رأى  النائب ياسين ياسين، في تصريح ادلى به في المجلس النيابي، انه "في خضم الإنهيار الحاصل على عدة مستويات في البلاد وفي عز حاجة الدولة لإعادة تفعيل مؤسساتها وعمل وزاراتها وضمان إيقاف مزاريب الهدر فيها والصفقات المشبوهة التي تحرم خزينة الدولة من إيرادات هي بأمس الحاجة إليها في الظرف الراهن،  تتخلف وزارة الاتصالات عن القيام بمهامها وتتستر على ممارسات أقل ما يقال عنها أنها باب لسرقة محتملة بتغطية واضحة ، في قطاع يعد من أهم القطاعات التي تعود بمدخول على الدولة.

"

وقال: "بالنظر الى وجود تطبيق يتعلق بالرسائل النصية ( SMS ) يعرف بتطبيق (A2P ) application to person  تستفيد وزارة الاتصالات منه من خلال شركتي الاتصالات الفا و تاتش، ويشكل مصدر دخل لخزينة الدولة، لجأت الوزارة الى تقسيم هذا النظام الى قسمين ففرقت فيه بين الرسائل النصية العائدة لشركة "الفا" والرسائل النصية العائدة لشركة " تاتش" لكون الأخيرة قد أرست عقدها مع INMOBILES من خارج المزايدات الشفافة التي يفرضها قانون هيئة الشراء العام، الذي لم يكن مفعّلاً بعد، حيث قدّمت عرضاً بمبلغ 7.4 ملايين دولار عن ثلاث سنوات من إدارة الخدمة تم قبوله على الرغم من الشكوك حول مؤهلات الشركة، وأرقامها المعروضة، خصوصا وأن المزايدة العمومية  لهذا النظام المتعلقة بشركة ألفا فازت بها شركة VOX SOLUTIONS بمجموع ايرادات 17,900,00  يورو، بفرق حوالي 10,000,000  يوروعن مزايدة تاتش وعلى فترة ثلاث سنوات أيضا ، علما أن  مستخدمي شبكة تاتش يفوق عدد مستخدمي شركة ألفا".

اضاف: "متابعة منا للملف ومحاولة  لفهم تفاصيله قمنا بتاريخ 9/ 8/2023 بتقديم سؤال للحكومة مجتمعة ولوزير الاتصالات بشكل خاص، نطلب منهم ايضاحات حول سبب الفصل بين الشركتين الذي قامت به الوزارة، وحول الأسباب التي تعيق تفعيل العقد بين ألفا و VOX SOLUTIONS ، وحول الغموض والتضليل الذي يعتري مزايدة تاتش وعقدها مع INMOBLES التي لم تمر عبر هيئة الشراء العام، وعن سبب التفاوت الكبير في ما يتعلق بالعرض الذي قدمته كل من الشركتين، إلا أن اي من الحكومة او وزير الاتصالات لم يجب حتى اليوم ، الا أننا سمعنا بعض  التبريرات التي تحدث عنها الوزير للصحافة واعتباره عقد تاتش مع INMOBILES  انجازا واصراره على أن المزايدة سلكت الطريق القانوني ومرت عبر هيئة الشراء العام ، الأمر الذي لم يحصل وذلك لكون هيئة الشراء العام قد طلبت من تاتش ارسال نسخة عن العقد ليتسنى لها إبداء الرأي".

وتابع: "كما وتفاجأنا في اليوم التالي لتقديمنا السؤال برسالة شركة تاتش Mic 2 ، أرسلتها لمن يهمهم الأمر تعلمهم بموجبها عن تفعيل عقدها مع INMOBILES، لإدارة خدمة الـA2P حصرياً لمدة ثلاث سنوات، أي من خارج القنوات القانونية والرسمية التي يفترض أن تقدّم إيضاحات شفافة حول عملية التفعيل ومدى قانونيته، والأرقام النهائية التي رسا عليها هذا العقد."

ورأى ياسين "ان التأخر الحاصل في تفعيل عقد شركة ألفا و VOX SOLUTIONS، من شأنه أن يفوت على الدولة وخزينتها إيرادات عالية هي بحاجة إليها، وإن تبرير وزير الاتصالات لعقد شركة تاتش مع INMOBILES بالرغم من كونه يخالف قانون الشراء العام، وضعف العرض المقدم من قبل الشركة المتعاقدة،  بخاصة أن الفجوة بينه وبين العرض المقدم من قبل VOX SOLUTIONS لشركة ألفا كبيرة جدا".

