مباشر- نهى مكرم - قررت مجموعة "بريكس" دعوة ست دول- هم الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة- للانضمام إلى الكتلة، بحسب تصريحات سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، اليوم الخميس.

واعتلى النقاش بشأن توسيع كتلة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، أجندة القمة التي استمرت ثلاثة أيام في جوهانسبيرج وتنتهي أعمالها اليوم.

وبينما أعرب جميع أعضاء "بريكس" عن تأييدهم لتوسيع الكتلة، كانت هناك مناقشات بين القادة حول مدى وسرعة الأمر.

وكانت قد أبدت عشرات الدول اهتمامها للانضمام إلى مجموعة "بريكس" التي ترى نفسها قوى نظيرة للغرب ذو ثقل.

وتؤيد الصين فكرة توسيع الكتلة، فيما قال فيناي كواترا، وزير خارجية الهند، إن بلاده متفتحة ولديها نوايا إيجابية إزاء فكرة التوسع رغم قلقها من الهيمنة الصينية وتحذيرها من التوسع السريع.

كما نجد روسيا حريصة على ضم أعضاء جدد لمواجهة عزلتها الدبلوماسية بسبب غزوها لأوكرانيا. كما تؤيد جنوب إفريقيا فكرة الاتساع.

أحداث عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة خفض الاعتماد على الدولار يعتلي قمة البريكس تقارير عالمية أسعار المستهلكين الأمريكي يرتفع إلى 3.2% في يوليو تقارير عالمية النفط يُبقي على مكاسبه وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكي نفط ومعادن أسعار الأرز ترتفع لأعلى مستوياتها منذ 2008 وسط مخاطر الإمدادات تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الإمارات والسعودية يتصدران عربياً قطاع أقساط التأمين المكتتبة بـ32 مليار دولار

ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة لدي شركات التأمين العربية إلى حوالي 50.8 مليار دولار في نهاية عام 2023، مقابل نحو 46.5 مليار دولار في نهاية 2022، بنمو بنسبة 9.2%، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي.

وذكر الصندوق أن إجمالي أقساط التأمين المكتتبة على مستوي العالم بلغت حوالي 6.78 تريليون دولار في نهاية عام 2022، ما يشير إلى أن القطاع، على المستوي العربي، لا يزال بحاجة إلى التوسع، بما يعكس الفرص المتاحة للنمو، حيث لا يتجاوز متوسط الأقساط المكتتبة نحو 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية.
وأشار الصندوق إلى أن شركات التأمين في المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات، جاءت في المراتب الأولي من حيث إجمالي أقساط التأمين المكتتبة، مع تجاوزها 32 مليار دولار، إذ بلغت حوالي 17.45 مليار دولار في السعودية، و14.71 مليار دولار في الإمارات بنهاية عام 2023.
وأوضح صندوق النقد العربي أن إجمالي أقساط التأمين على الحياة شكل حوالي 18.8%، من إجمالي الأقساط المكتتبة على قطاع التأمين العربي في عام 2023، في حين شكل إجمالي أقساط التأمينات العامة من غير التأمين على الحياة ما نسبته 81.2%.
ولفت إلى أن متوسط التعويضات المدفوعة إلى الأقساط المكتتبة، بلغ حوالي 54.6% في نهاية عام 2023، وبلغ متوسط معدل العائد على الموجودات 2.2% في نهاية العام الماضي، وأرجع ذلك إلى تحسن الكفاءة التشغيلية لدي شركات التأمين، وتراجع نسبة إجمالي التعويضات المدفوعة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة، وتحقيق ربحية جيدة لدي معظم الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية
  • منصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياض
  • محمد عبدالمنعم يعتذر للتوأم حسن ويعلن استعداده للانضمام لمعسكر منتخب مصر
  • الإمارات والسعودية تتصدران عربياً قطاع أقساط التأمين المكتتبة
  • قطر والإمارات تبحثان سبل تنمية وتعزيز علاقات التعاون
  • الإمارات والسعودية يتصدران عربياً قطاع أقساط التأمين المكتتبة بـ32 مليار دولار
  • رئيس الكتلة الصدية يرفع دعوى قضائية ضد موظفة في الخارجية حضرت خطاب نتنياهو في الامم المتحدة
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • بديل شتيجن يستعد للانضمام رسميا إلى برشلونة
  • بديل شتيغن يستعد للانضمام رسمياً إلى برشلونة