غزة - صفا

طالب عضو قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة زكريا أبو معمر، يوم الخميس، الحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء محمد اشتية بإصدار قرار بإجراء الانتخابات المحلية في القطاع.

وقال أبو معمر إن: "لجنة الانتخابات المركزية أعلنت بوضوح أنها جاهزة لإجراء الانتخابات، وتنتظر قرارًا من الجهة المخولة وهي حكومة اشتية في رام الله".

وأضاف، في تصريح لـ"الرسالة نت"، "انطلاقًا من إعلان لجنة الانتخابات المركزية، فإنه لا شيء يحول أمام إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة إلا صدور القرار الذي طالبت به لجنة الانتخابات المركزية".

وجددّ أبو معمر التأكيد على موقف حركته بضرورة إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وأشار إلى أن "حماس لم ترفض أو تتحفظ على إجراء أي انتخابات مطلقًا إلا مرة واحدة، تحفظت فيها على إجرائها لأنها كانت غطاء لقرار إلغاء الانتخابات العامة".

ولفت إلى أن قرار إلغاء الانتخابات كان "خطيئة وطنية كبرى لا يمكن لحماس أن تسهم في تغطيتها ولا بأي شكل".

ولفت أبو معمر إلى ترحيب لجنة العمل الحكومي في غزة بمخرجات اللقاء الوطني التشاوري حول عقد الانتخابات المحلية، واستعدادها لتسهيل إجرائها.

وبشأن تصريحات وزير الحكم المحلي مجدي الصالح التي قال فيها إن الإعلان عبر الإعلام لا يعكس جاهزية وأنه يجب إرسال رسالة وفق القانون، رفض أبو معمر التعقيب.

وقال: "نحن لسنا بصدد أي مناكفات والقانون واضح تمامًا ومواده صريحة".

وأضاف "نريد إجراء الانتخابات المحلية وهذا مطلب وطني أجمعت عليه الفصائل السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وقوى وشخصيات مجتمعية وأهلية في لقاء الاثنين 14 أغسطس/ آب الجاري".

وأشار أبو معمر إلى أنه "في ظل موقف الحركة والموقف الوطني العام حول إجراء الانتخابات المحلية هناك من يثير أسئلة واستفسارات ويطرح قضايا بغرض التسويف والتعطيل، و"نحن لا نهتم بهذا لأننا حريصون على تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات، وليكن واضحًا أن كل محاولات التسويف والتعطيل لن تنجح".

وكان المجتمعون في اللقاء التشاوري، من الفصائل ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والوجهاء والمخاتير، أكدوا ضرورة إجراء انتخابات الهيئات المحلية في القطاع، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وجاء في البيان الختامي: "اجتمعت الفصائل وممثلون عن المجتمع المدني للتشاور حول إجراء انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة، وخلال الاجتماع أكد الحضور على أهمية وضرورة عقد انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة".

وطالب البيان الجهات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة بتسهيل إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية".

وأكد المجتمعون أنهم سيقومون بكل الإجراءات المطلوبة منهم لتذليل العقبات لإجراء هذه الانتخابات.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: حماس انتخابات محلية انتخابات بلدية إجراء الانتخابات المحلیة المحلیة فی

إقرأ أيضاً:

إيران: رفع دعوى جنائية ضد من عطل إجراء الانتخابات الرئاسية في الخارج

طهران-سانا

أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية الإيرانية أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية كاظم غريب أبادي عن رفع قضية جنائية ضد من عطلوا عملية الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الخارج.

وأشار إلى “أن أي شخص إيراني أو غير إيراني متواجد في الخارج قام بإهانة أو تهديد أو ضرب أبناء الوطن وإثارة الرعب بينهم، أو منع تواجد الإيرانيين الذين يرغبون في المشاركة في الانتخابات الرئاسية في الخارج بحسب التقارير ومعلومات وزارة الخارجية سيتم رفع قضية جنائية ضده ومعاقبته”.

وأجريت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة الماضي، حيث جرت المنافسة بين أربعة مرشحين شارك فيها 24 مليوناً و535 ألفاً و185 ناخباً، وحاز فيها مسعود بزشكيان على 10 ملايين و415 ألفاً و991 صوتاً وسعيد جليلي على 9 ملايين و473 ألفاً و298 صوتاً ومحمد باقر قاليباف على 3 ملايين و383 ألفاً و340 صوتاً ومصطفى بورمحمدي على 206 آلاف و397 صوتاً، ومن المقرر إجراء الجولة الثانية يوم الجمعة القادم ويتنافس فيها بزشكيان وجليلي على رئاسة البلاد.

مقالات مشابهة

  • منال عوض وزيرة التنمية المحلية: ننسق مع كل الوزارات لربط السياسات المركزية والمحليات
  • حجة.. السلطة المحلية تتسلم 10 آلاف كيس اسمنت من وحدة التدخلات المركزية
  • منال عوض: «التنمية المحلية» تنسق مع كل الوزارات لربط السياسات المركزية والمحليات (فيديو)
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • إيران: رفع دعوى جنائية ضد من عطل إجراء الانتخابات الرئاسية في الخارج
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم