جرت قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023 - 2024، حيث أوقعت فريق الدحيل في المجموعة الخامسة التي تضم النصر السعودي، بقيادة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى جانب فرقي بيرسبوليس الإيراني واستقلال الطاجيكي.

تم إجراء القرعة خلال حفل أقيم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.


أما السد حامل لقب نسختي 1989 و2011 فقد ترأس المجموعة الثانية إلى جانب كل من ناساف الأوزبكي والفيصلي الأردني والشارقة الإماراتي.
وأوقعت القرعة، حامل اللقب أوراوا ريد دايموندز الياباني ضمن المجموعة العاشرة التي تضم إلى جانبه كل من ووهان ثري تاونز الصيني وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وهانوي الفيتنامي.
في المقابل، يلعب الهلال السعودي وصيف حامل اللقب، وبطل نسختي عامي 2019 و2021 بالمجموعة الرابعة إلى جانب ناساجي مازانداران الإيراني ومومباي سيتي الهندي ونافباهور الأوزبكي.
وجاء الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 في المجموعة الثالثة بمواجهة سيباهان الإيراني والقوة الجوية العراقي وايه جي ام كي الأوزبكي.
وأوقعت القرعة العين الإماراتي بطل النسخة الأولى من البطولة بنظامها الحديث 2002- 2003 ضمن المجموعة الأولى إلى جانب باختاكور الأوزبكي والفيحاء السعودي وآهال التركماني.
وفي منطقة شرق آسيا، ضمت المجموعة السادسة: جيونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية)، بانكوك يونايتد (تايلاند)، ليون سيتي سايلرز (سنغافورة)، كيتشي (هونغ كونغ).
أما المجموعة السابعة فقد ضمت كلا من يوكوهاما مارينوس (اليابان)، شاندونغ تايشان (الصين)، كايا ايلويلو (الفلبين)، اينشيون يونايتد (كوريا الجنوبية).
ويلعب في المجموعة الثامنة: بوريرام يونايتد (تايلاند)، فينتفورت كوفو (اليابان)، ملبورن سيتي (أستراليا)، زيجيانغ (الصين).
وفي المجموعة التاسعة: أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية)، كاوازاكي فرونتال (اليابان)، جوهور دار التعظيم (ماليزيا)، باثوم يونايتد (تايلاند).
وجاء في المجموعة العاشرة: ووهان ثري تاونز (الصين)، بوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية)، هانوي (فيتنام)، أوراوا ريد دايموندز (اليابان).
وتشهد النسخة 21 من البطولة بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، لتقام بالمواعيد الجديدة من فصل الخريف إلى الربيع، حيث تمتد مواعيد البطولة من شهر سبتمبر 2023 ولغاية مايو 2024.
وشهدت القرعة تقسيم الأندية المشاركة على 10 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة أندية، حيث تم توزيع أندية منطقة غرب آسيا على المجموعات من الأولى وحتى الخامسة، في حين تم تقسيم أندية الشرق على المجموعات من السادسة ولغاية العاشرة. علما بأن نظام القرعة ينص على عدم تواجد فريقين من ذات الدولة في نفس المجموعة.
وتشتمل قائمة الأندية المشاركة في دور المجموعات في منطقة الشرق، على الأبطال السابقين جيونبوك هيونداي موتورز وأولسان هيونداي وبوهانغ ستيلرز من كوريا الجنوبية، إلى جانب حامل اللقب أوراوا ريد دايموندز الياباني الذي تخطى عقبة نادي لي مان من هونغ كونغ الصين في الدور التمهيدي الفاصل يوم الثلاثاء الماضي.
أما منطقة الغرب فتشهد تواجد أربعة أبطال سابقين، وهم السد القطري والهلال السعودي ومواطنه الاتحاد والعين الإماراتي، حيث تتطلع هذه الأندية لاستعادة العرش القاري.
وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة، وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر فبراير ولغاية أبريل من العام القادم، على أن تجري مباراتا الدور النهائي يومي 11 و18 مايو 2024.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: دوري أبطال آسيا لكرة القدم

إقرأ أيضاً:

قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025

 
القاهرة (د ب أ)

أخبار ذات صلة تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير الخارجية والهجرة المصري


جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أجريت في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، متوازنة.
وضمت المجموعة الأولى تونس ومدغشقر وجزر القمر وجامبيا، فيما جاءت المغرب والجابون وأفريقيا الوسطى وليسوتو في المجموعة الثانية.
وتواجدت مصر وكاب فيردي وموريتانيا وبوتسوانا في المجموعة الثالثة، فيما ضمت المجموعة الرابعة نيجيريا وبنين وليبيا ورواندا.
وتواجد المنتخب الجزائري في المجموعة الخامسة مع غينيا الاستوائية وتوجو وليبيريا، فيما ضمت المجموعة السادسة غانا وأنجولا والسودان والنيجر.
وجاءت كوت ديفوار وزامبيا وسيراليون والتشاد في المجموعة السابعة، في حين ضمت المجموعة الثامنة الكونغو الديمقراطية وغينيا وتنزانيا وإثيوبيا.
وفي المجموعة التاسعة توجد مالي وموزمبيق وغينيا بيساو وإيسواتيني، فيما ضمت المجموعة العاشرة الكاميرون وناميبيا وكينيا وزيمبابوي.
وجاءت جنوب أفريقيا وأوغندا والكونغو وجنوب السودان في المجموعة الحادية عشرة، فيما ضمت المجموعة الثانية عشرة السنغال وبوركينا فاسو ومالاوي وبروندي.
ومن المقرر أن تقام منافسات بطولة أمم أفريقيا في المغرب، من 21 ديسمبر 2025، حتى 18 يناير من عام 2026.

مقالات مشابهة

  • إسماعيل مطر يشارك في سحب قرعة «دوري أدنوك للمحترفين»
  • قرعة متوازنة للمنتخبات العربية في تصفيات أمم إفريقيا
  • 28 لاعبة في قائمة إعداد “أبوظبي الرياضي للسيدات” للمشاركة في أبطال آسيا
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • بتوجيهات حمدان بن مبارك..اتحاد الكرة يؤكد دعمه الكامل لأندية الدولة المشاركة في المسابقات القارية والخليجية
  • قرعة تصفيات كأس افريقيا تضع المغرب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو
  • اتحاد الكرة يعقد اجتماعاً تنسيقياً مع الأندية المشاركة قارياً وخليجياً
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • تيليس: الدوري السعودي بات قريباً من أقوى خمس دوريات في العالم
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025