انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا اليوم الخميس (24 آب/أغسطس 2023) إن مجموعة دول بريكس قررت دعوة ست دول لعضويتها.

وقال رامابوزا  خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ "لقد قررنا دعوة جمهورية الأرجنتين، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية إثيوبيا الديموقراطية الاتحادية، وجمهورية إيران الإسلامية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، لتصبح أعضاء كاملي العضوية في مجموعة بريكس".

وأضاف أن العضوية "ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير 2024".

 

وهيمنت الدعوات الرامية إلى توسيع مجموعة بريكس على جدول أعمال قمتها التي استمرت ثلاثة أيام وكشفت عن الانقسامات بين الكتلة بشأن وتيرة ومعايير قبول أعضاء جدد. لكن رامابوزا قال إن المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع، اتفقت على "المبادئ التوجيهية لعملية توسيع بريكس ومعاييرها وإجراءاتها". تقدم ما يقرب من عشرين دولة بطلب رسمي للانضمام إلى المجموعة التي تمثل ربع الاقتصاد العالمي وأكثر من ثلاثة مليارات نسمة. ويشارك نحو 50 رئيس دولة وحكومة آخرين في القمة التي تختتم اليوم الخميس.

من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن توسيع بريكس سيضخ زخما جديدا لآلية التعاون في المجموعة، أما طهران فاعتبرت أن انضمامها الى مجموعة بريكس يمثل "نجاحا استراتيجيا لسياستها الخارجية".

وكتب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد على حسابه بمنصة إكس "نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة".

وقال أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا في منشور على منصة إكس إن قرار مجموعة بريكس دعوة إثيوبيا للانضمام إليها "لحظة عظيمة".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان بعد دعوة بريكس بلاده بالانضمام إلى عضويتها، إن مصر تتطلع للعمل على "إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية". وقال السيسي "أثمن إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024 ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة".

 

و تسعى المجموعة إلى إعادة تشكيل النظام العالمي ومواجهة "الهيمنة" الغربية، فيما قلل المسؤولون الأمريكيون من احتمال أن تشكل بريكس منافسًا جيوسياسيًا، ووصفوا الكتلة بأنها مجموعة شديدة التنوع تضم دولًا صديقة وكذلك خصومًا ومنافسين. وبالفعل تشكل بريكس مزيجًا من الاقتصادات الكبيرة والصغيرة، والدول الديموقراطية والاستبدادية، ويعكس المرشحون الذين يسعون للانضمام إليها أو الذين قُبلوا في النادي هذا التنوع.

ولكن على الرغم من الخلافات، أعرب زعماء بريكس عن اعتقاد مشترك بأن النظام الدولي يخضع لهيمنة الدول والمؤسسات الغربية ولا يخدم مصالح الدول النامية.

ا.ف/ ع.ج.م  (أ.ف.ب، رويترز، د.ب.أ)

 

 

 

مختارات مجموعة بريكس في ازدهار.. ما المتوقع من قمة جوهانسبرغ؟ قمة بريكس.. لماذا تتنافس السعودية ودول أخرى على عضوية المجموعة؟ القمة الخامسة لبريكس في جنوب إفريقيا تبحث امكانات التوسع عربيا ودوليا.. تداعيات حرب بوتين على الأسعار ومعيشة الناس

تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا لم تقتصر على دول الجوار، وإنما امتد تأثير الحرب إلى جميع أنحاء العالم. فمع ارتفاع أسعار الطعام والوقود إلى معدلات غير مسبوقة، شهدت بعض الدول مظاهرات وأعمال شغب.

تاريخ 24.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية مجموعة بريكس, ماذا نعرف عن بريكس, دول تنضم لمجموعة بريكس, دول عربية تنضم لبريكس, قمة بريكس, انضمام السعودية للبريكس, انضمام مصر للبريكس, الإمارات تنضم للبريكس, قمة البريكس في جنوب أفريقيا, دويتشه فيله عربية, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VWlL مواضيع ذات صلة وزيرة الخارجية الألمانية محبطة من ضعف تأثير العقوبات على روسيا 24.08.2023

بدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك محبطة من حجم تأثير العقوبات على اقتصاد روسيا، مبررة ذلك بأن "منطق الديمقراطيات لا يعمل في أنظمة الحكم الفردية الاستبدادية"، ومشيرة إلى إنه لا يمكن إنهاء الحرب بإجراءات عقلانية.

مصادر روسية تؤكد: قائد مجموعة فاغنر كان على متن الطائرة المنكوبة 24.08.2023

هيمن مصير يغفيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر، على وسائل الإعلام بعد تضارب الأنباء بشأن مقتله في حادث طائرة. مسؤولون روس أكدوا أن بريغوجين الذي قاد تمردا وصف بأنه التحدي الأكبر لسلطة بوتين، كان على متن الطائرة المنكوبة.

قناة مرتبطة بمجموعة فاغنر تؤكد مقتل بريغوجين في تحطم طائرة 23.08.2023

بعد ساعات من التضارب حول مصيره، أكدت قناة على "تليغرام" مرتبطة بمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة مقتل يفغيني بريغوجين. بدورها أكدت هيئة الطيران الروسية أنّ بريغوجين كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت وقتل كل ركابها.

تاريخ 24.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية مجموعة بريكس, ماذا نعرف عن بريكس, دول تنضم لمجموعة بريكس, دول عربية تنضم لبريكس, قمة بريكس, انضمام السعودية للبريكس, انضمام مصر للبريكس, الإمارات تنضم للبريكس, قمة البريكس في جنوب أفريقيا, دويتشه فيله عربية, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VWlL الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مجموعة بريكس قمة بريكس انضمام مصر للبريكس قمة البريكس في جنوب أفريقيا مجموعة بريكس قمة بريكس انضمام مصر للبريكس قمة البريكس في جنوب أفريقيا مجموعة بریکس مجموعة فاغنر بریکس فی

إقرأ أيضاً:

السرقات من المتاجر الألمانية ترتفع إلى 3 مليارات دولار في 2023

يواجه تجار التجزئة في ألمانيا مشكلة متزايدة تتعلق بالسرقة من المتاجر، وفق دراسة أجراها معهد البحوث التجارية (إي إتش آي).

ووفق الدراسة، سرق لصوص بضائع من متاجر في ألمانيا بقيمة 2.8 مليار يورو (3 مليارات دولار) العام الماضي، بزيادة 15% مقارنة بعام 2022.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع السرقات في متاجر المواد الغذائية والملابس وكذلك الصيدليات.

أسباب الظاهرة

وعزا معد الدراسة فرانك هورست ذلك إلى أسباب متعددة، وقال "بسبب ارتفاع أسعار العديد من المنتجات، واجه بعض الناس أزمات مالية، وقاموا بالسرقة في كثير من الأحيان".

وأضاف هورست أن المشكلة الأخرى تتمثل في نقص العمال المهرة بتجارة التجزئة، وقال "ثمة تراجع في عدد الموظفين بالعديد من المتاجر اليوم. وهذا يسهل الأمر على اللصوص، فالموظفون يمنعون السرقة بشكل غير مباشر من خلال وجودهم".

وحسب الدراسة، فإن مجموعات المنتجات التي يستهدفها اللصوص في المتاجر، على وجه الخصوص، هي منتجات التبغ، ومنتجات التجميل وشفرات الحلاقة، ومشروبات الطاقة، بالإضافة إلى أغذية الأطفال والقهوة، وكذلك اللحوم والنقانق والجبن.

وأشارت إلى أن معظم الجناة غير محترفين، لكن ما لا يقل عن ربعهم يعملون بطريقة تشبه العصابات.

المتاجر الألمانية تعاني من السرقات (شترستوك) فروق الجرد

وبوجه عام زادت فروق الجرد بنسبة 5% إلى 4.8 مليارات يورو (5.15 مليارات دولار) في عام 2023، ويشمل الرقم الخسائر الناجمة عن السرقة من قِبل عملاء أو موظفين وعمال التوريد والخدمات، بالإضافة إلى أوجه قصور تنظيمية مثل التسعير غير الصحيح.

ولهذا أيضا تأثيرات سلبية على الدولة الألمانية، إذ خسرت عائدات من ضرائب المبيعات تقدر بنحو 560 مليون يورو (601.6 مليون دولار).

مقالات مشابهة

  • السعودية تنضم إلى مشروع نظام الدفع الدولي الجديد إم بريدج
  • السرقات من المتاجر الألمانية ترتفع إلى 3 مليارات دولار في 2023
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • السعودية والأردن والإمارات وسوريا يتأهلون إلى نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • حسين عموتة مطلوب في السعودية والإمارات
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • 110 لغة جديدة تنضم إلى خدمة ترجمة “غوغل”
  • بريكس تواجه مشكلة التوسع