وقال: "إننا ولهذه الأسباب التي تقدمنا بعرضها نطلب من وزارة الاتصالات ممثلة بحضرة الوزير القرم  التفضل وتحمل المسؤولية لناحية ضمان تفعيل عقد شركة ألفا، وعرض العقد المتعلق بمزايدة شركة تاتش والغاء المزايدة المخالفة للقانون. مع التأكيد على أننا نتابع وسنتابع حتى النهاية الملف مع ديوان المحاسبة وهيئة الشراء العام، التي تحركت بعد تقديمنا السؤال للحكومة، والوزير المعني، لمنع أي مس بإيرادات الخزينة وضمان الحصول عليها وفقا لمزايدات وعقود شفافة وقانونية وضمان استمرار قطاع الاتصالات الذي وبحسب الأرقام الصادرة عن الوزارة قد انسحب منه العديد من المستخدمين، والذي أظهر تقرير ديوان المحاسبة بدوره مدى تأثير الهدر والسرقات التي استمرت لأعوام عليه وساهمت بتراجعه، الأمر الذي سنسعى لإصلاحه عبر تحميل المسؤوليات وتطبيق القانون لا أكثر ولا أقل". المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: شرکة ألفا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع عمليات «نوكيا» في مصر

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، والشركة المصرية للاتصالات، وشركة نوكيا Nokia، للتوسع في عمليات شركة نوكيا بمصر وتعزيز قدراتها بمجالات الابتكار في الخدمات وتصديرها للخارج، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووقع مذكرة التفاهم كل من: المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، والمهندس محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، وفاش كومبيلا، نائب أول رئيس شركة نوكيا العالمية لشبكات بروتوكول الإنترنت.وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم شركة نوكيا Nokia بإنشاء مركز تميز لشبكات بروتوكول الإنترنت فى مصر بما يعزز وضع مصر الاستراتيجى كمركز لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث سيتم تصدير الخدمات لنحو 60 دولة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل مبدئى، ثم التوسع فى عمليات التصدير إلى أوروبا وخارجها.

كما تنص على إنشاء مركز للتميز لشركة نوكيا Nokia فى مصر لدعم الابتكار وتطوير الشبكات وتصدير الخدمات لنحو 60 دولة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والتوسع فى عمليات التصدير إلى أوروبا وخارجها على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى؛

 

 

 

وتنص مذكرة التفاهم على قيام الشركة بتدريب وتوظيف مجموعة متميزة من المهندسين المصريين بمركز التميز لتقديم خدمات أتمتة شبكات بروتوكول الإنترنت وتطوير البرمجيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعى على نظام SR Linux ، وهو نظام لتشغيل بروتوكول الإنترنت ومراكز البيانات فى نوكيا.وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قرار شركة نوكيا بالتوسع فى عملياتها فى مصر الموجهة نحو أنشطة التصدير يعكس جاذبية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى لاستثمارات الشركات العالمية لما يحظى به من العديد من المقومات التنافسية أبرزها توافر المهارات الرقمية المؤهلة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود بكفاءة.

وأشاد وزير الاتصالات بالشراكة الاستراتيجية بين القطاعين الحكومى والخاص والتى من شأنها تعزيز الابتكار وتنمية المهارات والبحث والتطوير فى مجال أتمتة الشبكات؛ موضحا أن هذا التعاون يأتى تماشيا مع استراتيجية مصر الرقمية لتنمية صناعة التعهيد التى تهدف إلى مضاعفة صادرات مصر الرقمية وخلق فرص عمل متميزة للشباب فى مجال التعهيد؛ مضيفا أن مصر تحظى بمكانة متميزة كمقصد عالمى لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات؛ مؤكدا النمو المطرد للصادرات الرقمية لمصر والتى وصلت إلى 6.2 مليار دولار فى 2023.

ووفقا لمذكرة التفاهم ستعمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) مع شركة نوكيا Nokia لتحفيز نمو عملياتها فى مصر من خلال توفير قاعدة بيانات شاملة للكوادر المؤهلة، وتعزيز الشراكات مع الجامعات والجهات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما ستتيح الهيئة لشركة نوكيا الاستفادة من برامج ومبادرات التدريب والاعتماد الدولى للمتخصصين فى البرمجيات بما يعزز من تنافسية القوى العاملة المصرية على المستوى الدولى.

