتقاد سياسات إيران، وجهر باتهام إيران بعدم الشفافية بشأن وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022، التي أثارت اضطرابات استمرت شهورا، وتبنى مساندة حقوق الأقليات القومية في إيران.

مقالات مشابهة

  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • إيران تنتخب رئيسها الـ9.. فمن هو الرئيس المنتخب؟!
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • محمد بن راشد يهنئ بزشكيان لفوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • من هو مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد؟
  • الانتخابات الإيرانية.. مفاجآت وحيوية وصناعة نموذج
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • زوجة تنتقم من حماتها بإلقاء قنبلة حارقة على سيارتها
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”