أصدرت مجلة الأزهر الشريف مع عدد شهر صَفَر لعام 1445هـ كتابَين هديَّة للقرَّاء بعنوان «تاريخ الهجرة النبوية وبَدء الإسلام» للشيخ محمود علي الببلاوي، و«حقائق الإسلام وأباطيل خصومه» لـ عبَّاس محمود العقَّاد، وهما مِن تقديم الدكتور نظير محمد عيَّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر.

الهجرة النبوية

وضمَّ كتاب «تاريخ الهجرة النبوية وبَدء الإسلام» الذي يقع في 192 صفحةً، 3 أقسام، هي أسباب الهجرة النبوية، وهجرة المسلمين إلى الحبشة، وهجرة الحضرة النبوية إلى المدينة المنوَّرة، وحرص فيه مؤلِّفه على نقل المعلومات من مظانها، معتمدًا على أمَّهات كتب السِّير والحديث والتاريخ، ولم يتوقف عند الهجرة وفصولها، بل فصَّل القول في رجالها وأحداثها وأحوالها؛ مستعرضًا القول في آثارها ونتائجها.

حقائق الإسلام وأباطيل خصومه

في حين تناول كتاب «حقائق الإسلام وأباطيل خصومه» الذي يقع في 352 صفحة، 4 فصول هي العقائد، والمعاملات، والحقوق، والأخلاق والآداب، وقدَّم فيه مؤلِّفه تعريفًا بالإسلام -عقيدةً وشريعةً وسلوكًا-، وردَّ عنه الأقاويل الباطلة والاتهامات الجائرة التي وجِّهت إليه، مفنِّـدًا الشبهات التي تعتري عقول المشكِّكين والمنكرين؛ كشبهة الشرِّ الموجودة في العالم، وشبهة الخرافة في كثير من العقائد الدينية.

وأشار العقَّاد في كتابه إلى مزايا العقيدة الإسلامية، وأن النبوَّة في الإسلام جاءت مصحِّحة لكل ما تقدمها من فكرة عنها، وهو ما أعطاها تميزًا وتفردًا عن غيرها، منتهيًا إلى تصور كامل وصحيح عن النبوَّة في الإسلام، دون ما عداها من تصورات أخرى، ثم استعرض مسألة القدر مع التكليف، مبيِّـنًا أنها من كبرى المعضلات عبر العصور وفي جميع المِلل والمذاهب والفلسفات، وأكَّد أن العبادات شعائر توقيفية تؤدَّى وَفق ما جاءت به، مفصِّلًا القول في أركان الإسلام والحقوق فيه، وأنه تفرَّد بنظرة تكفل للإنسان حقَّه وآدميته وحياته وكرامته.

وتنشر مجلة الأزهر الشريف مع عددها الصَّادر بصفة دورية أوَّل كل شهر عربي، ملحقَين هديَّة لقرَّائها في التخصُّصات الشرعية والعربية وغيرها، بما يتماشَى والمستجدَّات التي تطرأ على السَّاحة في مختلِف الأصعدة، وهو ما يتَّسق مع أحد أهداف المجلة في كونها أداة تعليم وتوجيه ديني وإصلاحي للمسلمين؛ تعمل على نشر الفكر الإسلامي المستنير الذي يتبنَّاه الأزهر منذ ما يزيد على ألف عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهجرة النبوية تاريخ الاسلام مجلة الأزهر الهجرة النبویة مجلة الأزهر

إقرأ أيضاً:

صدور العدد 58 من مجلة المسرح

 

تضمن العدد الثامن والخمسون (يوليو) من مجلة “المسرح” التي تصدرها دائرة الثقافة بحكومة الشارقة مجموعة متنوعة من القراءات والمقالات والمتابعات والحوارات حول الشأن المسرحي المحلي والعربي والعالمي.
نشرت المجلة في باب «مدخل» شهادات لعدد من الفنانين المصريين حول التجربة المسرحية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بمناسبة فوز سموه بـ «جائزة النيل للمبدعين العرب» التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية، كما تضمن الباب مواكبة لحفل تخريج الدفعة الثانية من طلبة أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، إضافة إلى استطلاع حول الأرشيفات الشخصية للمسرحيين الإماراتيين.
وحفل باب «قراءات» بعدد من المراجعات حول العروض المسرحية الجديدة التي شهدتها العواصم العربية، حيث كتب أحمد خميس عن تجربة المخرج اللبناني المقيم في مصر وليد عوني في مسرحة ثلاثة أعمال سينمائية في عرضه الموسوم «صحراء شادي عبدالسلام»، وكتبت ليندا حمود عن «الرهان» أحدث عرض للمخرج السوري زهير البقاعي، وتطرق رضا عطية إلى جماليات الأداء التمثيلي وبلاغة المقاربة الإخراجية في العمل المونودرامي «فريدة» للمخرج المصري أكرم مصطفى، وتناول الحبيب سوالمي مسرحية «ثورة» للمخرج الجزائري عبدالقادر جريو بين الضرورة الدرامية والعاطفة الوطنية، وكتب محمد علام عن «آه يا ليل يا قمر» الذي أعده وليد مصطفى عن نص لنجيب سرور، وأخرجه المصري إيهاب زكريا.
في «رؤى» ترجم ياسين سليمان مقالة لفريدريك مارتل حول الترجمات المتنوعة لمسرحية هاملت في اللغة الفرنسية، وكتبت الزهرة براهيم عن المسرح المغربي والثقافة الاستعمارية انطلاقاً من تجربة مسرحية «تكنزا.. قصة تودة».
وتضمن «حوار» مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرج والكاتب المسرحي المغربي حسن هموش تحدث فيها عن بداياته ومساره التكويني، ورهانه على التراث الشعبي المحلي، وأبرز التجارب التي تأثر بها مشروعه الفني، ومنظوره إلى راهن التجربة المسرحية في بعديها المغربي والعربي.
وحوى «مطالعات» قراءة بقلم حورية حمو في مسرحية «شهريار يعترف» للكاتب السوري أحمد زياد محبك. وفي «أسفار» حكى راشد بخيت عن رحلته المسرحية إلى تونس قبل ست سنوات.
في «رسائل» كتب جوان جان عن الدورة (28) من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق، التي نظمت أخيراً، ورصد أنس عبدالرحمن أجواء الدورة (36) من مهرجان الدوحة المسرحي، وكتب صبري حافظ عن أبرز الفعاليات التي ستشهدها الدورة (78) من مهرجان أفينيون (فرنسا) الذي يختتم في الحادي والعشرين من يوليو.
وفي «متابعات» قرأت ياسمين فراج اشتغال الموسيقى في عرضين من أعمال الدورة الثانية من «مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة» الذي ينظم في القاهرة، وتتبع الحسام محيي الدين المسيرة الذهبية لرائدي المسرح اللبناني أنطوان ولطيفة ملتقى، بينما وقفت لمى طيارة على حكاية “مدرسة الفن المسرحي» في سوريا التي أسسها سمير عثمان الباش لتأهيل هواة المسرح أكاديمياً.


مقالات مشابهة

  • قراءة إناسية في نشأة الدولة الإسلامية الأولى
  • حدث في 8 ساعات| بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر.. وحقيقة إلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبل
  • الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا
  • وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • عاجل.. وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • السيسي: لم تصمت مصر بالفعل قبل القول عن إغاثة الأشقاء الفلسطينيين
  • رأس السنة الهجرية 2024: احتفال بالهجرة النبوية ودروس مستفادة للأجيال