من جانبه، أكد المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، الأهمية الاستراتيجية لهذه الشراكة فى جهود تصدير الخدمات وبناء القدرات الرقمية وخلق فرص عمل للشباب المصرى؛ مضيفا "يسهم هذا التعاون فى تزويد مهندسينا بالخبرات التكنولوجية الخاصة والمهارات المتطورة، بما يعزز من قدراتهم على التصدير للخارج. ولن يقتصر التعاون مع شركة نوكيا على تحويل مصر لمركز إقليمى لأتمتة شبكات IP والتطور إلى الذكاء الاصطناعى وتطوير البرمجيات، بل سنعمل مع الشركة أيضًا على تزويد الكوادر المحلية بالمعرفة اللازمة لنشر وإدارة تكنولوجيا أتمتة الشبكات المتقدمة."وبموجب هذه المذكرة، ستقوم شركة نوكيا Nokia بالتوسع فى القوى العاملة بمقرها فى مصر وتعيين مجموعة من المهندسين المتخصصين فى حلول الأتمتة والديفوبس DevOps، وعلوم البيانات بما يخدم خطط الشركة التوسعية فى مصر.

وأكد فاش كومبيلا، نائب أول رئيس شركة نوكيا العالمية لشبكات بروتوكول الإنترنت، ثقته فى قدرات وخبرات المهندسين المصريين. قائلاً، "إن إنشاء هذا المركز يشكل نقطة تحول مهمة فى علاقتنا مع مصر والتى تمتد لثلاثة عقود، وسيلعب دورًا حيويًا فى تقوية البنية التحتية الرقمية فى البلاد. كما سيساعدنا على الاستفادة من أصحاب المهارات والمواهب المحلية لتلبية احتياجات المؤسسات المتطورة فى منطقة الشرق الأوسط. كما سيتيح فرصة فريدة للمهندسين المختارين لتلقى التدريب على أحدث تقنيات IP وليكونوا جزءًا من فريق نوكيا العالمى المتميز".

من جانبه قال المهندس  محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات: "سيسهم التعاون بين الشركاء فى تطوير المهارات وتسريع وتيرة النمو فى قطاع الاتصالات المصرى"، مضيفاً: "سعداء بهذا التعاون بين المصرية للاتصالات وإيتيدا ونوكيا لبناء مركز تميز لبروتوكول الإنترنت (IP Excellence Center) المتطور فى مصر.

وتعد أتمتة الشبكات هى المستقبل، وسيمكَننا العمل مع شركة نوكيا الرائدة عالمياً من تعزيز مكانة مصر فى النظام الرقمى العالمى. ونتطلع إلى العمل مع إيتيدا ونوكيا فى هذه المبادرة المهمة لزيادة صادراتنا من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات."وستدعم الشركة المصرية للاتصالات هذه المبادرة من خلال توفير معمل مشترك بينها وبين نوكيا Nokia للتدريب الميدانى والتدريب العملى، ودعم القدرات لشركة نوكيا ومهندسى الشركة المصرية للاتصالات. وستقوم الشركة المصرية للاتصالات بترشيح مجموعة مختارة من المهندسين سنويًا ليتم تدريبهم واعتمادهم من قبل شركة نوكيا فى مجال تكنولوجيا IP المتقدمة، مما يعزز من تطوير المهارات والخبرات المصرية.

مقالات مشابهة

  • عبد الجليل يهين مغاربة العالم: الأموال التي ترسلها الجالية لا تدخل خزينة الدولة
  • أكاديمي إسرائيلي يستعرض تاريخ الصراع مع حماس.. لن ترفع الراية البيضاء
  • الكشف عن قائمة الصفقات التي يرصدها الأهلي من داخل الدوري المصري
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى العالم
  • أماكن ومواعيد قطع المياه في بني سويف للصيانة غدا
  • فيلم "إنسايد أوت" يحقق مليار دولار
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع عمليات «نوكيا» في مصر
  • "ولاد رزق 3.. القاضية" يتخطى الـ 4 ملايين جنيه بشباك أمس
  • استهجان شعبي واسع.. الحوثي يفرض جرعة سعرية على الاتصالات والانترنت
  • غلاء اتصالات اليمن.. جرعة سعرية جديدة تُغضب المواطنين